المرأةلايف ستايل

كيف تصنعي مائدة رمضانية مثالية وبأقل مجهود

كيف تصنعي مائدة رمضانية مثالية وبأقل مجهود
شهر رمضان هو شهر الخير والرحمة والبركة أعاده الله علينا وعلى أوطاننا بكل الخير والبركات. واثناء الشهر الكريم تبدأ ربات البيوت في التفكير في كيفية صنع مائدة رمضانية مثالية كل يوم، وتشعر بالكثير من الحيرة والقلق من المجهود الذي تعلم أن عليها القيام به لكي تتمكن من تقديم المائدة الرمضانية التي تحلم بها لأسرتها . لذلك سنقدم لك أفكارا لصنع مائدة رمضانية مثالية وأطباق متنوعة وبمجهود أقل.

طريقة توفيق الأصناف في أي مائدة رمضانية

تقع كثيرًا من السيدات في حيرة عند اختيار الأطباق التي يجب أن تكون على مائدة رمضان مما قد يسبب بعض الملل لأسرتها لذلك يجب أن تتعلمي جيدا طرق التوفيق بين الأطباق لتصبح مائدتك الرمضانية مثالية.

مائدة رمضانية مثالية وأطباق متنوعة وبمجهود أقل

التوفيق بين أنواع الكربوهيدرات المختلفة

يتكون عادة الجزء الأكبر من الوجبة التي يتناولها أفراد الأسرة في مائدة رمضانية  مثالية من الكربوهيدرات لذلك لا يجب عليك وضع أكثر من صنف واحد أو صنفين على الأكثر من الكربوهيدرات على مائدتك، أولًا لكي لا يتناولوا الكثير منها مما يسبب زيادة الوزن وهو ما يحدث كثيرًا في شهر رمضان، ثانيا لكي لا تنضب أفكارك سريعًا مما يتسبب في تكرار الأطباق وشعور عائلتك بالملل.

فمثلًا لا ينصح بأن تقدمي الأرز مع المكرونة على مائدة واحدة أبدا، ولكن يمكنك التنويع بين صنفين مختلفين مثل الأرز مع الخبز البلدي أو المكرونة مع الخبز الفينو أو الباجيت، أو البطاطس البيوريه مع خبز التوست.

كما ينصح بعدم تكرار نفس طريقة صنع الأرز كل يوم حتى لو سيتم تقديمه مع الخضار، ولكن يمكنك صنع الأرز بطرق مختلفة كل يوم مثل الأرز الأبيض مع الفتة والأرز بالشعرية أو الأرز المحمر مع الخضار المطبوخ والأرز الأصفر مع الشاورما أو البانيه والأرز الريزو مع الدجاج المقرمش والأرز المعمر مع البط أو الحمام المحشي.

أما المكرونة فيمكنك أن تبدعي في طريقة تقديمها، حيث توجد عشرات الوصفات لصنعها مثل المكرونة بالصلصة سواء كانت صلصة الثوم أو صلصة البصل أو صلصة الريحان أو الزعتر وغيرها والتي يمكن تقديمها مع اللحوم المحمرة أو الدجاج البانيه، كما يمكنك صنع المكرونة بالصوص الأبيض والتي يمكنك تقديمها مع الاسكالوب أو  الييكاتا (شرائح اللحم أو الدجاج بالصوص الأبيض أو الصوص البني) وصنع المكرونة الاسباجيتي مع كفتة داوود باشا أو المكرونة بالتونة كوجبة منفصلة خفيفة.

 مائدة رمضانية

تنسيق السلطات مع الأطباق الرئيسية لصنع مائدة رمضانية مثالية

أما السلطات فيجب أن تكون دائمًا جزء رئيسيًا من مائدتك اليومية، فهي أكثر ما يفتح شهية الصائمين ويشعرهم بالاستمتاع أثناء تناول وجبة الإفطار. ولكن يجب أن يكون نوع السلطات متماشياً مع أطباقك مثل:

يمكنك صنع سلطة الزبادي دائما مع أنواع المحاشي المختلفة لأن الزبادي يعمل على ترطيب المعدة وتقليل الشعور بالحرقة والانتفاخ الذي قد يحدث بسبب تسبيكة المحشي.

سلطة الكلوسلو تعتبر مثالية جدًا مع كل أنواع الدجاج البانيه أو الدجاج المقرمش أو الكردون بلو أو أطباق السوسيس أو شطائر البرجر.

أما سلطة الطحينة فهي ممتازة مع الأطباق العربية مثل الكباب والكفتة والمنبار واللحم المحمر وأصناف الأسماك

ويمكنك صنع سلطة الثومية مع أنواع الشاورما وفتة الشاورما والدجاج البانيه والبطاطس المحمرة

أما السلطة الخضراء فهي نجمك الدائم الذي لا يجب أن يختفي أبدا من على المائدة الرمضانية المثالية، فهي لا تمنح أفراد عائلتك الكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف الضرورية للصحة فحسب ولكنها أيضًا تمنح الكثير من الترطيب للمعدة مما يسهل عملية الهضم ويقلل من الشعور بالتعب بعد الإفطار.

ويمكنك الإبداع في صنع السلطة الخضراء على مائدة رمضانية مميزة من صنعك كل يوم بتغيير طريقة تقطيع الخضروات من شرائح إلى مكعبات كبيرة أو صغيرة وإضافة أنواع مختلفة من الأعشاب المنكهة مثل البقدونس أو الشبت أو الكزبرة أو الريحان والتنويع أيضا في أنواع التوابل في السلطة وفي أنواع الخضروات أيضا.

حيث يمكنك إضافة خضروات جديدة لطبق السلطة الخضراء دائما وعدم الاكتفاء بالأنواع الأساسية وهي الطماطم والخيار والفلفل الأخضر والجرجير ولكن يمكنك إضافة حلقات البصل وشرائح الثوم وشرائح اللفت أو البنجر وبعض الكرنب الأبيض أو الأحمر والجزر والفجل وأوراقه والخس والزيتون وغيرها الكثير.

 مائدة رمضانية

المعجنات مكون أساسي لكل مائدة رمضانية مثالية

في مائدة رمضانية مثالية لا يجب بالطبع أن ننسى المعجنات التي يعشقها الجميع في رمضان والتي يمكنك التنويع في طرق وأشكال المعجنات وأشهرها السمبوسك بحشواته المختلفة من خلطات لحم أو جبن أو خضروات، والصواني الجلاش أو الرقاق الجاف أو الرقاق الطري والفطائر المحشوة وفطائر البطاطس وأنواع الساليزون المختلفة. ويمكنك التنويع من بينها بحيث تضعي صنفا واحدا كل يوم على مائدة رمضان.

مأكولات رمضان

اقرأ أيضاً

افكار لتزيين البيت لاستقبال رمضان

استقبلي رمضان بأفكار بسيطة لتزين منزلك

زر الذهاب إلى الأعلى