تكنولوجيا

قياس دقة الأداء التقني لجهاز البصمة بدون لمس.. عن بعد

قياس دقة الأداء التقني لجهاز البصمة بدون لمس.. عن بعد

NIST تصدر مراجعة عن قياس دقة الأداء لأجهزة البصمة

قام المعهد الوطني الأمريكي للمعايير والتكنولوجيا (NIST) بتقييم العديد من تقنيات المسح الضوئي لبصمات الأصابع المتاحة تجاريًا  والتي تعمل عن بعد، مما يتيح للمستخدمين مقارنة أدائهم بالأجهزة التقليدية التي تتطلب الاتصال الجسدي بين أصابع الشخص والماسح الضوئي.

تظهر نتائج الدراسة أن الأجهزة التي تتطلب اتصالاً ماديًا تظل متفوقة على التقنية اللاتلامسية في مطابقة البصمات الممسوحة ضوئيًا. ومع ذلك ، عندما تقوم الأجهزة اللا تلامسية بمسح أصابع متعددة في يد شخص، فإنها تحسن من أدائها.

ونادرًا ما ترتكب الأجهزة غير التلامسية التي فحصت أصابع متعددة  في تحديد هوية صاحب البصمة.

يلخص التقرير أحدث تقنيات مسح بصمات الأصابع بدون لمس. يمكن أن يساعد أي شخص مهتم في اعتماد تقنية تلامس لتقييم التكلفة في الأداء التي قد يدفعها عن طريق التحول إلى التقاط بصمات الأصابع بدون تلامس.

أجهزة التعرف على بصمات الأصابع، التي تلتقط نسخًا من البصمات المراد مطابقتها مع تلك المخزنة في قاعدة بيانات، تستخدم في المباني العامة وعلى الحدود.

أجهزة البصمة عن بعد تساعد في الوقاية من فيروس كورونا

تتطلب الأجهزة التقليدية عادةً الاتصال الجسدي بأطراف أصابع الفرد، ولكن هناك اهتمام متزايد بالتكنولوجيا التي لا تعمل بالتلامس، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنها قد تعمل بشكل أسرع وبحاجة أقل للمشغلين المدربين.

قد يكون أيضًا أكثر حفاظًا على  الصحة ، وهي ميزة فرضت نفسها بقوة بعد جائحة COVID-19.. حيث أن أجهزة بصمات الأصابع المعتمد على التلامس من الممكن أن تنقل الوباء.

على الرغم من أن الطريقة التقليدية  التي تعتمد على اللمس لها قيودها ، إلا أن الضغط على الإصبع على سطح مستوٍ يسهل طباعتها إلى رسم ثنائي الأبعاد، لتظهر بشكل واضح ومكتمل بكل تضاريسها ومنحنياتها.

أما بالنسبة للالتقاط بدون تلامس، تكون الرسوم الداكنة والبيضاء ناتجة عن السطح ثلاثي الأبعاد للإصبع الذي يحاول أن يترجم التداخل في الضوء المنعكس إلى خطوط داكنة وبيضاء.. وهو أمر معقد كما أنه يفتقر إلى الدقة خصوصًا مع وجود عوامل تشويش خارجية.

قياس دقة الأداء لأجهزة البصمة عن بعد

و رغم التطور الكبير في تقنية المسح الضوئي ثلاثي الأبعاد إلا أن نتائج تقنية الكفاءة كانت كالتالي:

يؤدي مسح أي إصبع واحد بأجهزة التصوير عن بعد أو بدون تلامس إلى نتيجة سيئة نسبيًا بدقة تتراوح من 60٪ إلى 70٪.

لكن مع عمل مسح لعدد أكبر من الأصابع ترتفع الدقة لتقترب من 99.5٪.

بهذه الطريقة تصبح الأجهزة غير التلامسية ذات دقة مقبولة، خصوصًا في تلك التطبيقات التي لا يترتب عليها خسارة بشرية أو مادية.

اقرأ أيضًا

الإيدز.. كيف يختبيء فيروس نقص المناعة المكتسبة داخل الجسم

العطور الغالية يضاف إليها الفيرمونات.. خلاصة عرق ذكور بعض الحيوانات

المصدر
technology.org

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى