تاريخ

من مبتكر أول آلة لتقطيع الخبز؟

من مبتكر أول آلة لتقطيع الخبز؟
يُعد الخبز واحدًا من أقدم الأطعمة في العالم.. هناك أدلة كثيرة على أن البشر ابتكروا أشكالًا من الخبز منذ أكثر من 30 ألف عام، وكانت شرائح الخبز موجودة منذ أكثر من قرن، ولكن تم إنتاج أول آله للتقطيع في 6 يوليو 1928م بمدينة أوهايو تشيليكوث في ولاية أوهايو باستخدام آلة تم ابتكارها بواسطة أوتو روهويدر الذي ابتكر أول آلة للتقطيع التلقائي للخبز من أجل استخدامها تجاريًا وهو صانع مولود في ولاية أيوا الأمريكية.

7853f66a6e76a73338e418373816a848

بداية اختراع آلة تقطيع الخبز:

لم يكن ذلك هو سعيه الأول فقد دمر حريق عام 1917م نموذجه الأول ومخططاته، كما واجه شكوكًا من الخبازين حيث اعتقدوا أن أرغفة الخبز المصنعة بالمصانع تلك سوف تختفي سريعًا وأنها مجرد موضة عابرة.

وفي عام 1928م تم تشغيل آلة تقطيع الخبز “Rohwedder’s rebuilt” التي تعمل بالطاقة كانت متعددة الشفرات تم وضع الآلة في شركة مملوكة لصديقة فرانك بينش “Chillicothe Baking Company”

bread slicer

اسُتقبلت الآلة بحماس كبير، فبعض الناس وجدوا أن شرائح الخبز مذهلة فإن ذلك سهل على ربة المنزل، فالشرائح كانت مقطعة بدقة وبالتأكيد كانت أفضل لأي شخص من استخدام السكين، ولذلك حدث الترحيب الكبير بتلك الآلة خاصة أنها تتحكم في سُمك شرائح الخبز.

انتشار آلة تقطيع الخبز:

لم يستغرق الأمر وقتًا طويلًا وانتشرت الآلة في كل الولايات المتحدة ولقت نجاحًا كبيرًا على الرغم من أن بعض الخبازين زعموا أنها مجرد موضة عابرة ولكن بحلول عام 1930م كان يمكنك العثور على الآلة في كل البلاد تقريبًا، ومع الوقت كان غالبية الأمريكيين يتناولون الخبز المصنوع تجاريًا وصُممت الأرغفة لتكون أكثر ليونة من تلك التي يتم إعدادها بالمنزل أو في المخابز وأصبح الوقت ملائمًا لآلة تقطيع الخبز الأوتوماتيكية فأصبح من المستحيل مقارنتها بالمصنوع بالمنزل أو محليًا.

bread 01

بداية من عام 1930م كانت “Wonder” هي واحدة من العلامات التجارية الكبرى الأولى للخبز المقطوع، ولكنها ظهرت في البداية عام 1921م بمدينة إنديانابوليس بواسطة شركة “Taggart Baking Company”.

كان الاسم من قبل أحد المسئولين التنفيذيين كان متعجبًا أثناء مشاهدته لسباق البالون الدولي بعدما اشترت الشركة شركة Taggart في عام 1925م، وارتفعت شعبية الخبز بمجرد تسويقه على شكل شرائح وأثناء الحرب العالمية الثانية منعت الحكومة الخبز لفترة قصيرة بما في ذلك الخبز المقطع في محاولة للمحافظة على الموارد مثل الورق المستخدم في لف الخبز.

في عام 2012 اختفت تمامًا “Wonder Bread” من أرفف المتاجر بعد إعلان مالكها آنذاك إفلاس الشركة ودخلت الشركة السوق مرة أخرى عام 2013م تحت اسم Wonder.

المصدر
المصدر

هاجر طلعت

طالبة دكتوراه تخصص إعلام - تكنولوجيا الصحافة أحب التدوين وكتابة المقالات شاركت في تأسيس عدد من المواقع العربية مهتمة بالزراعة المنزلية والتصميم والقراءة والتصوير .
زر الذهاب إلى الأعلى