تكنولوجيا

جهاز يحول ثاني أكسيد الكربون المسبب للتغير المناخي إلى وقود سائل

جهاز يحول ثاني أكسيد الكربون المسبب للتغير المناخي إلى وقود سائل

كتب:سمير أبو زايد

يمكن إعادة تدوير غاز ثاني أكسيد الكربون بطريقة فعالة وصديقة للبيئة باستخدام محلل كهربائي يستخدم الكهرباء المتجددة لإنتاج الوقود السائل النقي من غاز ثاني أكسيد الكربون.

الفكرة ليست جديدة، لكن الطريقة التي نحن بصدد الحديث عنها كفاءتها تحسنت بشكل كبير عن الطرق التقليدية.

يستخدم المفاعل الحفاز الذي طورته جامعة رايس ثاني أكسيد الكربون كمادة وسيطة، وفي أحدث نماذجه الأولية، ينتج تركيزات عالية النقاء ووفيرة من حمض الفورميك.

يحتاج حمض الفورميك الناتج عن أجهزة ثاني أكسيد الكربون التقليدية إلى خطوات تنقية مكلفة ومستهلكة للطاقة،

بخلاف الجهاز الجديد الذي أهمل تلك الخطوة.

بلغ المحفز الكهربائي الجديد كفاءة تحويل الطاقة 42 ٪ وهذا يعني أن ما يقرب من نصف الطاقة الكهربائية يمكن تخزينها في حمض الفورميك كوقود سائل.

وهي كفاءة عالية جدًا مقارنة بالمحفزات التقليدية.

لحمض الفوروميك العديد من الاستخدامات منها أنه يمكن استخدامه كوقود سائل، وهو أفضل من غاز الهيدروجين حيث أن نفس الحجم من حمض الفورميك ينتج طاقة تعادل 1000 مرة الطاقة التي ينتجها نفس الحجم من غاز الهيدروجين وذلك لصعوبة تسيل غاز الهيدروجين وضغطه.

إذا تم تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى وقود سائل باستخدام كهرباء نظيفة فهذا يعني تقليل مستوى الغاز المسبب للاحتباس الحراري وإنتاج مواد ذات استخدام مفيد. لذلك يحاول الباحثون الآن تطوير الجهاز الجديد حتى يكون قابلا للاستخدام بكفاءة جيدة وبطريقة سهلة ورخيصة.

المصدر
BNL

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى