تاريخحكايات وأماكن

قصة الجينز.. ابتكار غير حياة البشر

قصة الجينز.. الجينز هي السراويل المصنوعة من قماش الدينيم أو قماش الدنغري، تم ابتكارها من قبل يعقوب ديفيس «Jacob Davis» وليفي شتراوس «Levi Strauss» عام 1873، ولا يزال يتم ارتدائه اليوم ولكن في سياق مختلف، سمي الجينز على اسم مدينة جنوا في إيطاليا. حيث تم تصنيع سروال من القطن، يُسمى إما (jean or jeane). جاء ليفي شتراوس من ألمانيا إلى نيويورك متوجهًا لسان فرانسيسكو في عام 1851م، حتى ينضم إلى شقيقه الأكبر الذي كان لديه متجر للبضائع الجافة.

في عام 1853م سمع عن الذهب المتواجد في العالم الجديد، فانتقل إلى سان فرانسيسكو لتأسيس فرع من تجارته للسلع الجافة، وباع من بين العديد من الأشياء قطع القماش القطنية، وكان أحد زبائه هو يعقوب ديفيس كان يمتهن مهنة الخياطة من ولاية نيفادا صنع يعقوب من تلك الأقمشة الخيام والبطانيات وأغطية العربات.

بداية اختراع الجينز

في أحد الأيام جاءه عميل يريد بنطال يمكنه الصمود أمام العمل الشاق الذي يبذلونه في مناجم الذهب، فقام بصنع البنطال من قماش الدينيم الذي اشتراه من وليفي وجعله أقوى بوضع مسامير نحاسية في الأماكن التي يمكن أن يحدث فيها تمزق مثل الجيوب، وعندما أراد أن يحصل على براءة اختراع لاختراعه ضم إليه وليفي، وقاموا بعمل مصنع وهكذا كانت بداية ميلاد الجينز.

أحب عمال المناجم الجينز ولكنهم اشتكوا أنه قابل للحك، لذا قام ليفى باستبدال القطع بقماش من فرنسا أُطلق عليه اسم «serge de Nimes» وأصبح النسيج هذا يُعرف باسم الدينيم وكان البنطلون من الجينز الأزرق.

مصنع ليفي شتراوس وشركاه

في عام 1873، بدأ المصنع استخدام تصميم غرزة الجيب، وشارك كل من ليفي شتراوس يعقوب في وضع براءة اختراع وضع المسامير في السراويل، وفي 20 مايو  1873م ، تم تسجيل براءة الاختراع الأمريكية برقم 139121، يعتبر هذا التاريخ الآن هو عيد الميلاد الرسمي لـ«الجينز الأزرق».

history of jeans 1

تم استخدام تصميم العلامة التجارية two-horse لأول مرة في عام 1886، وتم إنشاء علامة الجيب الحمراء الملحقة بالجيب الخلفي الأيسر في عام 1936م ولا تزال قيد الاستخدام إلى اليوم.

المصدر
المصدرالمصدر

هاجر طلعت

طالبة دكتوراه تخصص إعلام - تكنولوجيا الصحافة أحب التدوين وكتابة المقالات شاركت في تأسيس عدد من المواقع العربية مهتمة بالزراعة المنزلية والتصميم والقراءة والتصوير .
زر الذهاب إلى الأعلى