صحتك

فوائد الكزبرة الناشفة للتخسيس وطريقة استخدامها لهذا الغرض

فوائد الكزبرة الناشفة للتخسيس وطريقة استخدامها لهذا الغرض
الكزبرة الناشفة عنصر أساسي في المطبخ العربي، فبجانب كونها بهار ممتاز فإن لها العديد من الفوائد ولعلك سمعت من قبل عن فوائد الكزبرة الناشفة للتخسيس .

يحتوي عشب الكزبرة ذو اللون الأخضر الزاهي على مجموعة متنوعة من المعادن والفيتامينات بما في ذلك البوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم وحمض الفوليك والفيتامينات A و K و C.

وبالتالي يمكن للكزبرة أن تساهم في حل عدد من المشكلات الصحية بجانب إضافة نكهتها المميزة للطعام، مما يجعلها من الإضافات المفضلة للطهاة. 

وعلى الرغم من أن بذور الكزبرة ليست شائعة في المطابخ بقدر أوراقها، إلا أن فوائدها الصحية ليست أقل بشيء، فهي تساعد على الهضم وتساعد في منع نزلات البرد والإنفلونزا ومعالجة اضطرابات الدورة الشهرية، ومن بين كل هذه الفوائد اخترنا فوائد الكزبرة الناشفة للتخسيس لتكون موضوع مقالنا.

من أين تأتي فوائد الكزبرة الناشفة للتخسيس ؟

صحة الجهاز الهضمي هي مفتاح خسارة الوزن، فقد يكون سوء الهضم هو أحد أول أسباب زيادة الوزن والسمنة لديك! 

فعندما لا نكون قادرين على امتصاص واستيعاب العناصر الغذائية بشكل صحيح، بالإضافة لعدم القدرة على التخلص من النفايات بكفاءة. سيؤدي ذلك إلى إبطاء معدل الأيض وخفض قدرة الجسم حرق السعرات الحرارية بشكل صحيح، وبالتالي زيادة الوزن.

تعزز الكزبرة الناشفة صحة الجهاز الهضمي عن طريق تحفيز الإنزيمات والعصارات الهضمية، وإمداد الجسم بالألياف.

كما تحتوي الكزبرة على عنصر مهم يُعرف باسم كيرسيتين، والذي يساعد على تثبيت توازن عملية التمثيل الغذائي. 

كما يعد ماء الكزبرة بمثابة مشروب رائع للتخلص من السموم ، وبديل ممتاز للمشروبات عالية السعرات الحرارية مما يساهم في إنقاص الوزن.

بعد التعرف على فوائد الكزبرة الناشفة في تخسيس الوزن ، كيف يمكننا استخدامها لهذا الغرض؟

طريقة استخدام الكزبرة الناشفة للتخسيس

يمكنك الحصول على فوائد الكزبرة الناشفة للتخسيس باستخدام منقوع حبوب الكزبرة الناشفة، كل ما عليك فعله هو أن تأخذ ملعقة كبيرة من بذور الكزبرة الناشفة وإضافتها إلى الماء المغلي. 

ضع البذور في الماء المغلي واتركها تغلي لمدة دقيقة، ثم اتركه ليبرد. احتفظ بالماء مع بذور الكزبرة طوال الليل وقم بتصفية الماء في الصباح.

احمل منقوع الكزبرة معك للعمل أو كلما خرجت واستمر في احتسائه طوال اليوم، وستساعد البذور في التخلص من الوزن المائي الزائد بطريقة صحية وطبيعية.

الحصول على بذور الكزبرة الناشفة

يمكنك الحصول على بذور الكزبرة من متجر البقالة المحلي أو يمكنك حصادها من حديقة المطبخ الخاصة بك. 

إذا كنت تشتري البذور فحاول أن تلتقط البذور المزروعة عضويًا وذات المظهر الطازج فقط.

إذا كنت تحصدها، فحاول قطفها عندما تصبح خضراء مع احتواء رؤوس البذور على القليل من الساق، وقم بتخزين هذه البذور في كيس ورقي بني لبضعة أيام ، حتى تصبح بنية وجافة تمامًا. 

بمجرد أن تجف ، يمكنك تخزينها في حاوية محكمة الغلق لمنعها من التعرض للرطوبة والتكتل.

اقرأ أيضًا

حلوى صحية للرجيم | طرق تحولين بها الحلوى من عدو إلى صديق لحميتك الغذائية

أميره ممدوح

دكتورة صيدلانية، وكاتبة محتوى طبي.
زر الذهاب إلى الأعلى