تكنولوجيا

مستقبل الترجمة الفورية.. سيكون آلي.. سنتحدث بجميع اللغات

مستقبل الترجمة الفورية.. سيكون آلي.. سنتحدث بجميع اللغات

هل تريد أن تتحدث بجميع اللغات.. مستقبل الترجمة

تخيل أن تكون قادرًا على التحدث بجميع اللغات وقراءة جميع اللغات وكتابة جميع اللغات وفهم جميع اللغات بدون أن تتعلم أي لغة غير لغتك، هذا هو مستقبل الترجمة لن نحتاج إلى مترجم.

تخيل أن تتواصل بمخك مع حاسوب ذكي محمول في شريحة مثبته قرب رأسك، ويقوم هذا الحاسوب بترجمة إشارات مخك لتستطيع التحكم في كافة الأجهزة من حولك فقط بالتفكير، تتحكم في كل شيء كما تتحكم بيدك وقدمك.

تخيل أن هذا الحاسوب يمكن أن يخزن بعض المعلومات الهامة بالنسبة لك، وتستطيع تصفحها في الوقت الذي تريد، يمكنك أيضًا أن تدخل من خلاله على شبكة الإنترنت التي ستكون فائقة السرعة وغنية بكل أنواع المعلومات.

إنترنت الأشياء  والتعلم الآلي للبرمجيات

كل هذا وأكثر سيكون ممكن بفضل إبتكارين ، إنترنت الأشياء  والتعلم الآلي للبرمجيات، وهو يعتمد على ما يسمى خوارزميات الشبكة العصبية الآلية، وهي محاولة لمحاكاة الخلايا العصبية في المخ، لتصبح تلك الشبكة الآلية قادرة على التعلم من أخطاءها، بل والتعلم من أخطاء غيرها من الآلات، لأن الجميع سيكون متصلًا ببعضه من خلال إنترنت الأشياء.

هذا الأمر بدأ بالفعل، لكنه سيتطور في المستقبل بحيث ستصبح البرمجيات قادرة على التعلم من بعضها بشكل سيجعل قدراتها تطور بشكل يفوق قدرتنا على الإدراك، ما نتعلمه نحن في فترة عمرنا، ستصبح البرمجيات قادرة على تعلمه في لحظات، وخلال عدة سنوات ستصبح البرمجيات قادرة على تعلم ما يمكن للبشرية تعلمه في آلاف السنين.

الأمر ليس تضخيمًا، أنت عندما تتعلم شيء فمن الصعب عليك نقله لغيرك، وتحتاج إلى مجهود كبير لتوضيحه وهو أيضًا يحتاج لمجهود لفهمه وهذا الأمر يستغرق وقت، لكن البرمجيات تنقل خبراتها لبعضها في لحظات، كما أن قدرتها على تحليل البيانات وحفظها أسرع بكثير من قدرتنا.

الأجهزة ستتعلم بنفسها

كل الأجهزة ستشارك في عملية التعلم العامة للبرمجيات، فجهاز التليفزيون الخاص بك، سوف يحتوي على كاميرا ستصور كل شيء وميكروفون سيسجل كل شيء، ثم سترسل تلك البيانات للمعالجة في شبكات التعلم الآلي العملاقة، لتصبح تلك الشبكات في وقت قصير قادرة على فهم اللغات وترجمتها من لغة إلى لغة، بل وقادرة على فهم حركة الشفايف، وتحويلها إلى صوت، بل وقادرة على تحويلها إلى صوت شخص بعينه، بل وقادرة على فهم تعبيرات الوجه.. وقادرة على أشياء لا يمكن لنا تصورها.

في المستقبل ستتمكن من التحدث بجميع اللغات من خلال جهاز ذكي متصل بالإنترنت يحول ما تقوله للغة التي تريدها بصوتك أنت، ويحول ما تريد أن تفهمه من لغة المتحدث إلى لغتك بصوته هو، ويحول ما تكتبه إلى اللغة التي تريدها، ويحول كل اللغات الأخرى إلى لغتك.. هذا بدأ بالفعل لكن في المستقبل ومع تقنية التعلم الذاتي للبرمجيات ستكون كفاءته فائقة، أفضل بكثير حتى من البشر.

اقرأ أيضًا

الروبوتات تسيطر.. كم عدد الوظائف التي سيخسرها الناس بسبب الروبوتات؟

الناس يعتقدون أن الروبوتات ليست كفأ لمعظم الأعمال وتفتقد لروح الدعابة.. دراسة جديدة

 

المصدر
jbistudios

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى