تكنولوجيا

وجد العلماء بروتين يحاكي تأثير التمارين الرياضية على الجسم

وجد العلماء بروتين يحاكي تأثير التمارين الرياضية على الجسم

ماذا لو كنت تستطيع الحصول على الكثير من فوائد التمارين الرياضية دون تحريك عضلاتك؟ هذه الإعلانات التي تظهر على الشاشة تحكي عن المشروب السحري الذي يجعلك تخسر وزنك بدون رياضة، أو هذا الجهاز العجيب الذي تضعه على بطنك ليقوم هو بالتمارين الرياضية بينما أنت جالس على الأريكة تشاهد التلفاز، أظن أنه لا داعي لأخبرك أن هذه الإعلانات تبيع لك الوهم؛ من المفترض أن تتوقع ذلك ولا تشتري هذه المنتجات.

بروتين يحاكي تأثير التمارين الرياضية

لكن هناك أمل في أن نجد هذه المادة السحرية التي تجعلنا نقوم بالرياضة بدون أن نتحرك من مكاننا.. تشير دراسة جديدة إلى أن فئة من البروتينات التي توجد بشكل طبيعي وتسمى “سيسترين” قد تكون قادرة على محاكاة التأثيرات الناتجة عن التمارين الرياضية، لكن مهلًا!  هذه النتائج لم تلاحظ حتى الآن إلا في الفئران وذباب الفاكهة.

لا تزال كبسولات التمارين الرياضية هدف بعيد المنال، لذا لا توقف اشتراك الجيم الخاص بك، فلا يزال عليك أن تذهب للجيم، لكن البحث الذي نحن بصدده ربما يكون بارقة أمل في المستقبل لإيجاد مادة تقوم بهذه النتيجة، على الأقل ستكون مفيدة جدًا للمعاقين والمصابين للحفاظ على أجسامهم صحية.

ماهي هي مادة السيسترين؟

هي بروتين يحاكي تأثير التمارين الرياضية عند وضع مادة السيسترين في غذاء الفئران وجد الباحثون أن أجسام الفئران أظهرت نفس النتائج الناتجة عن تعريض هذه الفئران لمجهود عضلي كبير.

كيف تجعل الفأر يلعب رياضة؟ سؤال جيد، من السهل طبعًا أن تضعه على مشاية كهربائية وقتها سيجري رغمًا عنه حتى يمنع نفسه من السقوط تحت المشاية.

وجد الباحثون أن السيسترين يجب أن يعطى بجرعة معينة ولو زادت الجرعة فإنه يفقد تأثيره تمامًا.. لم يعرف الباحثون السبب في هذه الظاهرة الغريبة للآن لكن لا يزال البحث مستمر خصوصًا مع رغبة الباحثين في نقل هذه المادة لتصبح بديلًا للتمارين الرياضية عند الإنسان، كما قلنا ستفيد المصابين والمعاقين بل ورواد الفضاء حيث يحرم رواد الفضاء من تشغيل عضلاتهم وذلك بسبب انعدام الجاذبية مما يؤثر على صحة أجسامهم.

اقرأ أيضاً

التعدين الفضائي بقلم: محمود علام

رمل معالج يضرب التلوث ونقص المياه لكمة في الوجه

 

المصدر
sciencealert

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى