تكنولوجيا

ناسا وصناعة السيارات.. 3 تقنيات ستحدث طفرة في صناعة السيارات

ناسا وصناعة السيارات.. 3 تقنيات ستحدث طفرة في صناعة السيارات

وكالة ناسا ليست مجرد صواريخ وأقمار صناعية ومركبات فضائية .  يعمل مهندسوا ناسا باستمرار على ابتكار تقنيات جديدة كل يوم تناسب تمامًا السيارات العادية.  من إطارات ذات كفاءة عالية، إلى الطلاءات التي تمنع بقع الصدأ من التسبب في مشاكل، تمتلك ناسا مجموعة  مليئة بالتقنيات الحاصلة على براءة اختراع جاهزة للترخيص والتسويق. لتقنيات ناسا تطبيقات واضحة في صناعة السيارات ستسهم في تطورها المرتقب.

ناسا وصناعة السيارات.. 3 تقنيات ستحدث طفرة في صناعة السيارات

 إطارات ناسا فائقة المرونة المصممة لسطح المريخ الصخري

مستوحاة من إطارات أبولو القمرية ، تنهى الإطارات فائقة المرونة النسخة الأرضية المملوءة بالهواء، حيث أنها مصنوعة من سبائكمواد تسمى بمواد حفظ الذاكرة الشكلية shape memory alloys. وهي مواد قادرة على حفظ الشكل التي صنعت عليه، فإذا حدث له تمدد أو إنكماش بسبب تطبيق قوة عليها، فإنها تعود لشكلها الأساسي بمجرد إزالة تلك القوة.

هذه السبائك قادرة على حمل الأحمال الثقيلة عبر التضاريس الوعرة. لا يحتوي هذا الإطار القوي على جر متفوق فحسب ، ولكنه مقاوم تمامًا للثقب، لأنه لا يحتاج إلى هواء. كما أنه يوفر الوقود لكونه يتحرك بسهولة في المناطق الوعرة.

ناسا وصناعة السيارات.. 3 تقنيات ستحدث طفرة في صناعة السيارات

سيارات كهربائية مع مراقبة أفضل لصحة البطارية

نظرًا لأن الصناعة تواصل التحول بعيدًا عن الوقود الأحفوري إلى السيارات الهجينة والكهربائية ، فإن مراقبة صحة البطارية بشكل أفضل (BHM) أمر بالغ الأهمية. أنشأت الوكالة تقنية BHM التي تضمن الأداء الأمثل للسيارة من خلال تقدير حالة شحن السيارة بدقة ، وعمر البطارية المتبقي ، ومتى تحتاج البطارية إلى استبدالها بالكامل. تحمي هذه التقنية أيضًا البطارية من الموت في وقت أقرب مما تم تصميمه من خلال توفير تحذيرات عندما لا تعمل السيارة في حدودها ، مثل السرعة أو السفر على الطرق الوعرة.

تشخيص مشاكل المحرك قبل حدوثها باستخدام هذا المستشعر سهل التثبيت

عند تطوير مستشعر جديد لمراقبة المحركات النفاثة ، أدرك مهندسو الوكالة أنهم طوروا شيئًا عظيم الأهمية. صغير الحجم وفعال وقوي،  يمكن استخدام مستشعر الضغط سهل التثبيت الذي طورته ناسا، مباشرة على المحرك لتحليل البيانات بدقة عالية في الوقت الفعلي.

في السابق ، كانت أجهزة الاستشعار التي تم تطبيقها مباشرة على المحرك كبيرة الحجم وثقيلة لحماية النظام من درجات الحرارة المرتفعة. تمكن مهندسو وكالة ناسا من تقليل الحجم مع تحسين المتانة للمستشعر وتحسين كفاءته أيضًا في مراقبة كفاءة المحرك.

اقرأ أيضًا

قياس دقة الأداء التقني لجهاز البصمة بدون لمس.. عن بعد

سرطان القولون الفتاك يتطور بشكل مختلف لدى النساء عن الرجال

المصدر
NASA

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى