تكنولوجيالايف ستايل

“كام كومنت” حيلة العلامات التجارية للنصب على الشباب والتنصل من وعودها

كام كومنت

“كام كومنت ومدفعش فلوس السنة التحضيرية وهندسة لحد ما أخلصها.. 10 مليون كومنت”، كان هذا الحوار الذي دار بين الطالب محمد أنور، مع المجموعة الروسية التي توفر في مصر فرص الدراسة بالجامعات الروسية المعتمدة وفقاً للمعايير العالمية.
وجاء الرد لمحمد أنور بشكل مفاجئ لم يتوقعه، بل لم يعتقد أن المجموعة الروسية سترد أصلا.
كانت المجموعة الروسية أعلنت فتح باب التقديم لدراسة الطب والهندسة والسنة التحضيرية لعام 2020 – 2021، بجامعات روسيا ولم تشترط المجموع.
وأشارت إلى أن الأماكن محدودة وطالبت بأن يبادر الجميع بالحجز نظراً للظروف التي يمر بها العالم، ومقابل السكن والدراسة والتأمين الصحي، سيدفع الطالب 2000 دولار.
ورغم أن طلب جمع 10 ملايين تعليق يعتبر تعجيزياً ويصعب تنفيذه على أرض الواقع، إلا أن أنور نشر حديثه مع المجموعة الروسية في شكل منشور على «فيس بوك» يطلب فيه المساعدة للوصول إلى 10 ملايين تعليق لتحقيق حلمه، ليكتب: «10 ملايين كومنت رقم كبير.. بس عندي أمل إني أجيبهم”
وخلال 24 ساعة من نشره للمنشور، استطاع أنور أن يحصل على ما يقرب من 4 ملايين تعليق، بعد أن انتشر المنشور على صفحات التواصل الاجتماعي وعلى مختلف جروبات الواتساب، ليجد متابعين ومشجعين لهذه الخطوة، متمنين له كل التوفيق لتحقيق حلم السفر.
وبعد هذه التعليقات التي انهالت على المنشور يقول أنور : «أنا والله ما جايلي نوم ومن كتر ما أنا مستني أوصل للـ10 مليون كومنت”.
وأضاف: «أنا في ناس كتير ساعدتني متعرفنيش وساعدوني أكتر من ناس كتير أعرفهم اتريقوا و كان بيحبطوني”.
وأكد: «بس أنا بعد ما شوفت جدعنة الناس معايا و قد إيه اعتبروني أخوهم وساعدوني أنا واثق إن شاء الله اني هوصل لـ10 مليون كومنت و أخد المنحة بفضل الله ثم مساعدتكوا.
وجدد أنور دعوته للجميع بأن يحصل منشوره على المزيد من التعليقات من أجل الوصول إلى 10 ملايين تعليق لتحقيق حلم السفر لروسيا ليقول: «محتاج كومنتس كتير ع البوست التاني وشير كتير في جروبات عشان يوصل لناس كتير و تعملي كومنتس وشكرا”.
وقال محمد أنور «متوقعتش إن حد هيهتم بمنشوري، وإن كل الناس اللي  معرفهمش قدروا يقفوا جنبي ويشجعوني، ولما قالولى عاوزين 10 مليون كومنت كنت شايف إن الرقم تعجيزي بالفعل”.
تعليقات متابعي قصة أنور لم تكن تخطر على باله على الإطلاق، فجاءت التعليقات مفاجئة ومرحبه ومبهجة من بينهم شيماء إذ تقول: «تصدق بالله أنا كل نص ساعة بادخل أبص وصلت لكام أو بمعنى أصح وصلنا لك، حاسه إن البوست بتاعي، وكأني أنا اللي هاخد المنحة، وبعت البوست بتاعك على جروبات الواتس آب كلها وعملت شير على الأكونت عندي، عندي فكرة أبعت البوست بتاعك لحد مشهور جدع يعمله شير، زي محمد صلاح مثلا أبو تريكة مثلا، إن شاء الله إن شاء الله إن شاء الله بلليل تكون وصلت لـ10 مليون وتاخد المنحة”.

وأضاف حساب يحمل اسم حنين من سوريا: «والله أنا ما بعرف شو عم أعمل بصفحتك أنا من سوريا، وإن شاءالله كلنا رح نساعدك تحقق حلمك وتوصل ان شاء الله”.
وقال حساب يحمل اسم عبد الرحمن: «أنا معرفكش بس شوفت البوست قدامى ف عملت 20 كومنت و قولت هبقى اكمل أما اصحى بس الشباب قايمه بالواجب و إن شاء الله قبل ما اصحى يكونوا اكتر من 10 مليون».

كما فوجىء الشاب محمد أنوى بتنصل المجموعة من وعودها له بالتكفل بمصاريف الدراسة بالكامل طوال الخمس سنوات، وكتب منشورا وأرفق به سكرين شوت من رسالة للصفحة بأنها لم تذكر في ردها على رسالته كلمة “دراسة”، وعلق أنور بأن الصفحة تماطله في تنفيذ الاتفاق وتتلاعب بالألفاظ، موضحا أنه تواصل مع المسئولين عن المجموعة الذين عرضوا عليه التكفل بمصاريف السنة التحضيرية فقط كحل وسط، ولكنه رفض وتمسك بحقه في تنفيذ الاتفاق الأصلي.
تخطى محمد أنور الـ 10 ملايين كومنت خلال يومين، ولكنه أعلن قبل ساعات أنه اختلف مع مديرة المجموعة ولم يصلا إلى اتفاق يرضي الطرفين، معلنا أنه سيذهب غدا الخميس لمقابلة رئيسة مجلس إدارة المركز، مشيرا إلى أن تلك هي آخر فرصة للتفاهم معه، وإذا لم يتم تنفيذ الاتفاق الأصلي سوف يقدم بلاغات لفيسبوك عن الصفحة ليقوم بإغلاقها، ثم سيلجأ لرفع قضية على المركز نفسه، وهو التصرف الذي نصحه به العديد من أصحاب التعليقات لديه وعدد من أصدقائه.

إقرأ أيضًا

كورونا والفقر.. الفقراء يصابون بأعراض أكثر شدة ل

زر الذهاب إلى الأعلى