رياضة

مايكل بالاك أبرز أساطير كرة القدم الألمانية

أساطير الساحرة المستديرة

مايكل بالاك أبرز أساطير كرة القدم الألمانية
مايكل بالاك أبرز أساطير كرة القدم الألمانية

يُعَد “مايكل بالاك” من أبرز اللاعبين الذين أنجبتهم كرة القدم الألمانية للعالم، بالرغم من ملازمة الحظ العاثر له في مشواره الكروي، سواء مع الأندية التي لعب لها، أو دوليًا مع المنتخب الألماني.

ونستعرض الآن عن أهم المحطات التي صنعت مسيرة بالاك الكروية.

وُلِد مايكل بالاك في سبتمبر 1976، وبدأ ممارسة كرة القدم منذ سن صغير، حيث لعب لمجموعة من الفرق الصغيرة حتى بدأ مسيرته على مستوى الشباب مع فريق كيمنتزر عام 1995 حتى عام 1997.

انتقل بعدها مايكل لفريق كايزرسلاوترن عام 1997، واستطاع خلال موسمين هو وفريقه تحقيق العديد من الإنجازات التاريخية، حيث حقق الفريق لقب الدوري الألماني لأول مرة وكأول فريق يصعد من دوري الدرجة الثانية ويفوز بلقب درع الدوري الألماني، وفي الموسم الذي يليه استطاع كايزر الوصول لدور الثمانية في بطولة دوري أبطال أوروبا قبل أن يخسر أمام مواطنه بايرن ميونخ بمجموع ستة أهداف نظيفة بالمبارتين ذهاباً وإياباً.

وفي عام 1999م انتقل مايكل لفريق باير ليفركوزن، ولعب معه حتى نهاية موسم 2001/2002.

وعاش بالاك أفضل فتراته الكروية مع ليفركوزن، ولكن سوء الحظ الذي لازمه حال بينه وبين تحقيق أيه بطولة معه، ويعتبر عام 2002 هو الأبرز في مسيرة بالاك على الإطلاق.

فقد حل فريقه ليفركوزن في وصافة الدوري الألماني بفارق نقطة وحيدة عن بوروسيا دورتموند، وحل وصيفًا أيضًا لكأس ألمانيا في نفس الموسم بالخسارة أمام شالكه بأربعة أهداف لهدفين، ثم الخسارة في نهائي دوري الأبطال أمام ريال مدريد بهدفين لهدف في مباراة تاريخية.

ثم جاء نهائي آخر ولكن هذه المرة مع المنتخب الألماني في نهائي كأس العالم 2002 أمام البرازيل بهدفين نظيفين.

انتقل بعدها بالاك للعملاق بايرن ميونخ عام 2002، وحقق معه لقب الدوري الألماني ثلاث مرات، وكأس ألمانيا ثلاث مرات.

وقاد بالاك منتخب بلاده عام 2006 في بطولة كأس العالم على أرضه، محققًا المركز الثالث بعدما خسر أمام إيطاليا في مباراة نصف النهائي بهدفين تاريخيين.

وانتقل بعد مونديال ألمانيا إلى إنجلترا للعب في صفوف فريق تشيلسي، ووصل معه لنهائي دوري أبطال أوروبا عام 2008 قبل أن يخسر أمام مواطنه مانشستر يونايتد بركلات الترجيح في موسكو.

وتكرارًا لسيناريو عام 2002، وصل مايكل بالاك مع منتخب بلاده لنهائي كأس الأمم الأوروبية عام 2008، قبل أن يخسر أمام إسبانيا بهدف فيرناندو توريس.

تعرض بالاك لإصابة قبل مونديال جنوب أفريقيا 2010، غاب على إثرها عن المونديال، وبعدها قرر الإعتزال دوليًا، ثم العودة لليفركوزن لينهي مشواره الكروي عام 2012.

تم اختيار مايكل بالاك كأفضل لاعب في ألمانيا أعوام 2002 و2003 و2005، كم اختاره الأسطورة البرازيلية بيليه ليضعه في قائمة أفضل 125 لاعب حيّ عام 2004.

 

زر الذهاب إلى الأعلى