صحتك

نصائح للصيام في رمضان .. كيف تصوم بأمان

نصائح للصيام في رمضان .. كيف تصوم بأمان
نصائح للصيام في رمضان ضرورية للجميع حيث أن التغذية في رمضان أهم ما يشغل الكثيرين وخاصة أنه تم ربط الصيام بمجموعة من الفوائد الصحية المفيدة للجسم بما في ذلك زيادة معدلات هرمون النمو البشري HGH المرتبط بمكافحة الشيخوخة، والتغيرات في التعبير الجيني.

وتم ربط ذلك بطول العمر وانخفاض خطر الإصابة بالأمراض وبالتالي فإن الأشخاص الذين يصومون بانتظام يكونوا أكثر صحة وطول عمر وبجانب خسارة الوزن غير المرغوب فيه، ولكن يمكن أن يُشكل الصيام خطرًا على الصحة إذا لم يتم بالشكل الصحيح وفيما يلي نصائح للصيام لمساعدتك على الصوم بأمان  للحصول على فوائد الصيام الصحية ..

نصائح للصيام في رمضان

تناول كميات صغيرة من السعرات الحرارية : تقييد السعرات الحرارية خيارًا ممتازًا خلال شهر رمضان الكريم وأمن ويساعد هذا النهج من تقليل المخاطر المحتملة مثل الشعور بالإغماء والجوع وعدم التركيز.

شرب الماء  : لابد من المحافظة على الترطيب حيث يؤدي الجفاف الخفيف إلى الإرهاق وجفاف الفم والصداع فمن الضروري شرب كمية وافية من السوائل بعد الإفطار على فترات متباعدة حتى السحور، يُوصى معظم الخبراء بشرب 8 أكواب من الماء للوصول للترطيب الكافي لجسمك .

لتنال فوائد الصيام الصحية لابد من الاهتمام بأمور التغذية بإتباع نظام صحي غذائي وشرب الكثير من السوائل والأعشاب مثل الزنجبيل والشاي الأخضر وتجنب المشروبات الغازية تمامًا.

ممارسة رياضة المشي أو التأمل: أحد الطرق إذا كنت غير مشغول بأي نشاط التي تُصرفك عن الجوع هي ممارسة الرياضة سواء المشي أو التأمل وخاصة أنها لا تستهلك كثير من الطاقة، يُفضل بشكل عام ممارسة الرياضة قرب الإفطار.

يُفضل أي نشاط هادئ وغير شاق ليبقي عقلك مُنشغلًا يمكنك الاستحمام أو القراءة أو قراءة القرآن الكريم، رؤية محتوى تعليمي دورات تدريبية وهكذا.

لا تُفطر على وجبات كثيرة : قد يكون من المُغري أثناء الإفطار تناول كثير من الوجبات أو وجبة دسمة، ولكن ذلك سوق يُشعرك بالتعب والانتفاخ  وعسر الهضم  وآلام المعدة

من نصائح للصائم في شهر رمضان الإفطار على كوب ماء وتمر لأن السعرات الكثيرة تبطئ من عملية فقدان الوزن الزائد بجانب أنها تسبب العديد من الأضرار على المدى البعيد كإبطاء عملية فقدان الوزن، وأفضل طريقة هي تناول طعام معتدل الكمية بشكل طبيعي.

الحرص على قسط نوم كافي: النوم الجيد ضروري للصيام في رمضان ولكن تجنب النوم بعد الوجبات الدسمة لأنها تزيد من الكسل والخمول

نصائح غذائية في رمضان

تناول كمية كافية من البروتين، حيث أن نقص السعرات الحرارية يؤدي إلى نقص وفقدان العضلات بجانب الدهون، وإحدى الطرق لتجنب فقدان العضلات أثناء الصيام هي التأكد من أنك تتناول ما يكفي من البروتين.

فالبروتين مهم لسيطرة على الجوع طول فترة الصيام وتشير الدراسات العلمية أن تناول 30% من البروتين في وجبتك يُقلل من شعورك بالجوع لذلك يُفضل أطعمة تحتوي على البروتين على الإفطار وفي السحور مثل الفول المدمس .

تناول أيضًا كثير من الأطعمة الكاملة مثل اللحوم والأسماك والبيض والخضروات والفاكهة والبقوليات لابد من إدراجها في نظامك الرمضاني فترتبط تلك الأطعمة بمجموعة واسعة من الفوائد الصحية بما في ذلك انخفاض خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأمراض المزمنة الأخرى .

يمكنك أخذ احتياجاتك اليومية من الطعام بشكل إضافي بتناول المكملات الغذائية، خاصة لمن يعانون من نقص الحديد والكالسيوم وفيتامين سي وفيتامين ب12 ولكن تحت إشراف الطبيب المختص.

والحرص الكامل على تناول وجبة السحور وتأخيرها لتزود الجسم بالسعرات الحرارية للازمة لتزويد الجسم بالطاقة ولابد أن تكون غنية بالنشويات والبروتينات كالفول والبيض والجبن، مع اللبن الزبادي والخضروات.

اقرأ أيضًا

دليلك لتحضير وجبة كاملة | كيفية تحضير وجبة سحور متكاملة في شهر رمضان المبارك 

الفوائد الصحية للحرنكش

المصدر
المصدر

هاجر طلعت

طالبة دكتوراه تخصص إعلام - تكنولوجيا الصحافة أحب التدوين وكتابة المقالات شاركت في تأسيس عدد من المواقع العربية مهتمة بالزراعة المنزلية والتصميم والقراءة والتصوير .
زر الذهاب إلى الأعلى