صحتك

سوء التغذية يمكن أن يؤدي إلى العمى

سوء التغذية يمكن أن يؤدي إلى العمى
سوء التغذية يمكن أن يؤدي إلى العمى حيث تسببت حالة نادرة من سوء التغذية في عمى مريض شاب، وفقًا لتقرير جديد نُشر في مجلة الطب الباطني. يوصي باحثو جامعة بريستول الذين فحصوا الحالة بفحص الاعتلال العصبي البصري التغذوي لدى أي مرضى يعانون من أعراض غير واضحة للعيون مع سوء نظام غذائي، بغض النظر عن مؤشر كتلة الجسم، لتجنب فقدان البصر الدائم.

الاعتلال العصبي البصري التغذوي

هو خلل في العصب البصري وهو عضو مهم للرؤية. الحالة قابلة للعلاج إذا اكتشفت في وقت مبكر. ولكن إذا ترك المريض بدون علاج، فإنه يمكن أن يؤدي إلى أضرار هيكلية دائمة للعصب البصري وبالضرورة يؤدي للعمى.

في البلدان المتقدمة مثل المملكة المتحدة، فإن أكثر الأسباب شيوعًا للاعتلال العصبي البصري التغذوي هي مشاكل الأمعاء أو العقاقير التي تتداخل مع امتصاص العديد من العناصر الغذائية المهمة من المعدة.

الأسباب الغذائية البحتة أقل شيوعًا؛ لأن الإمدادات الغذائية جيدة، ولكن في أماكن أخرى من العالم، يرتبط الفقر والحرب والجفاف بسوء التغذية وارتفاع معدلات الاعتلال العصبي البصري التغذوي.

فحص علماء الإكلينيك من كلية بريستول الطبية ومستشفى بريستول للعيون حالة مريض في سن المراهقة زار طبيبه العام للمرة الأولى يشكو من التعب.. لم يتم التقاط العلاقة بين حالته الغذائية ورؤيته إلا بعد فترة طويلة، وبحلول ذلك الوقت أصبح ضعفه البصري دائمًا.

بصرف النظر عن كونه يتركز غذائه على الطعام السريع، كان لدى المريض مؤشر كتلة الجسم الطبيعي والطول، وليس له أي علامات واضحة لسوء التغذية، ولم يتناول أي أدوية. وأظهرت الاختبارات الأولية فقر الدم الكلى وانخفاض مستويات فيتامين B12، والتي عولجت عن طريق الحقن بفيتامين B12 والمشورة الغذائية.

عندما زار المريض المستشفى في العام التالي، تطورت أعراض فقدان السمع والبصر، ولكن لم يتم العثور على سبب لذلك. بحلول سن 17، كانت رؤية المريض قد تدهورت بشكل تدريجي إلى درجة العمى. ووجدت فحوصات أخرى أن المريض يعاني من نقص فيتامين ب 12، وانخفاض مستويات النحاس والسيلينيوم، وارتفاع مستوى الزنك، وانخفاض مستوى فيتامين د بشكل ملحوظ وكثافة المعادن في العظام.

سوء التغذية يمكن أن يؤدي إلى العمى

بسؤال المريض عن نظامه الغذائي تبين أنه يرتكز على تناول نظامًا غذائيًا محدودًا من رقائق البطاطس المقلية أو الشيبسي والخبز الأبيض وبعض لحم الخنزير المعالج وبعض الأطعمة السريعة. بحلول الوقت الذي تم فيه تشخيص حالة المريض، كان المريض يعاني من ضعف دائم في الرؤية.

انتهى الباحثون إلى أن نظام “الوجبات السريعة” للمريض وتناول كميات محدودة من الفيتامينات والمعادن قد أدى إلى ظهور اعتلال الأعصاب البصري التغذوي.

إنهم يشيرون إلى أن الحالة قد تصبح أكثر انتشارًا في المستقبل، نظرًا للاستهلاك الواسع النطاق لـ “الوجبات السريعة” على حساب خيارات غذائية أكثر صحية، وازدياد شعبية النظام النباتي للغذاء الذي يجب أن يضاف إليه بعض المكملات الغذائية لتجنب نقص فيتامين B12.

أيًا كان مكان عملك أو دراستك لا تهمل صحتك، اضمن لنفسك نظامًا غذائيًا صحيًا على قدر المستطاع، حتى لا يأتي وقت تندم فيه على إهمالك.. فالنظام الغذائي السيء أخطر حتى من التدخين.

اقرأ أيضاً

قصة جمهورية الإسكندرية المستقلة التي أزعجت الخليفة المأمون

كيف كشفت رحلة ابن بطوطة بشاعة عالم السياسة وجمال الحضارة في العالم الإسلامي؟

المصدر
جامعة بريستول

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى