علم النفس

كيف تبدأ حياتك من الصفر

كيف تبدأ حياتك من الصفر

لا تسير السفن دائمًا كما يشتهي القبطان، بل قد تفرض عليها الرياح والعواصف السير في اتجاهات تهوي به، وهكذا حال الإنسان في مجال العمل وتحقيق الدخل، إليكم شرح مفصل كيف تبدأ حياتك من الصفر ، والتي عليكم السير على الخطوات المطروحة لتحقيق النجاح وتخطي عقبة الفشل في مجال الأعمال وتكوين رأس مال حقيقي ومعدلات هامش ربح مرتفعة، مع ذكر كيفية المحافظة على معدلات النجاح.

 كيف تبدأ حياتك من الصفر في مشروعك الخاص

لابد من معرفة حجم رأس المال لديك، وإذا كان حديثنا عن الصفر بمعنى الصفر الفعلي كقيمة؛ إذن فعليك اتخاذ الآتي:

بداية مشروعكم بمجهودكم الشخصي، بمعنى يمكنكم إذا كنتم تمتلكون موهبة الحلاقة أو التجميل أو الرسم أو الخياطة فعليكم التفكير في تنمية تلك الهواية التي ستحققون من خلالها نجاحات لا نظير لها.

وإذا كان لديكم أدنى قيمة لرأس المال، يمكنكم إعداد بعض المشغولات اليدوية، أو شراء كميات من البضائع المخفضة وعرضها للبيع، والتوسع شيء فشيء وذلك لتكوين رأس المال لبداية تحقيق وتنفيذ مشروعكم الخاص.

عند توفر ذلك عليكم البدء بإعداد ودراسة الجدوى المتكاملة لمعرفة التكلفة وبند المصروفات، وقيمة الأصول المتداولة، مع توفير الإمكانيات اللازمة.

كيف تبدأ حياتك من الصفر لحديثي التخرج

بالنسبة لحديثي التخرج يمكن بداية حياتهم المهنية من الصفر، وهنا نعني بالصفر مايعادل الخبرة، فيجب أن يجتهد حديثي التخرج لتكوين سنوات من الخبرة، وذلك عن طريق التقدم لمكاتب وشركات ومصانع تحتاج إلى أفراد بدون خبرة لحصولهم على فترة تدريب مجانًا مقابل الحصول على شهادة خبرة. وهذا يحتاج لجهد مضاعف لفعل ذلك، وحين توافر الخبرة ستفتح لكم أبواب العمل والدخول إليها بمنافسة.

في هذه المرحلة يجب تعزيز وتقوية اللغات الأجنبية، ومن واقع رؤيتنا المستقبلية أن اللغة المطلوبة عالميًا الصينية بالإضافة إلى الانجليزية، إذا كنتم مهندسين فعليكم بدراسة اللغة الألمانية أيضًا.

خطوات كيف تبدأ حياتك من الصفر بالنسبة للمغتربين

  1.  لسبب أو لآخر يعاني المغتربون من البداية من الصفر، وذلك لسرعة التقلبات في سوق العمل بالنسبة للوافدين دون أن يكونوا قد تم إدخار مبالغ مالية لاستثمارها، أو لسبب أنهم ليسو على دراية كاملة بكيفية استثمار مدخراتهم عند العودة لموطنهم.
  2. من طرق الإدخار للعائدين من الخارج تقنين مصروفاتهم، وذلك لتوفير أكبر قدر من الأموال.
  3. ثم عليكم بعمل دراسة جدوى متكاملة مع وضع جميع الاحتمالات لمواجهة مخاطر، وتقلبات السوق، ووضع الحلول البديلة ذلك.
  4. عليكم باختيار أفكار مشاريع من واقع خبرتكم ومجال دراستكم وليس أفكار بعيدة عن طبيعة عملكم.
  5. تجزئة رأس المال المدخر إلى أجزاء وعدم المغامرة بكل رأس المال في مشروع واحد.
  6. اختيار أفكار المشاريع ذو الربح البعيد الأمن و تتميز بالأجل الطويل والمستمرة، أفضل من المشاريع القصيرة الأجل ذو المكسب القريب الأمد ولكنها غير مضمونة وغير مستمرة.

ريهام عبد الوهاب

خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس مترجمة للغتين الانجليزية والتشيكية، أعشق القراءة والكتابة وتفسير الأحلام، وأعمل أيضًا محررة صحفية ويسعدني مروركم وتعليقاتكم
زر الذهاب إلى الأعلى