علم النفس

نفسية المرأة بعد سن الخمسين

نفسية المرأة بعد سن الخمسين
من المراحل العمرية الحرجة للغاية، والتي تكون متشعبة ونستعرضها معكم نفسية المرأة بعد سن الخمسين ، هذا السن الذي يجتمع فيه تلك الأحاسيس النفسية الدقيقة، والتي يجب على المرأة تخطيها بكل قوة.

ماهية نفسية المرأة بعد سن الخمسين

عزيزتي المرأة أنتِ الآن تنتهي من مرحلة سن الأربعون التي ربما لم تحمل تلك المعاني المؤلمة لسن اليأس، وهو الشبح النفسي الذي يطارد الكثيرات منكن بانقطاع نزول الدورة الشهرية، أو ربما تخلصي من تلك المرحلة في السنوات الماضية.

في كلا الأحوال سيحمل لكِ سن الخمسون ملامح نفسية جديدة، لها جوانب إيجابية، أن تكون المرأة وصلت لمرحلة الهدوء والسلام النفسي، لأنها باتت أكثر نضج وخبرة، لها كثير من التصرفات العقلانية.

نادرًا ما يحدث شذوذ عن تلك القاعدة، لتخرج علينا امرأة بتصرفات طائشة أو أفعال لا تناسب سنها، وخاصة في المجتمعات العربية الشرقية، والتي تفرض تلك القيود لمحاصرة المرأة بما لا يجب فعله وما يجب أن تفعله.

من الأبحاث والتجارب أن الهرمونات لدى المرأة تصبح مستقرة نوعًا ما.

و من الجوانب السلبية التي قد ترافقها تلك التجاعيد الذي أصبح من الصعب إخفاؤها بكريمات العناية بالبشرة، أو عمليات التجميل، التي مهما بلغت التكلفة لن تخفيها، وهذا يؤثر على نفسية المرأة بشكل كبير، وخاصة الجميلات التي تهتم كثيرًا بالعناية بجمالها وتحب إطلالتها الشبابية.

مقاومة سلبيات نفسية المرأة بعد سن الخمسين

تتعرض للكثير من الأزمات النفسية التي من الطبيعي أن تظهر وذلك بسبب التقدم في السن والتحول من سن العمل والتميز ويعتبر العصر الذهبي للمرأة، إلى ذلك التوقيت الذي بدأت فيه علامات الكبر تظهر بشكل أو بآخر.

وهنا يجب التأكيد إذا كنتِ ترغبين في حياة سن الخمسين بشكل صحي أكثر؛ فعليكِ منذ البداية أن تهتمي بصحتك وجمالك وعنايتك بذاتك، لأن هذا سيجعلك تصلين إلى هذا العمر وأنت مفعمة بالحيوية والنشاط، فلا تتوقفي عزيزتي عن ممارسة الرياضة وخاصة المشي، وذلك لمدة لا تقل عن ساعة بشكل يومي

وهذا ضروري عند انقطاع الطمث (الدورة الشهرية) لأن هذا يعمل على تحريك المفاصل التي من الممكن أن تتعرض للتيبس أو فقدانها للمرونة، والتي يجب الاستمرار على التمارين الرياضية بمختلف أنواعها، لتنعمي بصحة جيدة، تعمل على تحسين نفسيتك بشكل إيجابي، ولا تشعرين بوصولك لهذا العمر، فروحك تحمل مداعبة سن الشباب.

أيضًا النظام الغذائي عليه عامل كبير أن تقومي بتناول الطعام والمشروبات الصحية، والتي تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة، وأهمها شرب الماء بكميات كافية على مدار 24 ساعة، والبعد عن جميع المواد الغذائية التي تحتوي على أملاح أو سكريات كثيرة، بالإضافة إلى المواد الدهنية التي ترفع معدلات الكوليسترول، ومن الجدير بالذكر أن لا تبدئي عمر الخمسين بوزن زائد؛ فعليكِ اتباع حمية غذائية صارمة، حتى تكونين في وزن مثالي.

الإفراط في التفكير والحزن والفرح، يُضعف المناعة النفسية، ويجعلك عرضة لكثير من الأمراض التي تكونين هشة ويمكن الإصابة بها، فالاكتئاب وأنواع عديدة من الاضطراب النفسي، تكون نفسية المرأة مهيئة لاستقبالها في هذا السن لأنها تشعر بمزيد من الوحدة

ومن الضغط الذي تحملته لأعوام في سبيل إسعاد أسرتها، وتفانت في تأدية رسالتها، وذلك يجعلها ترى حياتها الماضية كأنها تحولت لمجرد أحاسيس ومشاعر، وهنا يجب أن يدعم الأولاد والمحيطين بها تلك المرأة، وذلك بشكل نفسي مثل الاطمئنان عليها، وتقديم الرعاية المعنوية لها.

المصدر: دكتور هبة قطب، ما هو سن اليأس عند السيدات.

اقرأ أيضاً

اعرف سمات الشخصية ما بين الهوائي والترابي والمائي

الاكتئاب الموسمي وطرق التغلب عليه

ريهام عبد الوهاب

خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس مترجمة للغتين الانجليزية والتشيكية، أعشق القراءة والكتابة وتفسير الأحلام، وأعمل أيضًا محررة صحفية ويسعدني مروركم وتعليقاتكم
زر الذهاب إلى الأعلى