الحياة والمناخرياضة

نطحة زيدان.. لقطات قبيحة لن تسقط من ذاكرة الرياضة

لقطات قبيحة لن تسقط من ذاكرة الرياضة.. تلعب الرياضة دورًا مهما في تهذيب النفوس، والتقارب بين الشعوب، فتعتبرها منظمة الأمم المتحدة أحد أدوات تحقيق التنمية المستدامة، إلا أن ذلك لم يمنع خروجها عن مسارها الطبيعي في العديد من اللقطات، التي حملت طابعًا لا يمت لها بصلة، وهنا سنستعرض بعضًا من تلك المواقف.

قضم أذن هوليفيلد

فاجئ الملاكم الأمريكي الشهير مايك تايسون الجميع بقيامه بقضم أذن منافسه إيفاندير هوليفيلد في الجولة الثالثة من المباراة الشهيرة التي جمعتهما عام 1997، ليضطر الحكم لإيقاف المباراة قبل أن يكرر تايسون حماقته مجددًا، لتسيل الدماء من أذن منافسه، ويتم إلغاء المباراة حيث تحولت الحلبة إلى ساحة للفوضى بعد تدخل رجال الشرطة، للسيطرة على الموقف في مشهد يعتبره الكثيرون الأسوأ في تاريخ الملاكمة.

وتسبب تايسون في تشوه أذن هوليفيلد بعد فقدانه جزءًا منها، ليتم سحب رخصته بالملاكمة قبل أن يستردها بعد مرور عام على الواقعة.

سكين بظهر مونيكا

فوجئ عشاق التنس بقيام أحد المشجعين بطعن اللاعبة الصربية مونيكا سيليش بسكين في ظهرها خلال مباراتها أمام منافستها الألمانية شتيفي جراف عام 1993، وذلك بسبب ولعه الشديد بتشجيع الأخيرة، وخوفه عليها من تفوق مونيكا، وهو ما تسبب في غياب الأسطورة الصربية عن الملاعب لفترة تجاوزت عامين.

قاتل مأجور لنانسي

تعرضت لاعبة التزلج البارزة نانسي كيريجان لمحاولة قتل في يناير 1994، لتسفر تحقيقات الشرطة عن مفاجأة مدوية بقيام الزوج السابق لمنافستها اللدودة تونيا هاردينج بتأجير ذلك القاتل لمحاولة التخلص منها قبل خوض منافسات دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، غير أن نانسي نجحت في التعافي قبل موعد البطولة لتحقق الميدالية الفضية في نهاية الأمر، فيما تم حرمان تونيا من ممارسة اللعبة مدى الحياة.

وجسدت السينما الأمريكية قصة نانسي وتونيا عبر فيلم «I, Tonya» الذي تم إنتاجه عام 2017.

شروع في قتل باتيستون

ارتكب الحارس الألماني هارالد شوماخر واحدة من أسوأ المخالفات في تاريخ كرة القدم، بعدما اصطدم بباتيسون لاعب المنتخب الفرنسي بعنف لمنعه من التسجيل في مرماه خلال لقاء المنتخبين الشهير بنصف نهائي مونديال 1982، وهو ما تسبب في سقوط منافسه الفرنسي مغشيًا عليه مصابًا بارتجاج في المخ، بالإضافة لتحطم أسنانه وكسر ثلاث من ضلوعه.

ونال شوماخر سخط العالم كله بسبب عدم اكتراثه بباتيستون على الإطلاق بعد الاصطدام به، إذ قام الحارس الألماني باستئناف اللعب بشكل طبيعي تاركًا ضحيته فاقدًا الوعي على أرض الملعب، وهو ما جعله ثاني أكثر الشخصيات المكروهة في فرنسا بعد الزعيم النازي أدولف هتلر، وفقًا للعديد من استفتائات الصحافة الفرنسية وقتها.

إصابة ستينجلي بالشلل

انتهت مسيرة داريل ستينجلي لاعب كرة القدم الأمريكية بشكل مؤسف عام 1978 بعد تدخل متهور من منافسه جاك تاتوم، ليتعرض اللاعب الأمريكي للإصابة بالشلل في أسوأ مشهد بتاريخ اللعبة المشهورة بالعنف.

كسر جمجمة توميانوفيتش

اندلعت مشاجرة بين لاعبي لوس آنجيلوس ليكيرز وهيوستن روكيتس بالدوري الأمريكي لكرة السلة عام 1977، ليسفر الأمر عن تلقي رودي توميانوفيتش لاعب هيوستن للكمة قوية من كيرميت واشنطون لاعب ليكرز، مما أسفر عن إصابته بكسر في الجمجمة لتنتهي مسيرته في ملاعب السلة.

السجن لماك سورلي

أقدم لاعب هوكي الجليد الكندي مارتي ماك سورلي على ارتكاب الفعل الأسوأ في تاريخ اللعبة، بعد قيامه بضرب منافسه الأمريكي دونالد براشير بعصا اللعب على رأسه في فبراير 2000، ليتسبب في إصابته بارتجاج في المخ، لينال ماك سورلي عقوبة الإيقاف لمدة 23 مباراة مع الحكم عليه بالسجن لمدة 18 شهرًا مع المراقبة.

سقوط أسطورة الكريكيت

أفسد الجنوب إفريقي هانسي كرونيي مسيرته الرائعة في رياضة الكريكيت، بعدما تم إدانته بواقعة التلاعب في نتائج المباريات عام 2000 وسط صدمة عالمية لجميع متابعي الكريكيت، ليتم حرمانه من اللعبة مدى الحياة قبل أن تنتهي حياته بشكل مأساوي عام 2002 في حادث تحطم طائرة.

منشطات بين جونسون

ترقب جميع عشاق ألعاب القوى نهائي سباق 100 متر في أولمبياد سيول 1988، الذي سيجمع الأمريكي كارل لويس والكندي بين جونسون، لينتهي الأمر بتتويج الأخير بالذهبية محققًا رقمًا قياسيًا عالميًا، إلا أن الجميع قد أفاق على صدمة بعدها بثلاث أيام فقط، حين أثبتت التحاليل تناول جونسون لأحد المنشطات المحظورة دوليًا، ليتم تجريده من الميدالية والرقم القياسي.

نطحة زيدان

قام النجم الفرنسي زين الدين زيدان بنطح منافسه الإيطالي ماركو ماتيراتزي في صدره ليطرحه أرضًا بنهائي مونديال 2006، وهو ما أسفر عن نيل قائد المنتخب الفرنسي لبطاقة حمراء في الدقيقة 110، ليخسر الديوك لقب المونديال بركلات الترجيح في واحدة من أكثر اللقطات المثيرة للجدل بتاريخ كرة القدم، إذ كشف زيدان ذو الأصول الجزائرية عن قيام ماتيراتزي باستفزازه  قبلها من خلال توجيه إهانات ذات طابع جنسي بشأن شقيقته، وهو ما اعترف به المدافع الإيطالي لاحقًا بعد مرور 17 عامًا على تلك الواقعة في حواره مع التليفزيون الإيطالي عام 2023.

اعتداء أرتيست على الجماهير

تورط رون أرتيست لاعب السلة بفريق إنديانا بيسرز الأمريكي في شجار جمع لاعبي فريقه أمام منافسيهم من فريق ديتريوت بيستونز عام 2004، ليقوم أحد المشجعين بإلقاء مشروبه على أرتيست الذي لم يتمالك أعصابه ليتوجه إلى المدرجات ويعتدي عليه بلكمة أسقطته أرضًا، وهو ما تسبب في اندلاع أعمال شغب وإلغاء المباراة مع قيام باقي المشجعين بقذف أرتيست بكافة أنواع المشروبات أثناء اصطحاب الشرطة له خارج الملعب، لينال اللاعب الأمريكي عقوبة الإيقاف لمدة 20 مباراة.

كرسي طائر في المدرجات

فشل الدومينيكي فرانك فرانشيسكو لاعب البيسبول الشهير في السيطرة على أعصابه إزاء قيام أحد المشجعين باستفزازه في إحدى مبارياته عام 2004، ليقوم بإلقاء كرسي حديدي تجاه المدرجات، وهو ما أسفر عن إصابة إحدى المشجعات مع إيقاف فرانشيسكو حتى نهاية الموسم وإخضاعه لبرنامج خاص للتحكم في انفعالاته.

هانتر يخلع كتف تورجون

لم يتقبل لاعب هوكي الجليد الكندي دال هانتر تفوق منافسه بيير تورجون لاعب نيويورك آيلاندرز عليه في المباراة، التي جمعتهما بتصفيات كأس ستانلي عام 1993، ليعتدي عليه بوحشية أمام الجميع متسببًا في خلع كتفه، ليتم إيقافه لمدة 21 مباراة بعدها.

روزي الغشاشة

حصدت اللاعبة الكوبية روزي رويز لقب بطولة ماراثون بوسطن عام 1980 إلا أنها جُردت من ذلك اللقب بعد ثماني أيام فقط، بعد اكتشاف مشاركتها في الماراثون قبل نصف ميل فقط من نهايته، لتصبح واحدة من أبرز حالات الغش في تاريخ الرياضة.

زر الذهاب إلى الأعلى