علم النفس

فقدان الشهية عند الاطفال وعلاقته بالقلق النفسي

فقدان الشهية عند الاطفال وعلاقته بالقلق النفسي
فقدان الشهية عند الاطفال وعلاقته بالقلق النفسي حيث يهتم الوالدين بالأطفال من ناحية صحتهم النفسية ومدى تأثيرها على حياتهم اليومية، نناقش موضوع هام وهو شعور الأطفال بالقلق وعلاقته بفقدان الشهية، وكيف نساعدهم ببعض الحيل للتخلص من ذلك القلق.

شعور الأطفال بالقلق وعلاقته بفقدان الشهية

قد يكون بالفعل القلق السبب رئيسي لفقدان الطفل لشهيته وخاصة إذا تعدى سن الثالثة من عمره، فهنا أصبح يدرك جيدًا الأمور التي يخاف منها كذهابه لأول مرة للحضانة، وخوفه من تواجده بمكان جديد لا يعرف أحدا فيه، ولم يعتد أن يترك والديه من قبل.

أو مروره بمرحلة عصيبة تجاه حصول حادث سير له وقلقه من تكرار الحادث مرة أخرى. وفي ليالي الامتحانات والتقييم يصبح الطفل متوتر جدًا وقد يفقد شهيته.

أو قد يكون الطعام ذات نفسه هو سبب القلق لديه، وأن تجربة الطعام الحار والمليء بالبهارات قد تسببت له في كراهية الأكل وأصبح قلق للغاية حيال موعد تناوله لوجبته.

وأيضًا من الممكن أن الطعام يفرض عليه بشكل عنيف، وفي حالة عدم تناوله يكون معرضا للعقاب، وهنا يصبح الطفل قلقا كلما رأى وجبته محضرة، فيرفض الطعام.

كيفية علاج شعور الأطفال بالقلق وعلاقته ب فقدان الشهية عند الاطفال

علينا إزالة القلق عن الأطفال بطمأنتهم قدر المستطاع والحديث معهم بكثرة عن كيفية التجهيز والترتيب لاستقبال الحضانة التعليمية الجديدة، ويجب أن يكون كلامك واقعيا بأنهم سوف يحضرون له الألعاب الممتعة، وسيأخذ بعض الهدايا، ويمكن مشاركته ترتيب أغراضه وأدواته الخاصة، واختيار وجبته المدرسية كيفما يريد ويرغب، فهذا سيشجعه على التخلص من القلق.

أيضًا إذا كان القلق له علاقة بشيء ما، كمكان محدد أو ذكريات مؤلمة، فلا يجب الذهاب إلى هذا المكان والتردد عليه كثيرًا لفترة ما، وذلك لكي لا يعلق بالذاكرة لديه، ويؤثر هذا على فقدان الشهية.

تعزيز ثقة الطفل بنفسه قبل الامتحان والتقييم الدراسي، بإعداد نموذج محاكاة للامتحان كما ستفعله المدرسة بالظبط، وجعله يجاوب عليه، هذا سينمي ثقته بنفسه، ويزول عنه القلق ويستطيع تناول طعامه، و الذي سيساعده على الاستيعاب والتركيز بشكل أكبر.

يجب الفصل بين الطعام المقدم للكبار والآخر المعد خصيصًا للصغار وذلك لوجود مكونات قد لا تناسب الأطفال، ولا يمكنكم إجبارهم على تناولها، فهذا سيترك لديهم خوف دائم من تناول الطعام والمذاق الغير مستساغ الذي ينتظرهم.

تغيير أسلوبك في توجيه طفلك حول وجوب تناول طعامه، وأهمية ذلك لبناء جسمه وعضلاته التي سيحتاج لها في تدريب السباحة ومسابقة كرة القدم القادمة، لذلك يجب أن تربط الطعام بشيء محفز.

نصائح حول فواتح الشهية للأطفال

تقسيم الوجبات على فترات، قد تقسم إلى 6 وجبات على مدار اليوم.

التنوع والاختلاف بين الأطعمة والمشروبات المقدمة، ونوعية الخضار الطازج و الفاكهة أيضًا ذلك التنوع سيجعل هناك رغبة في تناول الطعام.

اختيار أدوات مناسبة للطفل كحجم الشوكة فيكون مناسبا وليس بحاد، وأيضًا الكوب يكون مصنوع من بلاستيك أو لدائن آمنة، وليس هذا فحسب بل اختيار الألوان والرسومات المبهجة للأطفال يجعلهم أكثر سعادة.

عدم اقحام الأطفال في أي من المشاكل الاجتماعية أو العائلية أو الأحداث الغير مناسبة لسنهم، ولا يجب إطلاعهم عليها، لأن ذلك سيسبب لهم توتر عميق وامتناع عن تناول الطعام.

المصدر: تعديل السلوك نظريًا وإرشاديًا- حسين طه.

شاهد أيضا

5 عادات للنوم يمكنها مساعدتك في إنقاص الوزن الزائد

وسائل الاعلام وشخصية الطفل

 كيفية تشخيص مواهب الطفل في سن مبكر

ريهام عبد الوهاب

خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس مترجمة للغتين الانجليزية والتشيكية، أعشق القراءة والكتابة وتفسير الأحلام، وأعمل أيضًا محررة صحفية ويسعدني مروركم وتعليقاتكم
زر الذهاب إلى الأعلى