علم النفس

مزايا وجود الإنترنت في حياتك

مزايا وجود الإنترنت في حياتك

الإنترنت والانفتاح على العالم جزء لا يتجزأ من حياتنا الآن بل أصبح عند البعض حياته كلها؛ لأنه يفي بكافة أغراض الفرد التي يحتاجها من عمل أو علاقات اجتماعية أو تعليم أو تثقيف.

أيضًا الإنترنت يوفر كافة الخدمات بشكل مجاني بخلاف ما كنا نحتاج لشرائه في الخارج، فقط بتوصيل كابل واشتراك شهري تابع لشركات الاتصال يمكنك توصيل الإنترنت في منزلك بأكمله وهو يدعم الواي فاي أيضًا بشكل اكتسح كافة الأماكن المغلقة والمفتوحة، وأصبح منتشر بشكل كبير.

ولكن لا بد وأن نعلم أنه بالرغم من أن هناك الكثير من المزايا التي سنذكرها إلا أن هناك عيوب وخيمة إذا تم استخدام الإنترنت من قبل أطفال مراهقين أو من قبل أُناس غير مستوعبين مدى الانفتاح على الإنترنت والذي قد يخالف ثقافات وعقيدة البعض.

أيضًا هناك مشاكل نفسية قد يسببها الإنترنت لمستخدميه مثل: أمراض العين لأضرار الشاشة عليه، أيضًا أمراض التوحد والاكتئاب والعزلة والانطوائية قد يُصاب بها الشخص الذي يُلازم الجلوس على الإنترنت؛ لذلك يجب الحذر من تلك الأضرار.

مزايا وجود الإنترنت

هناك الكثير من المميزات التي تجعل الإنترنت له مكانة متميزة في حياتك، فهو يُطلعك على العالم الخارجي، يتقدم بك إلى الأمام، يقوي تعليمك وثقافتك بل ويزيد من دخلك، ولكن اعلم أن استخدام أي شيء بشكل زائد عن اللزوم يأتي بتأثيرات سلبية؛ لذلك فإن التوسط في استعمال كل شيء أمر ضروري.

  1. زيادة الدخل
    التجارة الإلكترونية، أو ما تُسمى بالتجارة الأون لاين التي اكتسحت العالم بأكمله، سواء لمن يمتلكون متاجر خاصة ومحلات، ويرغبون في زيادة أعداد زوارهم وعملائهم وزيادة دخلهم بنشر بضاعتهم في كل مكان وعدم الاكتفاء بالتسويق التقليدي في منطقة المحل.أو من بدأوا في متجر إلكتروني على موقع أو على جروب ويقومون بالتسويق لأنفسهم دون تكلفة وتأجير محل ودفع ضرايب وغيره، فالإنترنت هنا يوفر له عمل دون تكلفة ودون رأس مال كبير، كما يضمن له تسويق عالمي لكافة الأماكن، وبالتالي ظهرت شركات الشحن الإلكترونية التي تجعل التاجر الإلكتروني يصل إلى أبعد المسافات والمناطق ويسوق بها ويزيد ربحه ودخله.
  2. التعرف على الأشخاص
    الإنترنت وسيلة جيدة جدًا للتعرف على أشخاص من عمرك ونفس اهتماماتك والبحث عن أشخاص قد تعرفهم أيضًا على مرور مراحل عمرك المختلفة عن طريق البحث عن أسمائهم وإعادة أمجادكم سويًا، الإنترنت مجتمع مفتوح لا حدود له.
  3. التثقيف والتعلم
    التعليم المفتوح والإلكتروني والتعليم عن بعد من أهم المميزات الرائعة التي يوفرها الإنترنت للجميع، فلا يمكنك الوقوف عند مرحلة تعليم معينة، فيمكنك الدراسة أون لاين وأخذ شهادات من أكبر الجامعات العالمية والمواقع المشهورة المعترف بها حسب المجال والدراسة التي تقدمها.كذلك التثقيف في شتى المجالات أصبح متاحًا أمامك في أي وقت وفي أي مكان، معرفة المعلومات التي تحتاجها والثقافة الذاتية والقراءة وتحميل الكتب إلكترونيًا واقتناء نسخة مقروءة منها أصبح أسهل ويتم تحميلها مجانًا، لم تعد الكتب والجرائد محصورة على البيع في المكاتب، بل أصبحت أمام الجميع إلكترونيًا على app store وغيرها من المواقع المشهورة.
  4. سهولة الوصول إلى المعلومات التي تحتاجها
    كثرة المعلومات في أي مجال تبحث عنه سواء طبي أو تقني أو علمي أو نفسي أو أي مجال آخر وبأي لغة كانت، بالإضافة إلى أن الإنترنت يعمل على تحديث المعلومات بشكل دوري يتناسب مع العصر الحالي والاختراعات والاكتشافات الحالية.وأصبح هناك نسخ إلكترونية من كل شيء مكتوب أو منشور أو معلن، يمكن لأي شيء فاتك أن تراه وتسمعه على الإنترنت قنوات أو كتب أو دراسة أو برامج أو غيره من الأشياء التي لا حصر لها.
  5. الاستخدام المتاح في كل مكان
    ومن خلال توصيل كابل الإنترنت، أو الاشتراك في باقات شهرية على الهواتف الذكية أو غيرها، يمكنك الحصول على المعلومة بسهولة عن طريق البحث على المتصفحات على الشبكة العنكبوتية فقط بضغطة واحدة تأتيك المعلومة، ورغم عدم دقة كافة نتائج البحث إلا أن هناك مصادر ومراجع معتمدة وموثوق منها.

زر الذهاب إلى الأعلى