تاريخ

كيف أعد المصري القديم وجباته الغذائية ؟

كيف أعد المصري القديم وجباته الغذائية ؟
كيف أعد المصري القديم وجباته الغذائية ؟.. لقد بينت لنا الاكتشافات الأثرية كثيرًا من حياة المصري القديم، وخاصة جانب العبادة والاحتفاء بالألهة، ولكن قدمت هذه الاكتشافات الأثرية أيضًا أدلة محيرة عن الطعام في هذه الحضارة المعقدة، وماذا كانوا يأكلون من الحبوب مثل القمح الطوراني، ولحم الغزال نُركز هنا على الوجبات الغذائية في مصر القديمة.

وجبات المصري القديم:

كان الخبز والبيرة  أو الخميرة عنصران من العناصر الأساسية بالنظام الغذائي المصري، كل شخص من أعلى كاهن لأقل عامل كانوا يأكلون هذين الطعامين يوميًا، وبالطبع جودة الطعام المقدم للكهنة مختلفة بلا شك عن الطعام المقدم لعامة الناس، وكانت الحبوب الرئيسية التي تُزرع بمصر القديمة هي حبوب قمح ايمر أو القمح ثنائي الحبة، ويُعرف هذا النوع من القمح اليوم باسم Farro.

وهو من مصادر التغذية المتوازنة لحد ما، فهو يحتوي على نسبة عالية من المعادن والألياف مثل الحبوب الأخرى، كان يتم إعداد الخبز وحساء الشعير من هذه الحبوب بجانب مشروب مخصص يُطلق عليه علماء الآثار المعاصرون اسم بيرة الخبز beer bread”.

كان مصنوعًا من العجين المستخدم به الخميرة بشكل أكثر من الخبز العادي، وكان يتم خبزه في درجة حرارة لا تُضعف رغوة الخميرة، كان صناع الخبز يفتتون العجين في أحواض ويتركونه حتى يتخمر بشكل طبيعي  في الماء، وقد أنتج ذلك مشروبًا سميكًا وغائمًا، كان المشروب مغذي وصحي ومليء بالعديد من العناصر الغذائية التي تُعوض النقص في طعام الطبقة الدنيا.

ولكن المصريين القدماء لم يعيشوا فقط على الخبز وحده، كان الصيادين بإمكانهم اصطياد مجموعة متنوعة من الحيوانات منها الغزلان وأفراس النهر، كان يتم اصطياد الأسماك وتمليحها وحفظها، في الواقع كانت عملية تمليح ومعالجة الأسماك مهمة وكان يُسمح فقط لمسئولي المعبد القيام بذلك، بجانب ذلك تم تقدير العسل والتمر والزبيب والفاكهة المجففة بجانب الخضروات البرية مثل الكرفس والبصل وسيقان البردي.

وجبات الملوك والكهنة:

وعلى الرغم من عدم وجود وصفات وصلت إليها من العهد الفرعوني، ولكننا لدينا فكرة عن كيفية تحضير المصريين القدماء لطعامهم بفضل الأشياء المتبقية منها بالمقابر، كان العمال يتناولون وجبتين باليوم، وجبة الصباح من الخبز ومشروب خبز البيرة مع البصل، والعشاء كان شهيًا.. الخضار المسلوق مع اللحم والمزيد من الخبز وخبز البيرة.

أما النبلاء فكانوا يأكلون جيدًا الخضار مع اللحوم والحبوب في كل وجبة بجانب منتجات الألبان، مثل الزبد والجبن والنبيذ، أما أكل الملوك والكهنة فكان الأفضل على الإطلاق يتكون من وجبات لحم الغزال البري المشوي والعسل والبط المشوي والرومان وفاكهة تشبه التوت تسمى العناب مع كعكات العسل.

بواسطة
المصدر

هاجر طلعت

طالبة دكتوراه تخصص إعلام - تكنولوجيا الصحافة أحب التدوين وكتابة المقالات شاركت في تأسيس عدد من المواقع العربية مهتمة بالزراعة المنزلية والتصميم والقراءة والتصوير .
زر الذهاب إلى الأعلى