تكنولوجيا

اليابان توافق على أول جنين هجين من إنسان وحيوان

اليابان توافق على أول جنين هجين من إنسان وحيوان

أول جنين هجين مجموعة من علماء الخلايا الجذعية اليابانيين يحصلون على أول تصريح لتهجين خلايا بشرية مع خلايا حيوانية لصناعة جنين هجين يمتلك أعضاء بشرية بهدف استخدام هذه الأعضاء لزراعتها لمن فقدوها بدلًا من البحث عن متبرع.

 أول جنين هجين من إنسان وحيوان

بالطبع لتلك التقنية مقتضيات أخلاقية، فصناعة جنين هجين بين إنسان وحيوان ربما يؤدي إلى كائن خليط. لكن الباحثون يؤكدون أن هذا لن يحدث حيث أن الجنين يتم قتله قبل أن يصل لحالة النمو الكاملة، ويتم نقل العضو البشري المراد زراعته إلى حيوان آخر حتى اكتمال نموه ثم بعد ذلك ينقل للإنسان.

تستخدم الخلايا الجذعية في تلك التقنية وهي خلايا قادرة على التحول لأي نوع من الخلايا، ويتم توجيه الخلايا بعد ذراعتها في أحد الأجنة الحيوانية لتتحول إلى عضو بعينه، فعلى سبيل المثال يمكن توجيهها لتتحول إلى بنكرياس وبعد نمو البنكرياس يتم نقله لشخص يعاني من مرض السكر ليتعافى الشخص تمامًا من المرض.

تجربة أول جنين هجين من إنسان وحيوان

وقد تمت تجربة ناجحة بالفعل لهذا الأمر على أحد الفئران، حيث تم نقل بنكرياس مولد بهذه الطريقة من فأر إلى فأر مصاب بتلف في البنكرياس وقد شفي الفأر المصاب تمامًا من مرض السكر.

لا تزال الكثير من المشاكل تواجه تلك التقنية فالخلايا البشرية لا تنمو بسهولة داخل أي كائن آخر وفي معظم الأوقات ماتت تلك الخلايا قبل أن تظهر أي تحول لعضو كامل، لكن بعد هذه الموافقة ربما تثمر الأبحاث عن نجاح في هذا النطاق.

ولا تزال الدواعي الأخلاقية تحيط بهذه الأبحاث فمن يعلم كيف يمكن استغلال تلك الطرق؟ ومن يعلم هل ستستغل فقط لأغراض حميدة أم سيتم تطويعها لخدمة أهداف غير مشروعة؟

اقرأ أيضا

تحويل مخلفات الطعام لطاقة هيدروجينية

عودة فئران ناسا الخارقة إلى الأرض بعد رحلة في الفضاء

المصدر
nature

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى