حصل

كوارث طائرة «737 ماكس 9» مستمرة.. لماذا تُصر «بوينغ» على إنتاجها؟

طائرة «737 ماكس 9».. رغم الحوادث المتكررة لـ«طائرة بونيغ 737 ماكس 9»، تصر شركة بوينغ الأمريكية على إنتاجها، وهي طراز من عائلة الطائرات المعروفة باسم 737 التي تنتجها الشركة. 

وأقلعت أول رحلة لطائرة 737 ماكس 9 في 29 يناير عام 2016، وحصلت على شهادة إدارة الطيران الفيدرالية في مارس 2017، وبدأت أولى عمليات التسليم في 2017.

طائرة بونيغ 737 ماكس 9

 كانت أول شركة طيران تتسلم طائرة 737 ماكس 9 هي ماليندو للطيران، وذلك في يونيو 2019، حيث وصل عدد الطلبيات 934. 4 طائرة، وتم تسليم 387 طائرة.

ويتميز الطراز ببنية أطول وأكبر سعة للركاب مقارنة بالطراز ماكس 8، يمكنه استيعاب حوالي 178 إلى 220 راكبًا، حسب تكوين المقصورة.

وجرى تحسين ماكس 9 بتقنيات جديدة تهدف إلى زيادة كفاءة الوقود والأداء العام للطائرة، كما تم تطوير نظام لتعزيز الخصائص الطيرانية المركزة، ما يسهم في رفع درجة الاستقرار في حالات الطيران الخاصة بالزوايا العالية للميل والهبوط. 

الحادثة الأخيرة لطائرة بوينغ 737 ماكس 9

جاءت الحادثة الأخيرة لطائرة بوينغ 737 يوم الجمعة 5 يناير 2024، عندما انفجرت لوحة المقصورة وأجبرت طائرة من طراز ألاسكا إيرلاينز موديل 9 على القيام بهبوط اضطراري، وعادت الرحلة بسلام إلى بورتلاند بولاية أوريغون بالولايات المتحدة الأمريكية، دون وقوع إصابات.

وأشار موقع «فلايت أوير» المتخصص إلى أن الطائرة التي كانت تنقل 171 راكبا و6 من أفراد الطاقم، كانت على ارتفاع 5 آلاف متر.

ولم يكن من الواضح سبب الحادث، وأعلنت إدارة الطيران المدني الأمريكية، وقف تحليق جميع طائرات بوينغ 737 ماكس 9، وقالت الإدارة في بيان: «من أجل سلامة الركاب الأمريكيين، أمرت إدارة الطيران الفيدرالية بإيقاف تشغيل طائرة بوينغ 737 ماكس 9 لحين الانتهاء من الفحص والصيانة الشاملة، وكذلك دراسة البيانات التي تم جمعها».

وأعلنت شركة «ألاسكا إيرلاينز» التي تمتلك أسطولا مكونا من 65 طائرة من هذا الطراز، أنها اضطرت إلى إلغاء من 110 إلى 150 رحلة يوميا حتى الثلاثاء المقبل.

الحادثة الأولى لطائرة بوينغ 737

ولم تكن هذه الحادثة الأولى لطائرة بوينغ 737، ففي أكتوبر عام 2018 كانت الطائرة تقوم برحلة داخلية في إندونيسيا من جاكرتا إلى بانكالبين، وبعد دقائق من إقلاعها، وقعت الطائرة في بحر جافا مما أدى إلى مقتل جميع الركاب وأفراد الطاقم البالغ عددهم 189 شخصًا.

وفي مارس عام 2019، كانت الطائرة تقوم برحلة دولية من أديس أبابا في إثيوبيا إلى نيروبي في كينيا، وبعد دقائق فقط من إقلاع الطائرة، وقعت في منطقة محاذية لمدينة بيشوفتو في إثيوبيا، مما أسفر عن مقتل جميع الركاب وأفراد الطاقم البالغ عددهم 157 شخصًا.

وتبين أن سبب الحوادث في الحالتين كان مرتبطًا بعيب في نظام MCAS، وهو نظام التعليق التلقائي للضبط الذي تم تجهيزه في الطائرة. ويقوم نظام MCAS بتعديل زاوية الهجوم للطائرة تلقائياً لمنع حدوث الانحراف الخطير وخسارة الرفعة. 

وفي حالة هذه الحوادث، تعطل جهاز استشعار AOA وأرسل بيانات غير صحيحة إلى نظام MCAS، مما أدى إلى تحريك الطائرة بشكل غير صحيح وزيادة زاوية الهجوم بشكل مفرط، مما جعلها تفقد الرفعة وتتحطم.

بعد وقوع هذه الحوادث، تم إيقاف تشغيل جميع طائرات بوينغ 737 ماكس حول العالم وأُجري تحقيق شامل بدأته هيئات التحقيق في الحوادث الجوية وشركة بوينغ نفسها، تم التوصل إلى إدخال تعديلات مهمة على نظام MCAS وتحسينات أخرى في البرمجيات والأجهزة لضمان سلامة الطائرات.

لماذا تصر شركة بوينغ على إنتاج طائرة 737 ماكس 9، على الرغم من الحوادث المتكررة؟

  • العامل الاقتصادي: طائرة بوينغ 737 ماكس 9 هي إصدار مُحسن لسلسلة طائرات 737، وهي واحدة من أكثر الطائرات مبيعًا في تاريخ الطيران التجاري، تعتبر هذه السلسلة من الطائرات جزءًا أساسيًا من أسطول العديد من شركات الطيران حول العالم، والاستمرار في إنتاج هذا الطراز يمكن أن يعزز الإيرادات والربحية لشركة بوينغ ويحافظ على مكانتها في سوق الطيران.
  • المنافسة مع شركة إيرباص: إيرباص هي المنافس الرئيسي لبوينغ في صناعة الطائرات التجارية، وبوينغ ترغب في الحفاظ على حصتها في سوق الطيران وعدم فقدان العملاء لإيرباص، إذا تم وقف إنتاج طائرة بوينغ 737 ماكس 9 بشكل دائم، فإن ذلك قد يتيح الفرصة لإيرباص لتعزيز مبيعاتها وزيادة تواجدها في السوق، وقد ارتفعت أسهم إيرباص بنسبة 1.25% خلال الأيام السابقة، وقالت مصادر في صناعة الطيران، إن الشركة ستعلن هذا الأسبوع أنها سلمت 735 طائرة العام الماضي، لتتفوق على بوينغ لتظل أكبر صانع طائرات في العالم للعام الخامس على التوالي.
  • بوينغ قد تكون ملتزمة بعقود مسبقة مع شركات الطيران لتوريد طائرات بوينغ 737 ماكس 9، قد يكون هناك اتفاقيات قائمة أو عقود قيد التنفيذ تتطلب توريد الطائرات وإنهاء الإنتاج ما يتسبب في تبعات قانونية واقتصادية سلبية، وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن بوينغ تعاقدت خلال ديسمبر الماضي على بيع 301 طائرة من طراز 737 ماكس، من إجمالي الطلبيات التي تلقتها خلال الشهر من كل طرزها وبلغت 371 طائرة وهو رقم قياسي.

زر الذهاب إلى الأعلى