اكتشفساخر

مسابقات طريفة: حمل الزوجات.. جوائز ولا ضغوط للحياة

مسابقات طريفة.. تعد المسابقات الرياضية بمثابة فرصة لإخراج الطاقة من جسد الإنسان وروحه بشكل إيجابي، فيبقى التنافس الشريف بين الجميع هو الأساس الذي تُقام من أجله شتى المسابقات، إلا أن ذلك لا يمنع خروج البعض منها عن المألوف، وهنا سنلقي الضوء على واحدة من أطرف المسابقات بالعالم والخاصة بحمل الزوجات.

فكرة المسابقة

تقوم فكرة المسابقة على سباق يضم العديد من الأزواج الذي يحمل كل منهم زوجته بالوضعية التي يختارها، حيث يهدف كل متسابق للوصول لخط النهاية بعد تخطيه العديد من المطبات مثل برك المياه، الوحل، إطارات السيارات وأحيانًا بعض المرتفعات الرملية أو الترابية.

ويُشترط ألا يقل وزن الزوجة عن 50 كيلو جرامًا علمًا بأن قواعد المسابقة تتيح تبادل الأدوار، بحيث يمكن للزوجات حمل أزواجهن بشرط أن يكون ذلك من بداية السباق حتى نهايته، وهو ما يحدث في حالات نادرة كان أولها عام 2013 من الزوجين البريطانيين ستيفاني ماكجوفرن ومايك بوشيل، اللذان يعملان في شبكة «ي بي سي» الشهيرة.

أرقام قياسية للمسابقة

بات لمسابقة حمل الزوجات فئة في موسوعة «جينيس» للأرقام القياسية، وهو ما أكسبها مزيدًا من الشعبية في السنوات الأخيرة.

وانطلقت أول بطولة عالم لحمل الزوجات عام 1997 بفنلندا، حيث حصد الجائزة الأولى الزوجين يوني وتينا يوسيلا بعد إنهاء السباق في زمن قدره 65 ثانية.

ويحتل الزوجان الإستونييان مارجو أوسورج وساندرا كولاس، الرقم القياسي للمسابقة بزمن قدره 56.9 ثانية في سباق بلغت مسافته 253.5 مترًا عام 2006.

جوائز غريبة للمسابقة

تختلف جوائز المسابقة من مكان لآخر، فتارةً تكون الجائزة الحصول على خمس أضعاف وزن الزوجة نقدًا، وتارةً أخرى سيارة فارهة أو برميلًا من البيرة.

وينال جميع المتسابقين جوائز في نهاية السباق إلا أنها تختلف من مركز لآخر، فعادةً ما ينال أصحاب المراكز الأخيرة طعامًا للكلاب أو وعاءً للمكرونة، فيما ينال الزوج حامل الوزن الأثقل للزوجة رطلًا من النقانق.

روايات مختلفة حول نشأة المسابقة

توجد روايات قديمة تفيد بوجود زعيم عصابة من اللصوص في القرن التاسع عشر يُدعى «هيركو رونكاين»، كان مشهورًا بسرقة النساء وحملهم والجري بهن بعيدًا، علمًا بأنه كان يدرب رجاله على حمل الأشياء الثقيلة بحمل زوجاتهم أولًا.

وأشارت جريدة ديلي ميل البريطانية إلى اشتقاق فكرة المسابقة منذ أكثر من اثني عشر قرنًا في عام 793، عندما قام مغيرو قبائل الفايكنج بنهب جزيرة «ليندسفارن» قبالة سواحل إنجلترا، وهدم الدير حاملين أي فتاة غير راغبة في الذهاب معهم على أكتفافهم.

دول عرفت مسابقة حمل الزوجات

نشأت رياضة حمل الزوجات لأول مرة في مدينة «سونكايارفي» في فنلندا، ثم أقيمت المسابقة في أستراليا والولايات المتحدة وهونج كونج والهند وألمانيا والمملكة المتحدة وكندا، وأجزاء أخرى من العالم.

الهدف من المسابقة

يرى منظمو تلك المسابقة أنها تشجع على تنمية أواصر الود بين الأزواج في أجواء يسودها المرح بشكل يخفف عليهم ضغوط الحياة اليومية ومشاكلها.

زر الذهاب إلى الأعلى