سينما

كذب The simpsons ولو صدقوا

بقلم الكاتب عبدالرحمن جاويش

كذب The simpsons ولو صدقوا
كذب The simpsons ولو صدقوا ، دائمًا ما كانت رؤية الكُتَّاب للمستقبل مبهرةً للُمتَلقي، وقد تصيب بعض هذه الرؤى كونها تحلل ظاهرة اجتماعية معينة وتمدها على استقامتها باحثةً عن نهاية وتطور لها، مما يجعل المشاهد يتهافت على الأعمال التي تتنبأ بتوقع المستقبل وخاصةً تلك التي تصيب في ذلك التوقع بشكل كبير.

أعمال كثيرة حقق صناعها شغفهم بالمستقبل التكنولوجي وأصابوا فيه بنسبة كبيرة.. مثلما حدث في فيلم Star trek الذي تنبأ بظهور الهواتف المحمولة، والهواتف اللوحية والساعات التي تعمل بنظام تشغيل الهواتف.

وعمل آخر مثل فيلمKnowing التي عُرض خلال أحداثها خبرًا يتحدث عن انفجار موقع بحري لاستخراج النفط بسبب تسرب نفطي، الأمر الذي حدث بالفعل بعد عامٍ واحد من عرض الفيلم.

ولكن ما أعاد إثارة هذا الشغف هو أحداث العنف التي دارت في شوارع أمريكا وشغب الجمهور وثورته على بعض أفراد النظام الأمريكي تشابه هذه الوقائع مع ما دار في أفلام مثل The joker و V for vendetta.. وجعل الجمهور يتذكر أعمال مشابهة تنبأت بوقائع معينة قبل حدوثها..

1. أحداث 11 سبتمبر

البداية مع واحد من أكثر الحوادث التي غيرت في تاريخ العالم الحديث، وهو تفجيرات 11 سبتمبر، والتي ما لبث أن تعافى الجمهور من آثارها حتى استعادوا بعض الأعمال التي تنبأت بأحداث مشابهة تتنبأ بعمل إرهابي يهز الولايات المتحدة  بأسرها، بتخطيط وتنفيذ جماعات متطرفة.

عملٌ آخر تنبأ بنفس الحادث وهو فيلم الخيال العلمي”Armageddon ، والذي يرصد مشهده الافتتاحي سائق سيارة أجرة يتحدث عن قنابل إرهابية تم تفجيرها في مدينة نيويورك.. وكذلك الإشارة لكون الكويكبات التي سقطت من الفضاء على نيويورك أصابت مركز التجارة العالمي.. بالطبع العملين تم عرضهما في تسعينيات القرن الماضي، أي قبل سنين من الحادث الأصلي.

2.  جائحة كورونا

الحديث عن هذا الأمر مكرر، ولكن عدم الإشارة له في مقال يتحدث عن توقع الفن للمستقبل سيعد إخلالًا.. لذلك سنحاول الإيجاز في الحديث عن فيلم Contagion .. والذي تنبأ بانتشار وباء عالمي قاتل ينتشر عبر الخفافيش والخنازير ويهدد بقاء الإنسان على الكوكب الذي دمره بيده.. كما أنه يشير أن الصين ستكون هي بداية هذا الوباء.

وقد نال هذا الفيلم حظه حين خسر البشر كل حظوظهم؛ وتحديدًا بعد تفشي فيروس كوفيد-19 فأعاد الناس النظر لهذا الفيلم بانبهار من رؤية صناعه.

3. العلاقات عن بعد

انتشر مؤخرًا مصطلح العلاقات الإلكترونية والتي إما تبدأ عن طريق الإنترنت؛ فإما تستمر من خلال الشاشة لتصبح علاقات بعيدة المدى، أو تجد طريقها وتحدث المواعدة على أرض الواقع، وذلك من خلال تطبيقات المحادثات بالفيديو أو تطبيقات المواعدة المختلفة.

فيلم  You have got a mail كان له السبق في عرض هذه النوعية من العلاقات.. عن طريق قصة حب تبدأ من الإنترنت، بين طرفين لا يحبان بعضهما على أرض الواقع لتعارض المصالح فيما بينهما، ولكن كلا منهما لا يعرف هوية من يحدثه عبر البريد الإلكتروني، فتستمر المراسلات الرومانسية فيما بينهما من خلال الإنترنت، دون انقطاع المشاحنات بينهما على أرض الواقع.

4. The simpsons

أما أكثر الأعمال التي أثارت الجدل في هذا الأمر؛ فهو مسلسل The simpsons الذي امتد لـ31 موسمًا.. ولكن هذا المسلسل حالة خاصة، فالناس تنسب إليه أحداثًا بعينها بتفاصيل كاملة وقد أحاطوا الأمر بنظرية مؤامرة وهمية بخصوص صناع المسلسل.. ويمكن الرد على هذا الادعاء أن جميع من يلوحون به يمتلكون صورًا من الحلقات وليست حلقات كاملة، وهذه الصور إما مزيفة ورسمها جمهور المسلسل، وإما مقتطعة تماما من سياقات مختلفة لتكون سياقًا جديدًا يماهي هذه المؤامرة..

 وفي النهاية؛ إن كان الفن مؤامرة يمكنه التنبؤ بالمستقبل، فلنعكس الأمر.. معنا أرشيف The simpsons وكل الأعمال الأخرى، فلنتنبأ بالمستقبل من الآن.. فلننظر الحياة بعد الوباء من خلال الأفلام ونتصور شكلها؟ بالطبع هذا مستحيل.

ولكن كيف يحدث التشابه المذكور بالأعلى؟

طبيعي أن يحدث تشابهًا بين الفن والواقع، لأن الفن دوره تحليل الواقع والتنبؤ بما قد يحدث، كما  أن الأعمال الفنية كثيرة جدًا، والحوادث الإنسانية أقل منها، لذلك طبيعي أن تتوافق الاحتمالات ويصيب الفن في إصابة المستقبل.. الأمر في النهاية لا تعدى مجرد رؤية جيدة وتحليل رائع للواقع من صناع السينما والدراما، فالحوادث الإرهابية ستتكرر، والشغب لن ينتهي، والأوبئة ستعود مجددًا، والحقيقة الواحدة المثبتة في التاريخ هي التكرار.

اقرأ أيضاً

عزيزي المنتج أبشر

 

عبدالرحمن جاويش

كاتب وروائي شاب من مواليد محافظة الشرقية سنة 1995.. تخرج من كلية الهندسة (قسم الهندسة المدنية)..صدر له عدة رويات منها (النبض صفر،) كتب في بعض الجرائد والمواقع المحلية، وكتب أفكار العديد من الفيديوهات الساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي.. كما دوَّن العديد من قصص الديستوبيا على صفحته الشخصية على موقع facebook وحازت على الكثير من الإشادات من القراء والكُتَّاب كذلك..
زر الذهاب إلى الأعلى