تكنولوجياصحتك

هذا ما تود أن تعرفه عن فيرس الصين الجديد

هذا ما تود أن تعرفه عن فيرس الصين الجديد

تسبب فيرس الصين الجديد الذي يشبه فيروس السارس الشهير في مقتل ستة أشخاص في الصين وإصابة ما يقرب من 300 آخرين، طبقًا للتقارير الرسمية، تتصاعد المخاوف من انتشار الفيروس خلال حركة السفر الكبيرة التي تحدث خلال الاحتفال بالسنة القمرية الصينية.

التحذير من فيرس الصين الجديد

وضعت العديد من الدول محاذير شديدة على المسافرين القادمين من الصين حيث يتعرض الجميع لفحوص مكثفة، كما يبدو أن هذا الفيروس لم يسبق له مثيل في العالم وهو من سلالة الفيروسات التاجية وهي عائلة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تسبب الأمراض التي تتراوح من نزلات البرد الشائعة إلى متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (السارس)، سارس أودى بحياة 349 شخصًا في الصين و 299 آخرين في هونغ كونغ بين عامي 2002 و 2003.

يقول الباحثون أن الفيروس المكتشف حديثًا يشبه السارس جينيًا بنسبة 80%، في البداية كان الاعتقاد أن الفيروس ينتقل في الأسواق التي تبيع السمك، لكن أعلنت الصين أخيرًا أن الفيروس صار ينتقل من البشر للبشر، وهو ينتقل عن طريق التنفس، لذلك فاحتمالية العدوى فيه عالية جدًا.

المصابون بفيرس الصين الجديد

طبقًا لأحدث دراسة علمية عن الفيروس، فإن 1342 شخص يجب أن يكونوا قد أصيبوا بالفيروس وهو رقم أكبر بكثير من الأرقام المعلنة الرسمية، الفيروس يبدوا أقل خطورة من فيروس السارس حيث أن معدل الوفيات أقل، لكن خطورة الفيروس تكمن أنه ظهر في وقت الانتقالات السنوية التي تحدث بسبب الاحتفالات ببداية السنة القمرية في الصين حيث يعود الناس لقطع أجازات في بيوتهم مما يهدد بانتشار واسع للفيروس.

انتشار الفيروس في بعض الدول الأخرى

وقد أعلنت اليابان عن ظهور فيرس الصين الجديد عندها وأعلنت أمريكا أيضًا عن إصابة أحد مواطنيها بالفيروس الجديد، وهو أمر شديد الخطورة، حيث أن الفيروس إن استمر بهذا المعدل السريع للانتشار من الممكن أن يتحول لوباء عالمي.

تناقش في الوقت الحالي منظمة الصحة العالمية طريقة التعامل مع هذا الفيروس الخطير، ومدى الاستعدادات التي يجب أن تبذلها الدول لمقاومته.

اقرأ أيضاً

الكافيين قد يوقف بعض المخاطر الصحية الناتجة عن تناول السكريات والدهون

التوعية بالصحة النفسية

المصدر
sciencealert

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى