تكنولوجيا

الإيدز.. كيف يختبيء فيروس نقص المناعة المكتسبة داخل الجسم

الإيدز.. كيف يختبيء فيروس نقص المناعة المكتسبة داخل الجسم

حتى بعد العلاج الناجح بمضادات الفيروسات، يمكن لفيروس نقص المناعة البشرية الإيدز  أن يختبئ كامنًا في عدد صغير من خلايا الجهاز المناعي لعقود حتى تحين له الفرصة المناسبة ويعود ليهدد حياة مضيفه.

باحثون من جامعة ييل يستجوبون الإيدز

اكتشف الباحثون في جامعة ييل الآن تفسيرًا جزيئيًا لكيفية تحقيق الفيروس لهذه الحيلة الخبيثة ، حسبما ذكروا في دورية Science Translational Medicine.

حيلة خبيثة يقوم بها الإيدز

تعد خلايا CD4 Tcells طويلة العمر ، والتي تعمل بمثابة ذاكرة الجهاز المناعي للعدوى الماضية أو المحفزة عن طريق التطعيمات، لكنها تعتبر أيضًا الملاذ الآمن لفيروس نقص المناعة البشرية الإيدز. يتشابك الفيروس في الواقع مع الحمض النووي للخلايا المناعية هذه، ولكن نظرًا لأن الفيروس غير نشط ، فلا يترك شيئًا يشير إلى موقعه.

يدمج فيروس نقص المناعة البشرية نفسه في الحمض النووي البشري حتى لا يتمكن العلاج المضاد للفيروسات من العثور عليه وقتله.

من الصعب جدًا دراسة هذه الخلايا حيث تكون واحدة فقط من كل مليون خلية CD4 TCellمصابة بفيروس نقص المناعة البشرية.

الباحثون في ييل يقطعون شوطًا في مقاومة الفيروس الخبيث

طور فريق Yale طريقة للعثور على هذه الخلايا المصابة الخفية وكذلك طريقة محتملة للسيطرة على انتشار الفيروس.

أخذ فريق خلايا من مرضى فيروس نقص المناعة البشرية الذين خضعوا للعلاج المضاد للفيروسات.

ثم قام العلماء بتنشيط الفيروس في الخلايا المناعية Tcell CD4 في طبق المختبر واستخدموا مجسات الفلورسنت لتسمية الحمض النووي الريبي الفيروسي الذي يحدد الخلايا المصابة.

ثم أزالوا هذه الخلايا القليلة المصابة بفيروس نقص المناعة البشرية ودرسوا الخلايا بدقة عالية.

سمحت هذه الطريقة ، المسماة HIV SortSeq ، للباحثين بتتبع التفاعل بين الحمض النووي الريبي للمضيف والفيروس داخل الخلايا المفردة.

ماذا وجد الباحثون

ووجد الباحثون أن فيروس نقص المناعة البشرية يقوم في الأساس باختطاف جينات تسمح للخلايا المناعية بالبقاء. قال الباحثون بشكل مثير للفضول أن فيروس نقص المناعة البشرية يعمل على تعزيز التعبير عن الجينات المتورطة في السرطان.

أساسا ، ينتزع فيروس نقص المناعة البشرية السيطرة على تنشيط هذه الجينات السرطانية من الخلايا المضيفة. على الرغم من هذا فهذه العملية لا تسبب السرطان في الخلايا التائية.

قال الباحثون ، فإن العملية قد تساعد هذه الخلايا المناعية التي تحتوي على فيروس نقص المناعة البشرية على التكاثر ليتكاثر معها الفيروس بدون أن يشعر بوجوده أحد.

يظل كامنًا هناك فترة طويلة ويساعده في ذلك أن هذا النوع من الخلايا المناعية قادر أن يعيش فترات طويلة داخل الجسم.. ينتظر الفيروس بصبر كأسد يراقب فريسته مختبئًا بين العشب، وعندما تحين له الفرصة ينقض عليها ويقتلها.

لكن فهمنا للطريقة التي يعمل بها سيساعدنا على إيجاد طريقة لمقاومته وإيقافه.

اقرأ أيضًا

ميكروفون خفي.. جوجل تعترف.. في إحدى منتجاتها

باحثون يستهدفون بناء مخ صناعي.. كمبيوتر أفضل مئة ألف مرة من أي كمبيوتر

المصدر
جامعة ييل

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى