تاريخ

كانت رحلات كولمبوس من أجل الفلفل.. إليك تاريخ تجارة الفلفل الأسود

كانت رحلات كولمبوس من أجل الفلفل.. إليك تاريخ تجارة الفلفل الأسود
كانت رحلات كولمبوس من أجل الفلفل.. إليك تاريخ تجارة الفلفل الأسود حيث يعد الفلفل الأسود من أهم التوابل ولا يمكن الاستغناء عنه في أي مطبخ في العالم فهو مكون رئيسي..

كان أصل الفلفل الأسود في ولاية كيرلا الواقعة في جنوب غرب الهند، وتظهر بعض الإشارات عن الفلفل في النصوص اليونانية والرومانية القديمة، مما يشير إلى وجود تجارة قديمة بين الغرب والهند.

بداية ظهور الفلفل الأسود:

في وقت مبكر من عام 1000 قبل الميلاد، كان التجار من جنوب الجزيرة العربية يسيطرون على طرق تجارة التوابل والفلفل، ويتمتعون باحتكار هائل لتلك التجارة المربحة بشكل متزايد، ومن أجل حماية الطرق القيّمة، ابتكروا قصصًا خيالية عن المصاعب التي تحملوها من أجل شراء التوابل، مثل التنين الذي يحرس حفرة الفلفل.

 

الفلفل الأسود في العصور الوسطى:

في العصور الوسطى كانت المنطقة الوسطى في طريق تجارة الفلفل خاضعة لسيطرة التجار المسلمين، بينما احتلت دول المدن الإيطالية الشهيرة كالبندقية وجنوة خطوط النقل البحري، لمجرد وصول التوابل إلى البحر الأبيض المتوسط.

وكان الفلفل الأسود باهظ التكلفة بسبب الشحن عبر طريق الحرير التاريخي، الطريق التجاري الأكثر شهرة في التاريخ على الإطلاق، امتد الطريق لأكثر من 4000 ميل، ولذلك كان سعر التوابل باهظ الثمن ولكن تمكن التجار الإيطاليين من تحديد أسعارهم الخاصة، وقد أدى ذلك إلى وضع الفلفل كعنصر فاخر في أوروبا في العصور الوسطى وحتى اليوم، تشير العبارة الهولندية “pepper expensive” إلى التكلفة الباهظة للفلفل الأسود.

الفلفل الاسود

رحلات كولومبوس لاكتشاف الفلفل:

ولكن سئمت أوروبا من رفع البندقية بصفة مستمرة لأسعار الفلفل، وقررت إرسال رحلات للوصول إلى الفلفل، وهكذا بدأ عصر كريستوفر كولومبوس وفاسكو دي جاما والسير فرانسيس دريك والمستكشفون الآخرون.

قام كولومبوس بوضع وتخزين ما اعتقد أنه فلفل، وجلب التوابل على طول الطريق من جزر الهند الغربية، وفقط في إسبانيا اكتشف أن سفنه لم تكن مليئة بالفلفل الذي لا يقدر بثمن ولكن الفلفل الحار الذي لا قيمة له.

 

انتشرت شعبية الفلفل سريعًا عبر المأكولات العالمية بمجرد إنشاء طرق تجارية أخرى، في وقت ما كانت تجارة التوابل تمثل 70% من حجم التجارة الدولية، ولما أصبحت التوابل متاحة للجميع انخفضت أسعارها وبدأت طبقات الشعب من كل الأطياف في شراء التوابل والاستمتاع بها…

وبدأت المأكولات الإقليمية في عدد من الأماكن تدمج الفلفل الأسود مع التوابل والأعشاب المحلية، ونتج عن ذلك ظهور أنواع جديدة من التوابل، مثل: التوابل الهندية “garam masala”، والتوابل المغربية  المعروفة باسم رأس الحانوت، والتوابل الفرنسية “quatre épices”، وغيرها الكثير.

اقرأ أيضاً

كيف كشفت رحلة ابن بطوطة بشاعة عالم السياسة وجمال الحضارة في العالم الإسلامي؟

المتحف المصرى الكبير .. عندما ينحنى العالم فى حضرة الأجداد

المصدر
المصدر

هاجر طلعت

طالبة دكتوراه تخصص إعلام - تكنولوجيا الصحافة أحب التدوين وكتابة المقالات شاركت في تأسيس عدد من المواقع العربية مهتمة بالزراعة المنزلية والتصميم والقراءة والتصوير .
زر الذهاب إلى الأعلى