الحياة والمناخ

منجم ذهب جديد في مصر.. ما الفائدة التي تعود على الاقتصاد؟

منجم ذهب.. تحتضن مصر ثروات معدنية ضخمة تكمن في باطنها، حيث يستمر البحث والاكتشاف المستمر عنها، ومن المتوقع أن تكون لهذه الكنوز أثر كبير في تحفيز الاقتصاد المصري وتحول حياة المصريين إلى الأفضل.

ويتم استخراج الذهب بطريقتين، الأولى وهي حفر وتفتيت الصخور اللامعة، والثانية وهي الحديثة عبر عمل دراسات جيولوجية لمناطق تواجد الذهب في طبقات الأرض الداخلية.

منجم الذهب في أبومروات

أعلن مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، ناجي فرج، مؤخرا، اكتشاف منجم جديد، وهو منجم ذهب أبومروات، لافتا أنه يحتوي على احتياطي استراتيجي يقدر بـ290 ألف طن من الذهب، وسيكون له مردود إيجابي على الاقتصاد.

ووقع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، عقد استغلال خام الذهب والمعادن المصاحبة في منطقة أبو مروات بالصحراء الشرقية بين هيئة الثروة المعدنية وشركة آتون مايننج الكندية، وذلك بعد تحقيقها كشفا تجاريا للذهب بمنطقتي حمامة غرب ورودرين الواقعتين بامتياز أبومروات في مساحة حوالي 58 كيلو متر مربع.

كما شهد الملا توقيع عقد بين هيئة الثروة المعدنية وشركة AKH GOLD الإنجليزية للبحث عن الذهب على مساحة 350 كيلو متر مربع بمنطقتي بئر أسل وجبل الميت بالصحراء الشرقية، وذلك في إطار توسع الشركة الإنجليزية في الاستثمار بالبحث عن الذهب في مصر بعد فوزها، بعدد من المناطق المزايدة العالمية للبحث عن الذهب بجولتيها الأولى والثانية.

أسعار الذهب بعد اكتشاف المنجم

أسعار الذهب اليوم سجلت ارتفاعا جديدًا في مصر وقفز عيار 21 بالمصنعية (بيع وشراء)، وكذلك جنيه الذهب بعد أن سجل أرقاما قياسية في محلات الصاغة المصرية، بالتزامن مع أسعار الذهب عالميا بالدولار في البورصة العالمية.

تمتلك مصر مجموعة من مناجم الذهب، وهي كالتالي:

  • منجم السكري: منجم ذهب ضخم يقع في منطقة جبل السكري بالصحراء الشرقية على مسافة 30 كيلو متر جنوبي مرسى علم، تم اكتشافه عام 1995 وبدأ العمل به عام 2009، ويعد من أكبر 10 مناجم في العالم من حيث الاحتياطي والإنتاج.
  • منجم حمش: يقع على بعد 100 كم غرب مدينة مرسى علم بالصحراء الشرقية قرب محمية وادي الجمال حماطة، وتم إنتاج أول سبيكة ذهبية تجريبية لأول مرة في مصر من المنجم عام 2007، وبلغ الإنتاج في فبراير 2010 نحو 65 كيلو جراما.
  • منجم البرامية: يقع عند الكيلو 105 شرق مدينة إدفو ويخترقها طريق «إدفو – مرسى علم»، ويوجد معدن الذهب في عروق المرور، ويعتبر واحد من أكبر وأغنى مناجم الذهب في مصر، وتقدير الاحتياطي يقع في ثلاث نطاقات، الأول يحتوي على 14.8 مليون طن خام بنسبة ذهب 1.07 جم في الطن، ويحتوي على كمية من الذهب تقدر بـ16 طنا، والثاني يحتوي على 1.22 مليون طن خام بنسبة ذهب 2.85 جم للطن، ويحتوي على كمية ذهب 3.5 طن، والثالث يحتوي على 0.5 مليون طن خام بنسبة ذهب 3.00 جم في الطن، ويحتوى على كمية ذهب 1.5 طن.
  • منجم أبومروات: يقع في جنوب سفاجا قنا قرب جبل أبومروات، وشمال شرق وادي أبومروات أحد فروع وادي سمنة، يوجد به معدن الذهب والفضة مصاحبا لمعدن من الزنك والرصاص والنحاس بحجم احتياطي 290 ألف طن بنسبة ذهب تترواح ما بين 7.7 – 3.8 جم في الطن، وفضة تترواح ما بين 102 – 43.3 جم في الطن.

كتبت – أسماء بكر

زر الذهاب إلى الأعلى