صحتك

العلاقة بين شرب المياه الغازية ومعدل الوفيات.. نتائج صادمة

ثبثثبثبثبثبالمياه الغازية ومعدل الوفيات.. نتائج صادمة حيث وجدت دراسة أوروبية واسعة المجال أنه مقارنة بالمشاركين الذين شربوا أقل من كوب واحد من المشروبات الغازية في الشهر، فإن المشاركين الذين يشربون كوبين أو أكثر من هذه المشروبات يوميًا يكونون أكثر عرضة للوفيات الناجمة عن جميع الأسباب.. قام بتلك الدراسة الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC).

تضمنت الدراسة بيانات من أكثر من 450،000 شخص في المجموعة الأوروبية للتحقيقات المستقبلية في السرطان والتغذية (EPIC)، بمتوسط فترة متابعة لأكثر من 16 عامًا.. مقارنة بالمشاركين الذين شربوا أقل من كوب واحد من المشروبات، فإن المشاركين الذين شربوا كوبين أو أكثر من هذه المياه الغازية يوميًا كانوا أكثر عرضة للوفيات الناجمة عن جميع الأسباب.

العلاقة بين شرب المياه الغازية ومعدل الوفيات.. نتائج صادمة

علاوة على ذلك، أظهرت الدراسة أن استهلاك كوبين أو أكثر من المشروبات الغازية المحلاة صناعيًا في اليوم يرتبط بشكل أكبر بالوفيات الناجمة عن أمراض الدورة الدموية؛ بينما تبين أن استهلاك كوب أو أكثر من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر يوميًا يرتبط بشكل أكبر مع الوفيات الناجمة عن أمراض الجهاز الهضمي.

الوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC) هي جزء من منظمة الصحة العالمية، وتتمثل مهمتها في تنسيق وإجراء البحوث حول أسباب السرطان وآليات الإصابة به، ووضع استراتيجيات علمية لمكافحة السرطان. وتشارك الوكالة في كل من البحوث الوبائية والمخبرية وتنشر المعلومات العلمية من خلال المنشورات والاجتماعات والدورات الدراسية والزمالات.

اقرأ أيضاً

الجزائر تلحق بمصر وتسجل أول حالة إصابة بفيروس كورونا

فوائد الطهي .. هل تعلم أن الطهي يعد علاجًا للحالة المزاجية السيئة

المصدر
IARC

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى