علم النفس

كيف أصبح اخصائية نفسية

يراود الكثير حلم أن تصبح ذات تخصص أمراض نفسية وعصبية، إليكم كيف أصبح اخصائية نفسية ، ولأن ذلك المجال النفسي يجب أن يكون كل فرد على دراية بجزء منه، أو على علم بأهم أبعاد الحالة النفسية، لمعرفة كيفية علاجها.

كيف أصبح اخصائية نفسية من حيث التطوع 

تواجه كثير من الفتيات والسيدات مصير صعب بأن يجب عليها أن تكون أخصائية نفسية، وذلك لوجود العديد من المسببات مثل أن يكون من بين المحيطين بها فرد مريض نفسيًا أو يعاني من مشكلة عصبية، وقد تستمر معه فترة زمنية طويلة، فيحتاج إلى رعاية نفسية مستمرة.

أيضًا هناك من تحتاج إلى معرفة دواخل وبحور علم النفس حتى تصبح متطوعة في المجال النفسي، الذي تحتاجه كافة مؤسسات الدولة من قطاع حكومي كالمدارس والمستشفيات، والقطاع الخاص كالشركات والمصانع، جميعها يجب أن يكون فيها اخصائية اجتماعية تعرف كيفية التعامل مع الأشخاص من جهة الحالة النفسية.

يحتاج هذا التخصص أن يكون هناك سيدة على وعي ودراسة بعلم النفس، وذلك حتى تفيد بنات جنسها وتقدم لهم النصائح المفيدة، وهي الأقرب بطبيعة الحال بخلاف الجنس الآخر من الرجال،  والذي يجهل الكثير من الأمور التي تخص الفتيات والسيدات.

التطوع يكن سهل وعلى قدر من المرونة، لأن الفتاة ستتعلم الأبعاد النفسية للحالة التي ستتطوع للعمل معها، إن كان من خلال مستشفى أو حالة طالبة في مدرسة، أو الانضمام لمنظمات الإغاثة، ويحتاج أفرادها إلى دعم نفسي ومعنوي، يجب أن يتم تدريبكِ مع فريق عمل على كيفية التعامل السليم مع المرضى والحالات النفسية.

يجب أن يتم التأكيد على وصول الحالات التي تطوعت للعمل على مساعدتهم إلى بر الأمان، دون حدوث انتكاسة نفسية أخرى، أو حصول ارتداد نفسي عكسي، وهنا لا يجب اليأس بل عليكِ مواصلة الدراسة، والبحث والتقصي.

وحضور دورات تدريبية لزيادة التأهيل ومن ثم معاودة التطوع من جديد، فأنتِ منبر نور للكثيرين، فهناك أمل كبير عليكِ، فأنت ترسمين الابتسامة على وجه الكثير من المرضى إن كان مرض عضوي أو نفسي، فأنتِ تقدمين الدعم لهم.

كيف أصبح اخصائية نفسية من حيث الدراسة 

إما إذا كنتِ ترغبين في الالتحاق بعالم المجال النفسي، فتستطيعين التخصص فيه بشكل أدبي ونظري عن طريق دراسة تخصص جامعي كلية آداب قسم علم النفس، وهناك الدراسة العملية والعلمية المرتبطة بدراسة الطب تخصص جراحة مخ وأعصاب وتخاطب نفسي، فعلى الأغلب تكون الثلاث تخصصات ملازمة لبعضها البعض

وقد يرغب طبيب في الانفراد بتخصص جراحة المخ والأعصاب، وذلك دون ضم العلاج النفسي والعصبي لتخصصه، وقد يتميز طبيب آخر في المعالجة النفسية والعصبية، دون أن يكون متميز في قسم الجراحة.

بعد ذلك عليكِ الاستمرارية في الدراسة والتعليم ومواصلة الجد والاجتهاد، وذلك بسبب أن مجال علم النفس كل يوم يوجد به جديد، وأبحاثه كثيرة ومتعددة ومتطورة، فيجب عليكِ البحث والتقصي، والتباين كبير بين الحالات النفسية والعصبية بين كل حال وأخرى، وقد لا تتماثل كافة الأمراض النفسية في أعراضها من شخص لآخر.

مجال الطب النفسي يحتاج للسيدات والفتيات لأنهن على علم ببواطن الأمور عند السيدات، وقد تحتاج السيدات والفتيات لاستشارة حرجة عند مراجعتها لكِ، قد لا تستطيع قولها لطبيب مذكر، وذلك لحساسية الموضوع محل الاستشارة.

المصدر: نهلة عبدالباقي، ازاي ادخل المجال النفسي.

اقرأ أيضاً

أقوال تحفيزية وداعية للتفاؤل في علم النفس

 اكتشف نفسك الآن هل انت انسان حسي ام سمعي أم بصري

ريهام عبد الوهاب

خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس مترجمة للغتين الانجليزية والتشيكية، أعشق القراءة والكتابة وتفسير الأحلام، وأعمل أيضًا محررة صحفية ويسعدني مروركم وتعليقاتكم
زر الذهاب إلى الأعلى