تكنولوجيا

إزالة الجليد في ثواني

إزالة الجليد في ثواني

إزالة الجليد في ثواني كم مرة كونت الثلاجة الخاصة بك طبقة سميكة من الجليد، اضطررت لتغلق الثلاجة وتبذل مجهودًا مرهق لإزالتها. هذه مشكلة بسيطة نسبيًا لكن أحيانًا يتسبب تراكم الجليد على الأسطح في توقف رحلات طيران وفي توقف مصانع عن العمل. لذا فقد طور مجموعة من الباحثين طريقة جديدة لإزالة الجليد في ثواني.

طور الباحثون طريقة مبتكرة لإزالة الجليد والصقيع من الأسطح بكفاءة عالية، حيث استهلكوا أقل من 1 ٪ من الطاقة وأقل من 0.01 ٪ من الوقت اللازم لطرق إزالة الجليد التقليدية.  بدلاً من الطرق التقليدية التي تُذيب كل من الجليد أو الصقيع بدءا من الطبقة العليا إلى أسفل، أنشأ الباحثون تقنية تُذيب الجليد حيث يلتقي السطح والجليد، بحيث يمكن للجليد أن ينزلق ببساطة.

إزالة الجليد في ثواني

كان الدافع وراء هذا العمل هو الخسائر الكبيرة في كفاءة استخدام الطاقة لأنظمة الطاقة وأنظمة التبريد بسبب الحاجة إلى القيام بعملية إزالة الجليد المتقطعة. فيجب إغلاق الأنظمة، ثم يتم تسخين الجليد حتى يذوب ثم تتم إعادة تبريد النظام مرة أخرى وهو ما يستهلك طاقة كبيرة كما أنه يعطل العمل في تلك الأجهزة.

اقترح الباحثون إيصال نبضات كهربية ذات تيار مرتفع جدًا في المنطقة حيث يلتقي الجليد والسطح لإنشاء طبقة من الماء. لضمان وصول التيار الكهربي إلى المكان المقصود ، طبق الباحثون طبقة رقيقة من أكسيد القصدير إنديوم (ITO) – وهو فيلم موصل يستخدم غالبًا لإزالة الجليد – على سطح المادة. ثم تركوا الباقي للجاذبية حيث بدأ الجليد في الانزلاق.

تم اختبار التقنية في درجات حرارة وصلت ل 70 درجة تحت الصفر، وهي درجة الحرار التي تتعرض لها الطائرات النفاثة على المرتفعات العالية. حيث تقابل الطائرات أحيانًا بعض المشاكل بسبب تراكم الجليد عليها. وقد نجح الاختبار وأزيل الجليد في ثوانٍ.

يحاول الباحثون الآن تعميم تلك الطريقة على الأشكال المعقدة حتى يتم استخدامها بشكل عملي في المستقبل.

اقرأ أيضاً

دواء مشهور لعلاج الكحة يظهر كفاءة في علاج الشلل الرعاش أو الباركنسون

اكتشف العلماء طريقة لإطالة العمر خمس أضعاف عمر دودة الأرض

المصدر
sciencedaily

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى