تكنولوجيا

جوجل يطور تطبيق الذكاء الاصطناعي لتوقع أمراض القلب عن طريق النظر في العيون

بيلبتطبيق الذكاء الاصطناعي  – كتب سمير أبو اليزيد :BBJkRGP

علماء من جوجل يطورون طريقة جديدة لتقييم احتمالية الإصابة بأمراض القلب باستخدام تعلم الآلة machine learning. تعتمد الطريقة على عمل مسح للعين ثم يقوم أحد البرامج باستخدام المعلومات المستخرجة لعمل مقارنات بين مجموعة كبيرة من الناس بعضهم مريض وبعضهم سليم. وعن طريق هذه المقارنات يستطيع البرنامج توقع إن كان الشخص مريض بأحد أمراض القلب أو لا.

تطبيق الذكاء الاصطناعي

ويقوم البرنامج أيضًا بطلب معلومات عن الشخص وذلك بغرض زيادة كفاءته التحليلية، حيث يسأل إن كان الشخص مدخن أم لا، وإن كان قد أصيب بارتفاع في ضغط الدم في وقت سابق، ويسأل عن العمر. بعد هذه الأسئلة تكون كفاءة البرنامج حوالي 70% وهي تقريبًا نفس النسبة التي وصلت أليها الأجهزة التقليدية، لكن البرنامج الجديد أسرع بكثير كما أنه لا يحتاج اختبارًا للدم.

لا يزال البرنامج تحت الاختبار لكن من المتوقع أن تزداد كفاءته مع الوقت وذلك بزيادة البيانات التي يحصل عليها وبزيادة عدد الأشخاص المستخدمين له، حيث يستطيع البرنامج التعلم من أخطاءه وتطوير نفسه بشكل أوتوماتيكي.

لتدريب البرنامج، قام الباحثون في جوجل، بعمل اختبار لـ 300,000 مريض، حيث تم وضع المعلومات الخاصة بالمريض مع مسح العين، وقام البرنامج بعمل مقارنات وروابط بين المعلومات الصحية للمرضى وبين مسح العين، استطاع منها تطوير إمكانيته في توقع إصابة الأشخاص بأمراض القلب.

فكرة استخدام العين لعمل تشخيص للأمراض تبدو فكرة غير تقليدية، لكنها في الواقع ناتجة عن مجموعة كبيرة من البحث المضنى، لفترة طويلة من الزمن. حيث أن قاع العين يحتوى على عدد هائل من الشعيرات الدموية التي تعكس الحالة الصحية العامة للجسد، ويمكن عن طريقها تشخيص عدد كبير من الأمراض.

طريقة مثل هذه يمكن أن تحمي عدد كبير من الناس الذين يموتون بسبب الذبحات الصدرية أو توقف القلب، وذلك عن طريق تحذيرهم وتوجيههم لطلب المساعدة الطبية قبل وقوع الكارثة. إذا تمكن العلماء من جعل هذه الطريقة كفء كفاية للاستخدام فمن الممكن وضعها على التليفونات الذكية لتصبح في متناول الجميع. ربما يستغرق الأمر سنوات حتى يحدث هذا لكن لا يشك العلماء أن هذا الأمر سيكون واقعًا في يوم ليس ببعيد.

المصدر

اقرأ أيضًا:

جهاز يعتمد على الذكاء الاصطناعي في مراقبة نسبة السكر في الدم دون استخراج الدم

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى