تكنولوجيا

مؤلف إعلانات الذكاء الاصطناعي.. يسرق وظيفة جديدة

مؤلف إعلانات الذكاء الاصطناعي.. يسرق وظيفة جديدة

هل يمكن أن يصبح الذكاء الاصطناعي مؤلف إعلانات؟!

يخاف الناس من الذكاء الاصطناعي (AI) لأسباب عديدة. يعتقد البعض أنه قد ينقلب علينا ويقتلنا جميعًا ، ويخشى البعض من أن الآلات ستسرق وظائفنا.

ولكن هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يسرق الوظائف التي تتطلب الإبداع البشري؟ قرر العلماء في جامعة هلسنكي اكتشاف ووضع نظام ذكاء اصطناعي للعمل على إنشاء شعارات للشركات والمنتجات.. وتبين هل يمكن أن ينجح برنامج في القيام بوظيفة مؤلف إعلانات مبدع؟

يمكنك استبدال مزارع أو عامل في مصنع بروبوت ، ولكن هل يمكنك استبدال كاتب؟!

نعم تستطيع! تم تطوير تقنية الذكاء الاصطناعي بما يكفي لكتابة نصوص بسيطة. ليس بالضرورة أن يكون جيدًا جدًا ، لكن قريبًا بما فيه الكفاية سيستطيع الجمع بين الجمل المعقدة ذات المعنى وبين القدرة على كتابة مواضيع كاملة وطويلة. لكن ليس بعد.

قرر العلماء في فنلندا معرفة موضع الذكاء الاصطناعي حاليًا من القدرات الإبداعية.  لذلك ابتكروا نظامًا يأخذ الأوامر البشرية ويخرج منتجًا عنها. في هذا التطبيق ، يجب على البشر وضع مفهومهم الرئيسي (ما سيتم الإعلان عنه بواسطة الشعار الجديد) والخصائص التي يجب أن يمتلكها الشعار.

على سبيل المثال ، عندما طلب الباحثون من منظمة العفو الدولية التفكير في شعار هلسنكي واختاروا “هلسنكي مدينة جميلة” كرسالة رئيسية ، حصلوا على العديد من أفكار الشعارات المثيرة للاهتمام مثل: “انظر للمشهد.. سافروا معًا “،” استكشف المدينة. تجولا معًا “،” من أجل الأشخاص في مدينة التعليم “و أخيرًا” اصنع قصة.. تجول بحرية”.

الوظائف الإبداعية لم يتم الاستيلاء عليها بعد

كما ترى استطاع الذكاء الاصطناعي محاكاة وظيفة مؤلف إعلانات.. والشعارات التي أنتجها لم تكن سيئة، احتاج فقط لبعض المعطيات واستطاع من خلالها إنتاج شعارات قريبة من الهدف المطلوب.

لا يتوقع العلماء أن يسرق الذكاء الاصطناعي هذه الوظيفة في الوقت الحالي، لكن ربما المستقبل له رأي آخر.

طور العلماء خوارزمية خاصة لإنشاء الاستعارات والمجازات.و قاموا بتقييم الاستعارات والمجازات المنتجة و التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.  ووجدوا أنه من الممكن أن يكون لديك استعارات مصنوعة آليًا ويمكنها العمل تقنيًا ، ولكن لا يوجد بديل للإبداع البشري حتى الآن.

في الوقت الحالي يمكن أن يساعد مؤلف الإعلانات الآلي البشر في إعطائهم بعض الأفكار لتطويرها والخروج بشعارات أكثر إبداعًا.

إقرأ أيضًا

إنترنت الأشياء .. كل شيء تحت سيطرتك ومراقبتك وتحكمك عن بعد

مصدر

المصدر
جامعة هيلسينكي

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى