اكتشفعلم النفس

كيف تتخلص من ضغوطات العمل؟.. روتين يومي يحولها لمحفزات

كيف تتخلص من ضغوطات العمل؟.. هذا ما يتساءل عنه الجميع فبيئة العمل تحتوي على العديد من منافذ الضغط والتوتر ومصادر الطاقة العصبية، والتي تشكل عامل قلق وخوف لكثير من المقبلين على سوق العمل.. السطور التالية توضح لك كيف تتخلص من ضغوطات العمل وتحويلها إلى محفزات. ابدأ يومك في العمل بكل نشاط وحيوية بأن تقوم ببعض التمارين الرياضية لتنشيط الدورة الدموية.

كيف تتخلص من ضغوطات العمل وتحولها إلى محفزات بالنسبة للرجال؟

عزيزي الرجل نعلم جيدا أن العمل بالنسبة لك شيء حيوي وتقضي فيه أغلب الوقت أكثر من أي مكان آخر، فعليك التعامل مع ذلك بأساليب ذكية وعملية.

يمكن وضع خطط فرعية لتوزيع العمل على مدار الشهر، أو تقسيم المناطق التي ستزورها لتقديم عروضك البيعية إلى خطوط سير منظمة.

وهذا قد يجعل لديك حافز لتسليم عملك وتحقيق الهدف (التارجت) الخاص بك، وخاصة إذا تزامن ذلك مع المرتب الشهري، أو العمولة المتفق عليها بعد بلوغ الهدف المرجو.

يمكن استبدال الأعمال المكتبية اليدوية لأعمال مكتبية إلكترونية فهذا سيجعل الأمر أكثر سهولة ومتعة وسيتم إنجاز العديد من الأعمال في وقت قياسي قصير.

يمكن تعطيل العمل لربع ساعة لممارسة الرياضة داخل مكتبك إذا أمكن، أو الاسترخاء لبعض الوقت، فأصبح هناك حمام سباحة لراحة الموظفين من ضغط ساعات العمل.

كيف تتخلص من ضغوطات العمل وتحولها إلى محفزات بالنسبة للسيدات؟

بالنسبة للسيدات فالوضع مختلف لأنها تعامل معاملة غير الرجل وبإمكانها اختيار العمل من المنزل، أو أنها تستطيع الحصول على إجازات مرضية وراحة أكثر من الرجل. لكنها أيضا تمر بتلك التقلبات العصيبة، ولتخفيف ذلك يمكن إنجاز بعض الأعمال إن كان متاح في المنزل أو خارج أوقات العمل.

أيضا يمكن استغلال الوقت المتاح في غير العمل لتنفيذ بعض الهوايات كالقراءة والإطلاع.

روتين يومي لأداء متميز في عملك

ابدأ يومك في العمل بكل نشاط وحيوية بأن تقوم ببعض التمارين الرياضية لتنشيط الدورة الدموية.

التعمق في قراءة المجال العملي الذي تمتهنه يسهل عليك مهمة التخطيط ليومك.

يمكن تنظيم يومك في العمل وتقسيمه بين عمل مكتبي وعمل ميداني خارجي، وذلك للتنوع بدون الشعور بملل.

يمكن تكوين أو الانضمام أو الاستعانة بفريق عمل، وذلك لتحفيزكم على العمل من خلال نصائح وإرشادات المجموعة مع بعضها البعض، فتعاون دائمًا ينتج عنه أعمال مكتملة وآراء صائبة.

إذا كنت مدير في العمل أو ذا منصب إداري يمكنك إضافة بعض من المرح في أوقات العمل كتشغيل موسيقى هادئة، أو توزيع بعض الحلوى، هذا يحول الروتين الممل إلى بيئة خصبة للنجاح والعمل. 

وهناك مؤسسات تخصص وقت في زراعة وتشجير أسطح ومداخل وغرف مقر العمل، وذلك لإدراكهم لأهمية الغطاء الأخضر النباتي بالإضافة لتغيير نمط العمل لمكان مرغوب فيه، وهو جزء من مشروع التنمية المستدامة لصالح البيئة.

يجب تغيير روتينك اليومي في وجبة الغذاء أو وجبة الإفطار وجعلها شهية حتى لا تشعر بالملل، أيضًا تغيير ديكور مكتبك أو محلك والمحافظة على نظافته وتزيينه ببعض الرسومات واللوح التحفيزية له مردود رائع على نفسية العاملين.

المصدر: كيف تتخلص من ضغط العمل؟


اقرأ أيضا:

اضطراب ثنائي القطب الهوس الاكتئابي

كيف أتحمل الأضرار النفسية للغربة

ريهام عبد الوهاب

خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس مترجمة للغتين الانجليزية والتشيكية، أعشق القراءة والكتابة وتفسير الأحلام، وأعمل أيضًا محررة صحفية ويسعدني مروركم وتعليقاتكم
زر الذهاب إلى الأعلى