صحتك

هل أنت حقاً بحاجة لتطهير جميع الأشياء التي تشتريها من السوبر ماركت؟

هل أنت حقاً بحاجة لتطهير جميع الأشياء التي تشتريها من السوبر ماركت؟

لا يوجد دليل حتى الآن على أن COVID-19 ينتقل عن طريق الطعام. الخطر الأكبر عندما يتعلق الأمر بـ COVID-19 والطعام هو التواجد حول أشخاص آخرين في السوبر ماركت أثناء التسوق.

هل يجب عليك أن تترك المشتريات في خزانة خارج المنزل لثلاثة أيام؟

بالطبع إن كنت تُريد أن تصاب بالتسمم نتيجة أكل الطعام الفاسد. فمما لا شك فيه أن ترك أطعمة خارج المنزل لثلاثة أيام سيؤدي إلى تلفها، لذلك ليس من المنطقي أن تفعل هذا. النصيحة الوحيدة المتعلقة بهذا الأمر هو أن تغسل يدك قبل الأكل وبعده. فقد قال النبي” بركة الطعام الطهور” أي غسل اليدين. وهذا حتى في غير أوقات الأوبئة. وتوصي مؤسسة الصحة العالمية بغسل اليدين عند العودة إلى البيت بالصابون وتقول أن هذا يقلل احتمالية الإصابة بنسبة 70%

هل نحتاج حقًا إلى تطهير جميع الصناديق والأكياس التي حملنا فيها المشتريات من الخارج؟

إن كان لديك كمية كافية من الكحول تكفي لكل هذا فأنت حر، لكن لا يوجد داعي لهذا، فقط أخلي الأكياس وألقها في القمامة ثم رش على يدك مطهر أو اغسلها بالصابون لمدة 20 ثانية. وبالطبع لا تغسل الطعام بالصابون أو ترش عليه مطهرات، فالمطهرات مواد سامة وستؤدي بك لنتائج لن تسعد بها.

ماذا على أن أفعل لأقلل من خطر الإصابة بالفيروس أثناء التسوق؟

هذه النصيحة ليست للرجال فهم يقومون بها بطبيعتهم، وإنما نصيحتي للنساء، هذا ليس وقت الاستمتاع بالتسوق، يجب عليكِ أن تخرجي من السوبر ماركت في أسرع وقت ممكن، لذلك أعدي قائمة بالأشياء التي تحتاجينها، لا تنظري إلى الرفوف لكي لا تخطف عينيك فتنسي نفسك هناك، أحضري الأشياء التي في القائمة ثم أخرجي في أسرع وقت.

كثير من المتاجر توفر مطهر لليد قبل الدخول، إن كان موجودًا استعمله قبل الدخول وبعد الخروج. وعندما تعد للمنزل أغسل يدك بالصابون.

إن كانت لديك كمامات من نوع n95 فهي جيدة للوقاية من الوباء، أما الكمامات الطبية العادية فلا يوجد دليل على أنها تفيد في الوقاية من العدوى.

حاول ألا تقترب من أحد في السوق، يستحسن أن تبقي مسافة بينك وبين أي شخص تزيد عن متر ونصف. ولا تنسى الدعاء برفع البلاء والوقاية من المرض والاستغفار، فالصحة من عند الله والمرض من عند الله.

اقرأ أيضًا

كيف تتعامل العائلة مع الحجر الصحي ؟

متى ألبس كمامة الوجه ؟

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى