ثقافة وفنونعلم الاجتماعمقالاتمواهـب

لجنة الثقافة بالبرلمان تعتمد 31 مليون جنيه لميزانية التنسيق الحضارى، و وزارة الثقافة تعرض صالون الفنون

كتبت / أسماء ابراهيم

لجنة الثقافة بالبرلمان تعتمد 31 مليون جنيه لميزانية التنسيق الحضارى، و وزارة الثقافة تعرض صالون الفنون
أقرت لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، في اجتماعها اليوم، برئاسة نضال السعيد، ممثل اللجنة، ميزانيات هيئة التنسيق للتنسيق المدني، بأكاديمية الفنون وقطاع الفنون الجميلة، التابعة لوزارة الثقافة، حيث أكد ممثل الجهاز أنه تم تقديم ميزانية بإجمالي 41 مليون جنيه وقال إن وزارة المالية وافقت على تخصيص 31 مليون جنيه فقط، وهو مبلغ مناسب، مشيراً إلى أنه بعد الربع الأول من الميزانية سيتم التنسيق مع وزارة المالية إذا احتاجت الوكالة إلى التطوير.

وأضاف أن جهاز التنسيق الحضاري لديه العديد من المشروعات الجارية في المحافظات والتي تهدف إلى الحفاظ على التراث وتحسين الشكل الجمالي للحقول، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء دعا إلى تكرار تجربة تطوير ميدان التحرير في باقي المحافظات المختلفة.

وأشار إلى أن هيئة التنسيق للحضارات لديها عدد من القواعد واللوائح للتعامل مع أي إساءة في طلاء التماثيل، خاصة وأن تحسين الصورة البصرية في جميع المجالات ينعكس على الانتماء وحب الوطن.

من جانبه، أكد نضال السعيد، وكيل اللجنة، أن أجور العاملين في جميع الميزانيات هي خط أحمر، ويجب إصلاحها أولاً عند إعداد أي ميزانية.

وفيما يتعلق بميزانية قطاع الفنون التشكيلية، أكد خالد سرور، رئيس القطاع بوزارة الثقافة، أن الوزارة تسعى إلى الحصول على العديد من اللوحات الفنية، لأن وزارة الثقافة لديها 26 متحفا أو فنيا، بخلاف القاعات الرئيسية، وأشار إلى أن متحف محمود خليل سيفتتح هذا العام.

وفي السياق ذاته، أكد نضال السعيد، وكيل الهيئة، خلال مناقشة ميزانية أكاديمية الفنون، على سرعة الانتهاء من إنشاء مستشفى الطلاب التابع للأكاديمية، قائلاً: ” لسنا بحاجة إلى مساجد أو كنائس جديدة، لكننا بحاجة إلى مستشفيات.

كما أكدت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، صباح اليوم ، استمرار مراحل تطوير وإثراء المبادرة الإلكترونية “الثقافة بين يديك ” في تقديم كل شهر مجموعة من المعارض الثقافية، والتي رحبت بالإبداع الكبير للمصريين في الفكر والفن والعلوم، ومنهم يحيى حقي وصلاح طاهر وثروت عكاشة وفاروق الباز. محمد سيد طنطاوي ومصطفى محمود وتحية حليم وروجيه جارودي ونبيل إمام ويحيى الفخراني وغيرهم.

وأضافت أن محاور الصالونات المختارة تكشف جانبا ً من الفكر اللامع لعباقرة الأمة الذين كانوا جزءاً من الوعي الجماعي الحديث والمعاصر للوطن، وتابعت أن البث يبدأ في التاسعة مساء يوم الأربعاء 10 يونيو مع أحد التسجيلات القليلة لصالون زويل الثقافي الذي تنظمه دار الأوبرا المصرية منذ عدة سنوات ، خلالها سوف يتم تناول حياة العالم الراحل الكبير الدكتور أحمد زويل و عرض الكثير من آرائه تجاه عدد من القضايا التي تهم المجتمع.

اقرأ أيضاً

د إيناس عبد الدايم تعلن الفائزين بمسابقتي كاتب ورسام

زر الذهاب إلى الأعلى