علم النفس

تجربتي مع وسواس المرض وما هي اعراضه وطرق التخلص منه

الوسواس أو التوهم المرضي عبارة عن اضطراب نفسي يتجلى بقلق غير مبرر المبالغة في إظهار أعراض للإصابة بمرض بسيط فسوف نتكلم اليوم عن وسواس المرض واعراضه فبعض الذين يعيشون حولنا  يقعون فريسه نحو التوهم بالإصابة ببعض الأمراض علي الرغم من أن يستمتعون بصحه جيدة مما قد ينعكس على صحتهم مع مرور الوقت.

يعاني المصاب بهذا لاضطراب من كثافة في المشاعر السلبية كالخوف و القلق وقد ينتابه شعور بالنقص مما يعوق عملية التواصل الاجتماعي معه وينتهي به الموضوع إلى الانعزال.

اعراض وسواس المرض

الوسواس المرضي أو التوهم المرضي أو فوبيا الأمراض تعددت الأسماء لواحد من أشد الأمراض الاضطرابات النفسية ازعاجا للمصاب به ولمن حول الشخص المريض.

يتجلى هذا المرض في سلوكيات المريض من خلال اعتيادهم الدائم على عيادات الأطباء على الرغم من عدم أصابته بمرض عضوي محدد إنما استسلامه للهواجس والشكوك وشعورهم الدائم بالمرض.

غالبا ما يأتي الوسواس نتيجة المعايشة مع مرض منتشر مثل مرض نعاني منة كثيرا في هذه الفترة فيما يعرف بمرض كورونا والايدز والسرطان والجلطات القلبية.

فغالبا الشخص الذي يعيش في حياة مليئة بهذه الأمراض دايما في شكوك أنهم سوف يصابون بنفس نوع المرض الموجود في حياتهم وحتى بعد فحص الطبيب لهم و ذهابهم إلى الطبيب المختص يظلون أيضا في اعتقادهم أنهم مصابين بالمرض.

اعراض وسواس المرض الجسدية

هناك أعراض جسدية تظهر علي المصاب بالمرض مثل الشعور بالدوار المستمر و الرغبة في الغثيان الشعور بارتفاع ضربات القلب و التعرق الشديد والسرعة في التنفس الصعوبة بالنوم بسبب كثرة التفكير.

اسباب وسواس المرض

تؤكد الدراسات العلمية في بريطانيا أن ما بين 30 إلي 80 % من الذين يترددون على عيادات الأكباء لا يعانون من أي مرض عضوية فلديهم التوهم المرضي وهو مرض مكتسب من الأهل من كثرة الأفراط في العناية الصحية بهم منذ طفولتهم وأحيانا تلعب الشخصية و البيئة دور سلبي في تكون هذا المرض.

القلق و الاضطراب حول صحة شخص أخر مريض مما قد يدفعهم نحو التوهم أنهم يحملون نفس المرض أو في حين توفي شخص عزيز لقلبك بسبب مرض ما.

قد يأتي الوسواس نتيجة الإصابة ببعض الأمراض المزمنة أو أمراض القلب والسل.

يأتي من مشاهدة البكير من البرامج التليفزيونية التي تتحدث بكثرة عن الإصابة بالأمراض و الكشف و العلاج.

الفرق بين وسواس المرض وتوهم المرض

هو يشابه إلى حد كبير وسواس المرض ويعرف ب Hypochondriasis وهو التوهم الشديد بوجود مرض ما وفي الأصل لا يوجد أي أمراض مطلقة أو مثلا وجود بعض الأعراض البسيطة و الطبيعية فهو يقوم بتكبيرها لمرضأضف جديداً أكبر و أخطر.

مثل السعال قد يكبره الشخص المصاب بالوسواس إنه مريض سرطان رئة.

كيفية العلاج من وسواس المرض

علاج وسواس المرض بالتعرض

من خلال سعي الشخص بسواس المرض أتجاه الشخص المريض حقيقي و التعامل معه بصورة مباشرة وطبيعية إذا كانت الظروف آمنة تماما من ناحية المصاب بالمرض الجسدي فيتيح لنفسة فرصة للتواصل مع الأخرين و مع مرضهم علي أساس إنه مرض غير معدي.

علاج وسواس المرض السلوكي الإدراكي

من خلال تقديم دفتر به العديد من الخطط والمعلومات الكثيرة التي تساعده من الأفكار المريضة التي قد يعاني منها.

علاج وسواس المرض عن طريق الأدوية

علمًيا لم يصدر أي نوع دواء متخصص في القضاء على وسواس المرض ولكن قد يستخدم أنواع معينة من الدواء للقضاء على شدة القلق من الاصابة بالامراض خاصةً الخطيرة منها: مثل دواء “حاصرات مستقبلات بيتا ” في حالة الشخص الذي يعاني من شدة التوتر الشرياني.

المصادر:
مقالات الدكتورة أمل محسن استشاري نفسي و عضو المجلس الأمريكي للمستشارين النفسيين.

اقرأ أيضاً:

الشعور بالوحدة والضيق في الحظر

ريهام عبد الوهاب

خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس مترجمة للغتين الانجليزية والتشيكية، أعشق القراءة والكتابة وتفسير الأحلام، وأعمل أيضًا محررة صحفية ويسعدني مروركم وتعليقاتكم
زر الذهاب إلى الأعلى