علم النفس

نظام صحي لتحسين النفسية وتقوية المناعة

60a22a8c 0c33 4259 ade3 f479bd07912d
يبحث الجميع في هذه الأيام عن أي مقومات لتقوية المناعة، وتزويد ذلك الحصن المنيع الذي يفي بإبعادك عن الإصابة بفيروس كورونا، إليكم نظام صحي لتحسين النفسية وتقوية المناعة ، والذي بعد تطبيقه بحذافيره ستضمن صحة سليمة لجسدك ولنفسيتك.

خطوات نظام صحي لتحسين النفسية وتقوية المناعة

نبدأ منذ الصباح الباكر عند الاستيقاظ يجب على الفرد البالغ بتناول معلقتين من زيت الزيتون، ونصف كوب من الماء المذاب فيه ملعقة من عسل النحل الصافي، وشرب كوب من الماء، ثم تناول الإفطار الصحي مع العناصر الغذائية المفيدة مثل الكالسيوم والألبان والبيض وجرعة محدودة جدًا من السكريات المتمثلة في المربى أو الكيك.

وبعد ذلك يتم تناول وجبة الغداء ويفضل تحديد وقتها بعد الظهيرة، وتكن تحتوي على كمية مناسبة من الخضروات المطهوة والطازجة، والبروتين الحيواني والأسماك، والنشويات من خبز أو أرز أو مكرونة، في وقت المغرب عليكم تناول بعض الفاكهة الطازجة التي يتوافر فيها عنصر الزنك الذي يرفع من مناعة الجسم، أو المكسرات التي تحتوي على مقويات المناعة.

ثم بعد ذلك عليكم تحضير وجبة العشاء قبل النوم بما لا يقل عن ساعتين إلى ثلاث ساعات، وتكن من مأكولات خفيفة ولا تسبب الحموضة أو الارتجاع أو عسر الهضم، مثل الزبادي والجبن بدون ملح والخيار الطازج، وشرب العصائر الطازجة بكثرة على مدار اليوم مفيد جدًا.

بعض العادات تتعارض مع الصحة والمناعة، مثل النوم في ساعات متأخرة من الليل والاستيقاظ متأخر، وأيضًا شرب المشروبات التي تحتوي على كافيين بكثرة، مثل القهوة سريعة الذوبان، يجب الالتزام بشرب كميات كافية تصل إلى 3 لتر من الماء على مدار 24 ساعة، الاستمرار على الرياضة لمدة ساعة أو ساعتين يوميًا، أو تقسيم ذلك الوقت الزمني بين المشي والركض وبين الرياضات البدنية الأخرى مثل السباحة وكرة القدم أو السلة، جميعها أنواع رياضة تضفي سعادة ونشاط ومثابرة للجسم، وترفع من الحالة النفسية للإنسان.

والبعد عن تناول الأدوية المفرط، وخاصة المسكنات التي تكون بدون سبب أو داعي، وهنا نؤكد أنها تضعف جهاز المناعة لدى الإنسان فيجب الحد منها.

فوائد تطبيق نظام صحي لتحسين النفسية وتقوية المناعة

يجب على الأفراد زيادة معدلات المناعة النفسية والبدنية وذلك لمقاومة الإصابة بكثير من الأمراض التي تنتشر في هذا العصر، وهو ما انتشر مؤخرًا وباء فيروس كورونا والذي يصيب ويضرب جهاز المناعة الضعيف والهزيل، ويؤثر في الذين يحملون نفسية مضطربة وخائفة، فلا داعي للقلق أو الهلع، فعليكم تقوية ذلك الجهاز لأنه سيحميكم من قائمة أمراض معدية لا حصر لها بخلاف فيروس كورونا.

إذا كنتم تتمتعون بمناعة نفسية وجسدية قوية فأنتم عامل دعم ومساندة للآخرين الذين يكونون أقل منكم وتتدنى لديهم الحالة النفسية، والمناعة الجسدية، وأنتم بمثابة تلك الركيزة والقدوة التي تقوي وتعمل على دب العزيمة والإصرار في نفسية الأشخاص الآخرين، وذلك النموذج المثالي يعمل على تغيير المفاهيم والعادات الخاطئة عند البعض، فيقع على عاتقك شيء من المسؤولية تجاه الآخرين.

بالنسبة للأطفال يختلف بناء وتكوين جهاز المناعة لديهم عن الكبار البالغين الذين يحتاجون إلى مزيد من الرعاية والعناية فعلى الإباء أن يقوموا بتوفير البيئة المناسبة النفسية المرحة والممتعة، والهدوء العصبي والمعنوي من معاملة متوازنة يسودها شيء من الحب والحنان والتربية الراقية، وحتى برغم سنهم الصغير يجب فرض مساحة من النقاش والاستشارة ومعرفة ما يرونه من وجهة نظرهم أنت لا تراه، فهذا يدعم ويقوي حالتهم نفسيتهم ويمدهم بثقة بالنفس تعزز جهازهم المناعي.

المصدر: دكتور يوسف قضا، أهم 5 أطعمة يجب تناولهم يوميا ترفع المناعة.

اقرأ أيضاً

كيف تكون سعيد في زمن الكورونا والحظر

فلسفة وثقافة الاستهلاك

ريهام عبد الوهاب

خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس مترجمة للغتين الانجليزية والتشيكية، أعشق القراءة والكتابة وتفسير الأحلام، وأعمل أيضًا محررة صحفية ويسعدني مروركم وتعليقاتكم
زر الذهاب إلى الأعلى