تكنولوجياثقافة وفنون

وزارة الثقافة على اليويتوب لحماية الصحة والثقافة والتراث

كتبت / أسماء إبراهيم

وزارة الثقافة على اليويتوب لحماية الصحة والثقافة والتراث
استطاعت القناة التي أطلقتها وزارة الثقافة على منصة الفيديوهات الأشهر يوتيوب  خلق حالة ثقافية خاصة في جميع أنحاء العالم الافتراضي، وأكدت الأرقام التي توصلت إليها القناة سلامة ذوق الجمهور المصري الذي لديه دائمًا قدرة كبيرة على التفاعل مع الفنون الجادة رغم هجمات الفن الفيروسي لدراما العنف والدم على موجات الأغاني الاحتفالية.

    نجحت القناة في الوصول إلى  مليون مشاهدة قبل نهاية أسبوعها الأول إذا تحدثنا بلغة الأرقام، رغم أنها ليست كبيرة مثل مقاطع الفيديو التي يتنافس معها مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي، لكن هذا يبقى تعبيراً عن الوعي الذي يتسرب على الإنترنت ويؤكد أن روح الأمة هي دائماً مستيقظة وتنتظر أكثر.

لذلك نجد السلسلة التي انطلقت في 48 ساعة فقط لتجد مساحة للتواصل بين قطاعات وزارة الثقافة وجمهورها وباحثين المسرح والأوبرا ومحبي الفن التشكيلي ورواد المعارض والندوات الأدبية والفكرية والعلمية، التي نفذت في ليلتها الأولى 64 ألف مشاهدة، عبر سي وقد عزتها إلى العرض المسرحي “قهوة عادي” لجلال خالد وإلى بث الحفل من شرق أم كلثوم على مسرح الأوبرا الكبير، والذي تم تنفيذه بتقنيات الهولوغرام، وشاركت نجمتا الموسيقى العربية مي فاروق وريهام عبد الحكيم، ويمثل هذا العدد من المشاهدات ما يقرب من 64 ضعف عدد حضوره داخل المسرح. ، والتي لديها قدرة قصوى من 1000 مشاهد.

     وجاء بث حفل الموسيقار المصري العالمي عمر خيرت ليكتب رقماً آخر للقناة في اليوم الثاني من بثها، حيث تجاوز نصف مليون مشاهد، ما أتاح للقناة زيادة عروضها على قاعدة جماهيرية نمت بشكل كبير حيث بدأت تعرض أعمالاً مسرحية نادرة ، بما في ذلك “مرحبا بكم في كوات” مع حسين فهمي، عزت العلايلي، ومسرحية القاهرة النادرة في ألف عام، قدمت لأول مرة عام 1969، من تأليف عبد الرحمن شوقي، وشعر صلاح جاهين ومع سعيد صالح، محمد صبحي، محيي إسماعيل، صفاء أبو السعود، أحمد زكي، أبو زكار، أحمد زكي، Et سعيد ترابيك، إخراج روبرت صايغ.

لترتفع هذه السلسلة تحتوي على كنوز مكتبة فنية مليئة بالعروض المسرحية وآلاف الكاسيتات والأقراص المدمجة في مكتبة دار الأوبرا المصرية بيتان، والتي تتضمن تسجيلات نادرة لعروض المطربين في العالم العربي مع المهرجانات التي تنظمها الأوبرا، بالإضافة إلى عروض الباليه العالمي والباليه الشرقي التي تنفرد بها. ويضم فرقة باليه أوبرا القاهرة، بالإضافة إلى عروض الرقص الحديثة التي ولدت داخل جدران الأوبرا للفنان وليد عوني، وغيرها من العروض التي ستقدم على الشاشات لأول مرة.

    من جانبها، أشادت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، بجهود الإعلاميين، و على رأسهم محمد منير المعداوي، مدير الإعلام والمتحدث الرسمي باسم الوزارة وفريق عمله، الذي استمر في العمل لمدة 48 ساعة بشكل شبه مستمر في ظروف صعبة لاختيار المواد التي ستعرضها السلسلة خلال الفترة المقبلة، وإجراء بعض عمليات التجميع. والإعداد الجيد لهذه المواد في تاريخ مؤسسات وزارة الثقافة المصرية.

     وأكدت استمرار البث على قناة وزارة الثقافة على موقع يوتيوب الخاص بعد الوصول إلى جمهور كبير، وهو ما يمثل نجاحا غير مسبوق ويؤكد وعي الجمهور ورغبتهم في الجرعات الجادة والمميزة، مضيفة أن المواد الإبداعية التي يتم بثها تتنوع بين العروض المسرحية وليالي الأغنية وأغنية المهرجانات. الأوبرا، بالإضافة إلى مجموعة من الأفلام القصيرة والأفلام الوثائقية والتعليمية.

كما أشادت بدور التلفزيون المصري في نقل المحتوى من قناة وزارة الثقافة عبر القناة المصرية الثانية، وذلك في إطار الاتفاقية الموقعة مع أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام. ، والذي أعلن أن الاتفاق هو نموذج لتضامن مؤسسات الدولة وجزء من حث سكان البلاد على احترام القرارات والإجراءات الاحترازية. صادر عن الدولة المصرية للحفاظ على السلامة العامة.

اقرأ أيضاً

“الثقافة بين ايديك” دار الأوبرا المصرية تقدم عروضها أون لاين

وباء الرقص بقلم: محمد جمال

زر الذهاب إلى الأعلى