زراعة

تسريع نمو نبات البوتس وعلاجه من الذبول ورعايته

الزراعة المنزلية لنبات البوتس

يعتبر نبات البوتس من أشهر نباتات الزينة المنزلية والتي غالبًا ما تجده في منزل كل عاشق للنباتات. فنبات البوتس يعتبر من أسهل النباتات في العناية به وفي إكثاره، ولا يحتاج لخبرة خاصة والكثير من المعلومات للعناية به.

لذلك دائمًا ما ينصح به للمبتدئين في هواية الزراعة المنزلية، لأنه نبات لا يموت أو يذبل بسهولة ولا يسبب الإحباط أو التوتر. لذلك سنتحدث اليوم عن العناية بنبات البوتس وطرق إكثاره بكل سهولة.

الاسم العلمي والموطن الأصلي لنبات البوتس

يطلق عليه عامة الشعب اسم نبات قلب عبد الوهاب، ولا أدري بالفعل سبب هذه التسمية ولكن الاسم العلمي لنبات البوتس هو Epipremnum aureum  وموطنه الأصلي هو الغابات الاستوائية الأسيوية.

ويعتبر البوتس من أفضل نباتات الظل التي يمكنك أن تضعها داخل منزلك وأكثرها فائدة للصحة، أن وكالة ناسا الأمريكية لعلوم الفضاء قامت بتصنيف هذا النبات ووضعه في قائمة أفضل 10 نباتات لتنقية الهواء داخل البيوت.

حيث أنه يقوم بتخليص الهواء المحيط به من العديد من الملوثات العضوية المتطايرة في الهواء ويضخ كمية كبيرة من الأكسجين مما يعمل على تحسين حالتك الصحية وخاصة بالنسبة لمرضى الربو والأزمات الصدرية.

لماذا يعتبر نبات البوتس أشهر النباتات المنزلية؟

نبات البوتس كيفية رعايته وإكثاره

يعد البوتس من النباتات التي تفضل العيش في الظلام أو في الظل ولا يحتاج الحصول على أشعة الشمس المباشرة لذلك يمكنك وضعه في أي غرفة في المنزل بدون قلق على حصوله على الضوء.

كما أنه لا يحتاج دائمًا للزراعة في التربة والتي قد تسبب بعض التلوث حولها خاصة في المنازل التي تحتوي على أطفال، ولكن يمكنك زراعته بالكامل في الماء حيث أنه يعتبر من النباتات المائية. مما يجعل زراعته سهلة في أي مكان حتى لو كان المطبخ أو الحمام.

طرق زراعة نبات البوتس في المنزل

يمكنك زراعة البوتس في أشكال عديدة مثل ما يلي:

  • يمكن وضع البوتس في إصيص ووضعه في ركن الغرفة والاهتمام بوضع عامود من الخشب المغطى بالخيش لكي يتسلق عليه سيقان البوتس لأنه يعتبر من النباتات المتسلقة.
  • يمكنك زراعة البوتس في إصيص وتعليقه في السقف أو في أركان المنزل وتركه ينمو ويتدلى مثل الثريا بشكله البديع.
  • يمكنك زراعة نبات البوتس في أحواض الأسماك الكروية الصغيرة مع وضع الماء فقط في الحوض وبعض الألعاب البلاستيكية الملونة ووضعه على أي منضدة أو مكتب والاستمتاع بشكله الرائع وفروعه الملقاه حول الحوض.

نوع التربة المناسبة لزراعة نبات البوتس

نبات البوتس كيفية رعايته وإكثاره

إذا أردت زراعة البوتس في تربة فيجب اختيار التربة بعناية، بحيث تكون تربة خفيفة وجيدة التصريف وجيدة التهوية مثل تربة البيتموس.

تعرض نبات البوتس للضوء

يعتبر نبات البوتس من مجموعة نباتات الظل، لذلك لا يجب أن يتعرض لضوء الشمس المباشر نهائيًا. حيث أن تعرضه لضوء الشمس المباشر قد يسبب إصابته باحتراق أطراف الأوراق وظهور بقع سمراء اللون.

لذلك ينصح بتجنب تعريضه لضوء الشمس المباشر والاكتفاء بالضوء غير المباشر أو ضوء الفلوروسنت.

إكثار البوتس

نبات البوتس كيفية رعايته وإكثاره

يمكن إكثار نبات البوتس بسهولة عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  • يجب في البداية إحضار بوتس سليم وأوراقه قوية وخضراء ونضرة.
  • قم باختيار فرع من نبات البوتس لا يقل طوله عن 10 سم وبحيث يحتوي على عدد سبع أوراق سليمة على الأقل.
  • يجب أن تحتوي العقلة التي قمت باختيارها على برعم واحد على الأقل لضمان قدرتها على التكاثر وإنبات الجذور.
  • قم بغرس العقلة المختارة في الإصيص والاهتمام بريها يوميًا والتأكد من أن التربة رطبة طوال الوقت للحصول على تجذير سليم.
  • يمكنك وضع عدد من العقل في إصيص واحد لينمو معًا للحصول على نبات متعدد الفروع وجميل.
  • يمكنك إجراء نفس الخطوات السابقة ولكن في وعاء به ماء فقط كبديل عن التربة، ولكن يراعى تغيير الماء يوميًا حتى تظهر الأوراق الجديدة، وبعدها يمكنك تغيير الماء مرة واحدة في الأسبوع.

ملحوظة هامة عن البونس

إذا كان لديك أطفال صغار في المنزل أقل من ثلاث سنوات فينصح بتجنب زراعة البوتس حتى يكبر أطفالك، نظرًا لأن البوتس يعتبر من النباتات السامة والتي قد تسبب خطورة على حياة الأطفال الصغار والحيوانات المنزلية إذا تم تناوله عن طريق الخطأ.

وبذلك نكون قد جمعنا لك أهم المعلومات عن نبات البوتس المنزلي الرائع ونرجو أن تستفيد منها.

اقرأ أيضًا:

زراعة النباتات المتسلقة منزليًا

زراعة نبات البامبو “الخيزران” في المنزل

زر الذهاب إلى الأعلى