صحتكعش بصحة

هل يمكن أن تقتلنا الكوابيس حقا؟

الكوابيس هي في الأساس تجارب سلبية تحدث أثناء النوم، مما يسبب مشاعر الخوف أو القلق أو الرعب، يمكن أن تكون الكوابيس مزعجة، وتسبب اضطرابات في النوم، وتؤثر على صحتنا النفسية وفي بعض الأحيان يعتقد الأشخاص أن هذا الكابوس كاد أن يودي بحياته.

شبح الموت أثناء النوم

ظهر مصطلح «شبح الموت أثناء النوم» لأول مرة أثناء التحقيق في عام 1960، عندما تم استدعاء أحد الأطباء إلى مستشفى البحرية الأمريكية للتحقيق في وفاة 11 بحارا فلبينيا كانوا نائمين، وماتوا على نحو غير مفهوم بعد أيام من الشكوى جراء رؤية الكوابيس، على الرغم من أن تشريح الجثث أظهر بعض التفاصيل الملموسة إلا أن أبونيت له وجه نظر في القضية أبعد من ذلك، ووجد تقارير بشأن الموت المفاجئ ليلا ويعود تاريخها إلى 1917.

متلازمة الموت المفاجئ وغير المفسر

هي حالة موت مفاجئ غير متوقع تحدث أثناء النوم ولا يوجد تفسير طبي مقنع لحدوثها، لأنها تصيب الشباب الأصحاء الذين لا يعانون من أي أعراض خطيرة مثل أمراض القلب، والتي عادت ما تؤدي إلى الموت المفاجئ.

وفي أغلب الأحيان يكون الضحايا من الذكور، متوسط أعمارهم ثلاث سنوات، وهناك أشخاص في الثلاثينيات من العمر ماتوا أثناء نومهم، كما أن هناك القليل ممن مروا بهذا الموقف لكنهم نجوا من الموت، ووصفوا تجربة الاستيقاظ من نومهم بشعور مفاجئ بالخوف، وشعور بالشلل بعدم القدرة على الحركة، شيئا يضغط بشدة على صدورهم، يكاد يخنقهم، إلا أنهم شعروا بوجود شخص ما أو شخص ما في غرفتهم، لكنهم لا يستطيعون رؤيته.

ويمكن لهذا الموت أن يفاجئ الأصحاء أثناء نومهم، وفي هذا السياق يقول ماتيو فاتا، بروفيسور مساعد بجراحة القلب في كلية بايلور للطب في هيوستين، إن متلازمة SUNDS- مرض وراثي، يدفع الجسم إلى الفشل في تنسيق الإشارات الكهربائية التي تجعل القلب ينبض.

كما أضاف ماتيو أن القلب من الممكن أن يكون طبيعيا لبعض الوقت، ومن ثم يتوقف بشكل غير متوقع، وعادة ما يكون توقف القلب أثناء الليل، وفي جنوب آسيا، كانت هذه المتلازمة تقتل من الشباب عددا أكبر من ضحايا حوادث السيارات.

وبشكل عام، لا تشكل الكوابيس تهديدا مباشرا لحياتنا، لكن تكرار الكوابيس المزعجة قد يزيد من مستويات التوتر والقلق لدى الأشخاص، مما يؤثر على جودة حياتهم اليومية وصحتهم العامة. إذا كنت تعاني من كوابيس متكررة أو تشعر أنها تؤثر بشكل خطير على حياتك، فمن الأفضل التحدث إلى أخصائي الصحة العقلية، مثل طبيب نفساني، للحصول على المشورة والدعم المناسبين.

الأسباب المحتملة للكوابيس

• التوتر والقلق: يمكن أن يزيد من احتمالية الكوابيس، قد يكون الضغط النفسي المرتبط بالعمل أو العلاقات أو الأحداث الصعبة (مثل الصدمات والتجارب العاطفية الشديدة) من العوامل التي تساهم في حدوث الكوابيس.

• اضطرابات النوم: بعض اضطرابات النوم، مثل الأرق والضغط وغيرها، قد تزيد من احتمالية الكوابيس، يعاني الأشخاص الذين لديهم مواعيد نوم غير منتظمة أو يعانون من حالات مثل الأرق الليلي من نوم عميق، والذي يحدث خلال مرحلة النوم الأكثر ارتباطا بالكوابيس.

• التأثيرات الجسدية: بعض الحالات الصحية، مثل الحمى العالية واضطرابات الجهاز الهضمي، يمكن أن تؤدي إلى حدوث الكوابيس، كما أن بعض الأدوية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي قد يكون لها تأثيرا على الأحلام وتزيد من احتمالية حدوث الكوابيس.

•  العوامل الوراثية: قد تلعب العوامل الوراثية دورا في تحديد احتمالية حدوث الكوابيس، وتكون أكثر عرضة للكوابيس إذا كان لديك تاريخ عائلي من الاضطرابات النفسية المرتبطة بالكوابيس.

يجب أن يتم التأكيد على أن الكوابيس هي تجارب شخصية وتختلف من شخص لآخر. وقد يكون للكوابيس تفسيرات نفسية مرتبطة بالتوتر أو القلق أو الصدمات السابقة، إذا كانت الكوابيس تؤثر بشكل كبير على جودة نومك أو صحتك العامة، فقد يكون من الجيد الاستشارة مع متخصص في الصحة العقلية لتقييم الوضع وتقديم المشورة المناسبة.

زر الذهاب إلى الأعلى