المرأةلايف ستايل

في ظل كورونا.. كيف تطهر منزلك

fd4742e7 0334 4414 b5b1 43e9d7dc7bfe

في ظل ما يحدث حولنا وانتشار فيروس كورونا، لا يجب أن نهمل في عملية التطهير، هناك الكثيرين بدئوا يشعروا بالملل والإرهاق ولكن يجب أن نتفاءل ونأمل في الأفضل غدًا، ولكي يكون غدًا أفضل بالفعل علينا حماية أنفسنا عن طريق المطهرات المنزلية مع نظام روتيني ثابت سيسهل عليك عملية التطهير.

أولا: ما هي المطهرات المنزلية التي نحتاج لها

هناك عدد من المواد التي تستخدم في عملية التطهير للحماية من فيروس كورونا المستجد والتي يجب أن تتواجد في المنزل.

الكحول

المطهرات المنزلية

الصحة العالمية حددت أن أقل تركيز مفيد في التطهير ضد فيروس كورونا هو 60%، وأغلب الكحول الموجود في الأسواق تركيزه 70% تقريبًا سواء كان كحول خام، أو كولونيا تركيز الكحول بها 70%، وهو من أفضل المطهرات المنزلية.

هل يتم تخفيف الكحول؟

كثير من البوستات عبر مواقع التواصل الاجتماعي تفترض أن الكحول يمكن تخفيفه، وهذا غير صحيح فتخفيف الكحول يعني أنه فقد التركيز المطلوب للتأثير على الغلاف البروتيني للفيروس. لذا يستخدم الكحول 70% كما هو دون تخفيف.

ما هي استخدامات الكحول؟

الاستخدام الأكبر للكحول هو تطهير الأيدي، فهو يعتبر المادة الأكثر انتشارا الوحيدة لتطهير الأيدي، لذا عند استخدم أزرار الأسانسير أو فتح باب مغلق أو استخدام النقود أو مكان خارجي تعتقد بتلوثه يجب رش الكحول على يدك ودعكها جيدًا وتركها لدقيقة حتى تجف.

لا يقم ببخ الكحول ثم مسحه بمنديل فهكذا أنت تقوم بإزالته قبل إتمام تأثيره بالفعل.

هل يمكن إضافة مواد على الكحول؟

المواد الوحيدة التي يمكن إضافتها على الكحول هو ملعقة من الجلسرين أو جل الصبار لحفظ الأيدي وعدم جفافها، وفي حالة استخدام جل الصبار الطبيعي يجب وضع الكحول في الثلاجة.

الكلور من المطهرات المنزلية

المطهرات المنزلية الكلور

هناك نوعان من الكلور يستخدما كنوع من المطهرات المنزلية ، الكلوركس المعبأ المخفف، والكلور المركز الذي يباع في محلات الأدوات المنزلية.

هل يتم تخفيف الكلور؟

نعم كلا النوعين يتم تخفيفهم، فإن استخدمت الكلور المعبأ عليك وضع 50 ملي  من الكلور في لتر ماء، أما الكلور المركز فلا تستخدم أكثر من 20 ملي على لتر ماء ويمكن إضافة بسرنجة 5سم من الصيدلية.

ويجب تحضير الكلور بشكل يومي حيث يفقد قوته إذا مر عليه 24 ساعة.

ما هي استخدامات الكلور؟

الكلور المخفف ممتاز في تنظيف وتطهير الأسطح والأرضيات، فأسطح المناضد والمكاتب ورخام المطبخ وكذلك الأرضيات كلها وأكياس المشتريات المغلقة المعبأة.

هل يمكن إضافة مواد على الكلور؟

لا يتم إضافة أي مادة مع الكلور نهائي، لا تضف الفلاش أو الكحول أو الصودا الكاوية أو أي مادة عليه فطبيعة تفاعل الكلور مع المواد الأخرى تنتج مواد سامة يمكن أن تقتل مستخدمها، لذا فقط الكلور والماء سويًا ولا شيء أخر.

ماء الأكسجين 3% من المطهرات المنزلية

ماء أكسجين

البعض يعاني من حساسية من رائحة الكلور النفاذة، كما أن بعض الدول الأجنبية لا يتوفر الكلور بسهولة بها، لذا يمكنك استخدام ماء الأكسجين بديلًا عنه.

هل يتم تخفيف ماء الأكسجين؟

نعم يستخدم مقدار من ماء الأكسجين مع مقدار من الماء لصنع مزيج قوي للتنظيف.

ما هي استخدامات ماء الأكسجين؟

مثل الكلور بالضبط يمكن استخدام ماء الأكسجين على الأسطح والأرضيات.

هل يمكن إضافة مواد على ماء الأكسجين؟

مثل الكلور أيضًا لا يجب إضافة أي مواد على ماء الأكسجين بل يتم تخفيفه بالماء فقط.

برمنجانات البوتاسيوم  من المطهرات المنزلية للخضروات

المطهرات المنزلية

أملاح برمنجانات البوتاسيوم تعمل كأحد المطهرات المنزلية القوية للخضروات والفاكهة، ومع القلق الحالي فإن تطيرهما بها يبعث على الأطمئنان.

هل يتم تخفيف برمنجانات البوتاسيوم؟

نعم يتم تخفيفها سواء كانت في صورة بلورات أو مسحوق، أو في صورة سائل، إن كانت في صورة مسحوق فضعي نصف ملعقة شاي صغيرة في لتر ماء، أما إن كانت في هيئة سائل فضعي 5سم في لتر ماء.

ما هي استخدامات برمنجانات البوتاسيوم ؟

أهم استخدامات البرمنجانات كأحد المطهرات المنزلية هو تطهير الخضروات الفاكهة، حيث يمكنك صنع خليط البرمنجانات بالماء ونقع الخضروات او الفاكهة بها 15 دقيقة ثم شطفها وتناولها.

هل يمكن إضافة مواد على برمنجانات البوتاسيوم؟

لا يجب إضافة أي مواد من المطهرات المنزلية أو غير إلى البرمنجانات فهي كفيلة وحدها بالتطهير كما لا يجب وضع أي مواد غريبة على طعامك، ولا يجب خلطها بالخل أو الليمون.

ثانيًا: ماذا وكيف أطهر بواسطة المطهرات المنزلية

المطهرات المنزلية

إن استخدم المطهرات المنزلية بشكل عشوائي يمكن أن يؤدي بناتج عكسي وهو إصابتك بحساسية صدرية، لذا يجب أن تستخدمها بعناية وبخطة واضحة.

تطهير الأسطح

يوميًا ومع تنظيف المنزل طهر فقط الأسطح التي تضع عليها المشتريات من خارج المنزل، أو تضع عليها مفاتيحك أو محفظة النقود وغيرها من الأشياء التي تأتي من خارج المنزل.

تطهير الأرضيات

قومي بمسح الأرضيات يوميًا خاصة البلكونات وأمام باب الشقة حيث تجمع الأحذية، ويمكن تخصيص ممسحة لبسطة السلم إذا كان لديك أطفال يتسللون إليها عند فتح الباب.

باب الأنسانسير ومقابض الأبواب

لا تقومي بالتطهير الدوري لهما وأكتفي بالتطهير عند استخدامهم فقط.

أكياس المشتريات

وكأن الطبيعة تنتقم منا لاستخدامنا البلاستيك الذي يؤذيها فإن فترة بقاء الفيروس على الأسطح البلاستيكية ومنها الأكياس 3 أيام، لذا وجب أستخدم المطهرات المنزلية عليها بمجر دخولها المنزل يمكن مسحها أو رشها بالكلور المخفف إذا حوت معلبات أو مواد محكمة الغلق مع فكها من المنتجات والقائها في القمامة.

المعلبات والأكياس

المواد المعلبة وأكياس الخضار المجمد لا تعتمدي على وضعهم في الثلاجة، فالحرارة المنخفضة في الثلاجة تحافظ على الفيروس وبمجرد خروجه منها سيكون نشيط، لذا وجب غسل كل هذه المواد بعد شرائها بالماء والصابون جيدا قبل تخزينها في الثلاجة.

الخبز والمعجنات

عند شراء الخبز والمعجنات عليك وضعها في الميكروويف حتى تسخن وليس لمجرد 30 ث فموجات الميكروويف ليست معقمة، فقط عندما تولد الحرارة وتسخن الطعام، ويفضل وضعها في الفرن ل3 دقائق.

الجبن واللانشون

يجب إخراجهم من الأطباق الفوم ووضعهم في العلب المنزلية النظيفة مع غسل يدك بعد ذلك نظرا لتعاملك مع البلاستك المغلف لها.

الملابس

الفيروس لا يبقى طويلا 12 ساعة على أقصى تقدير وبعض الدراسات قدرتها ب3 ساعات فقط ولكن لنأخذ بالأحواط، لذا فإن المطهرات المنزلية ليست ضرورية هنا، فقط ضعي ملابسك في مكان بعيد جيد التهوية لمدة 12 ساعة، بشرط أن تكون من القطن أو الصوف.

أما الأنسجة الصناعية فيفضل غسيلها بالمطهرات المنزلية من الكلور مع الماء والصابون.

اقرأ أيضًا

مجموعة ربطات حجاب أنيقة وبسيطة

نشاطات مبهجة تحث على التفاؤل للأم وأطفالها

زر الذهاب إلى الأعلى