علم النفس

 كيفية تشخيص مواهب الطفل في سن مبكر

ىنيجب على الأم والأب مراقبة أبنائهم منذ الصغر وذلك لتقصي جميع ما يمتلكون من مواهب قد يتم تنميتها، وتصبح بوابة للتميز في كبرهم، إليكم كيفية تشخيص مواهب الطفل في سن مبكر، مع تصنيف أنواع المواهب ليسهل عليكم تحديد ذلك في خطوات بسيطة وسهلة، مع توضيح المناسب من الهوايات لدعم تلك الدلالات الواضحة على صغاركم. 

 كيفية تشخيص مواهب الطفل في سن مبكر من حيث المواهب السماعية

منذ بداية عهد الطفل بالاستماع واختيار ما يستمع إليه، كأنه يهوى المقاطع الموسيقية، وتلف نظره الأدوات الموسيقية، والآلات الصوتية، أيضًا يحب ترديد الأناشيد والأغنيات التي تقال في نطاق المدرسة أو مرحلة التمهيدي بطريقة مميزة وبأداء منفرد بنغمات معينة.

إذا ظهرت على صغيرك تلك العلامات فعليك بالبدء باختيار آلة موسيقية لتعلمها، وإتقانها لإبراز مواهبه، وجعله يشترك في المسابقات التي تقام بشكل تشجيعي للمواهب الصغيرة.

كيفية تشخيص مواهب الطفل في سن مبكر من حيث المواهب الفكرية واللغوية

إذا كان طفلك مبدع من الناحية الفكرية، من حيث وجدته يحب تركيب وجمع القطع وفكها وإعادة بنائها من جديد، كقطع الليجو، ويحب أن يعرف كيف تتحرك تلك العربة، وتجده يسأل العديد من الأسئلة نحو ماهية الطيران، وكيف تستطيع السمكة أن تسبح، ذلك ينم عن طفل شديد التعمق والتفكير الدقيق، وعليه فمن الممكن الاشتراك في تلك الدورات التدريبية في صنع الروبوت (الرجل الآلي) وفي صنع بعض القطع المكونة لشيء ما، أو إصلاح إطارات الدراجة الخاصة به، أو تركيب البراغي (المسامير).

بالنسبة للمواهب اللغوية تظهر من خلال فصاحة الطفل ودرجة تكلمه وإتقانه لفن الحديث اللبق، والصوت الرخيم المنظم، فمن هنا يمكن أن ننمي تلك الموهبة لديه بإشراكه في الإذاعة المدرسية والأنشطة المسرحية، ومسرح الطفل الذين يقومون بإرجاء بعض المشاهد الخاصة بحوار يقوله الأطفال.

كيفية تشخيص مواهب الطفل في سن مبكر من حيث المواهب البدنية واليدوية

من أكثر الأمور التي يجب الانتباه لها وإذا كانت كذلك فعليكم بطرق باب الرياضة والاشتراك في الرياضات البدنية المختلفة، وتبدأ من تعلق الطفل بالكرة ويصبح لاعب كرة قدم أو سلة، أو ركوب الدراجات بشكل احترافي، أو الركض لمسافات والقفز لأعلى فيتميزون في الجمباز، وحب الماء وذلك يجعلهم يتعلمون السباحة سريعًا.

أيضًا هناك تلك الفنون اليدوية مثل الرسم وحياكة الملابس وتصميم الأكسسوارات للفتيات وذلك ستجدون ملامحه تظهر عندما يكون الطفل يهوى الألوان ويميل لقضاء وقته في الرسم، ويحب أن يترجم كل ما يراه إلى لوحات فنية، وتجدين الفتاة تحب شراء ألعاب تكوين الأساور والسلاسل، وهنا تستطعيون الاشتراك لهم في عرض أعمالهم في معرض الأشغال اليدوية، وهذا يشجعهم على مواصلة نجاحهم من خلال تلك الموهبة.

فوائد تنمية المواهب منذ الصغر

  1. تجعل الطفل ذو شخصية معتدلة ومتزنة ويتعلم كيفية تمضية الوقت واستغلاله فيما يفيد.
  2. تقوي وتنمي مدارك الطفل، وفيها تدريب على المواجهة والبعد عن الخجل.
  3. تحميه من الكثير من الأخطار والمشاكل النفسية والمعنوية التي تنتج الطاقة المكبوتة التي لدى الطفل التي قد تظهر في صورة فرط حركة أو عنف.

المصدر: كيف تكتشف موهبة طفلك؟ أ. عزة الكيلاني

اقرأ أيضاً

خرافات يخفيها علم النفس

تعرف على مهلكات النفس

ريهام عبد الوهاب

خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس مترجمة للغتين الانجليزية والتشيكية، أعشق القراءة والكتابة وتفسير الأحلام، وأعمل أيضًا محررة صحفية ويسعدني مروركم وتعليقاتكم
زر الذهاب إلى الأعلى