تكنولوجيا

مطهر الحرب الباردة لديه القدرة على مكافحة الجراثيم والفيروسات المقاومة للأدوية

مطهر الحرب الباردة لديه القدرة على مكافحة الجراثيم والفيروسات المقاومة للأدوية

سلاح منسي صنعه الاتحاد السوفيتي

سلاح ضد الجراثيم وليس البشر.. يقول علماء من جامعة مانشستر إن مطهرًا غير سام غير معروف تم تطويره في الاتحاد السوفيتي خلال الحرب الباردة لديه إمكانيات هائلة للتغلب على الإصابات الشائعة.

يمكن لـ Miramistin ، الذي تم تطويره لبرنامج الفضاء السوفيتي ، والمعروف قليلًا في الغرب ، أن يثبط أو يقتل أنفلونزا A ، وفيروسات الورم الحليمي البشري التي تسبب الثآليل ، والفيروسات التاجية ، والفيروسات الغدية ، وفيروس نقص المناعة البشرية (HIV).

تكون الجرعة أقل سمية بكثير للخلايا البشرية من المطهرات التقليدية مثل cycloheximide و cetylpyridinium chloride ، كما أنها قابلة للتحلل البيولوجي.

يمكن استخدامه ضد أنواع الفطريات ، كما أنه يقتل البكتيريا ، بما في ذلك Stарhуlососсus و Proteus و Klebsiella وكذلك الجراثيم التي تسبب مرض الزهري والسيلان.

لا يزال Miramistin يستخدم في بعض البلدان السابقة من الكتلة السوفيتية في المستشفيات والجراحات ، بشكل أساسي لعلاج الجروح والقروح.

آمن على البيئة

ومع ذلك ، فإنه بالكاد معروف في مكان آخر ولا يوجد ذكر له تقريبًا له في كل البحوث الإنجليزية.

تلوث المطهرات التقليدية البيئة لأنها سامة للميكروبات والأسماك والطحالب والنباتات. بينما المطهر السوفيتي آمن تمامًا على البيئة.

المطهرات المستخدمة على نطاق واسع مع الهياكل العطرية المكلورة بما في ذلك تريكلوسان والتريكلوكربان بالكاد تتحلل وتستمر في البيئة لفترات طويلة ، حتى عقود. في المقابل ، Miramistin قابل للتحلل بنسبة 88-93 ٪.

بعد إعادة اكتشاف Miramistin  من المتوقع أن ينتشر في جميع أنحاء العالم كأحد المطهرات الأكثر فاعلية والأقل ضررًا.

كثير من الأشياء المدمرة حدثت خلال الحرب الباردة، لكن ربما تجد وسط هذا الركام المدمر بعض الأشياء التي تفيد البشرية والبيئة.

اقرأ أيضًا

قياس دقة الأداء التقني لجهاز البصمة بدون لمس.. عن بعد

سرطان القولون الفتاك يتطور بشكل مختلف لدى النساء عن الرجال

المصدر
جامعة مانشيستر

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى