رياضة

شخابيط تحاور أبطال الشطرنج: إمكانيات الدعم ضعيفة جدًا.. والمدرب: هم الأفضل في أفريقيا.. والاتحاد يعلق

69584026 10156115965352827 5109130552284282880 o

شهدت دورة الألعاب الأفريقية الأخيرة في المغرب، تفوقًا كبيرًا للبعثة المصرية في مختلف الألعاب، والتي استطاعت تحطيم الرقم القياسي لعدد الميداليات التاريخي للدورة بـ 273 ميدالية متنوعة، بواقع 102 ذهبية، و98 فضية، بالإضافة إلى 73 برونزية.

ومن بين هذه الألعاب التي تميزت بشدة خلال الدورة، هي لعبة الشطرنج، حيث حصد منتخب مصر، 8 ميداليات متنوعة، بواقع 5 ذهبيات، و3 فضيات؛ ليفرض أبطال الشطرنج المصري سيطرتهم الكاملة على المنافسات التي شهدت تواجد 100 لاعب ولاعبة من 26 دولة أفريقية.

على الجانب الآخر، لم تكن النتائج في بطولة كأس العالم المقامة حاليًا في روسيا، على نفس النهج من التوفيق في المغرب؛ إذ ودع الثلاثي المصري، باسم أمين، وأحمد عدلي، وعصام الجندي، البطولة مبكرًا من الدور الأول للمنافسات.

وتحدثت “شخابيط” إلى كل من: باسم أمين، وأحمد عدلي لاعبي المنتخب المصري، والمدرب الأوكراني، ميخايلو أوليكسينكو، مدرب المنتخب في البطولتين، بالإضافة إلى رئيس الاتحاد المصري، د.هشام الجندي، لمعرفة أسباب الخروج، ووضع اللعبة حاليًا، بالإضافة إلى سبل التطوير، وما تحتاجه في الفترة المقبلة.

خروج مبكر في روسيا

وتقام بطولة كأس العالم للعبة كل عامين، وبمشاركة أفضل 128 لاعب على مستوى العالم؛ ممثلين عن ما يقرب من 50 دولة، حيث تبدأ المنافسات من دور الـ 64، حيث يتقابل اللاعبون ذو التصنيف الأعلى مع نظائرهم من ذي التصنيف الأقل، وتكون المنافسات بنظام خروج المغلوب.

ولم يسبق لأي لاعب مصري عبور هذا الدور سوى باسم أمين، في البطولة التي أقيمت في باكو عاصمة أذربيجان عام 2015.

وقال ميخايلو أوليكسينكو، المدرب الأوكراني للمنتخب، في تصريحات خاصة، أن البطولة عادة ما تشهد منافسات صعبة للغاية؛ نظرًا لأنها تضم أفضل اللاعبين على مستوى العالم.

وأضاف: “بالطبع شئ حزين للغاية، أن يغادر لاعبينا الثلاث من الدور الأول، ولكني أعتقد أنها تجربة كبيرة، ومؤكد أنهم استفادوا كثيرًا منها، وسيعودون أقوى في المرات القادمة”.

واتفق اللاعبون مع مدربهم فيما يخص صعوبة البطولة، حيث أوضح أحمد عدلي، بطل العالم للشباب، والأستاذ الدولي ضمن صفوف المنتخب المصري، أن عامل الإجهاد كان له أثر كبير؛ بسبب وجود دورة الألعاب الأفريقية قبل بطولة العالم مباشرة، مما أدى لضغط المنتخب بشكل كبير.

وقال لـ “شخابيط”: “خلونا نتفق إننا كنا بنواجه لاعبين أعلى مننا في التصنيف، واستعدادهم للبطولة كان بشكل أكبر مننا، وتواجدنا في هذا المحفل العالمي بالطبع شرف كبير”.

إنجاز المغرب: التكريم وحده لا يكفي

“ببساطة هم الأفضل، وقد أثبتوا ذلك بكل ثقة” – ميخايلو أوليكسينكو

هكذا علق مدرب المنتخب على إنجاز الفريق بدورة الألعاب الأفريقية بالمغرب، وسيطرتهم الكاملة على جميع الميداليات الذهبية، بالإضافة إلى 3 فضيات.

الجدير بالذكر، أن لاعبي المنتخب حصلوا على وسام الجمهورية من الطبقة الأولى، وذلك خلال فاعليات المؤتمر الوطني للشباب والذي أقيم في مركز المنارة للمؤتمرات، بحضور رئيس الجمهورية.

وفي ذلك الإطار، أثنى د.هشام الجندي، رئيس الاتحاد المصري للشطرنج، على هذا الإنجاز، مؤكدًا على أنهم كانوا حريصين على عدم التفريط في أي ميدالية ذهبية للمنتخبات التي تنافس مصر في جدول الترتيب العام للدورة مثل: الجزائر، ونيجيريا، والمغرب.

وأضاف من روسيا في تصريحات خاصة لـ “شخابيط”: “تكريم الأبطال شئ مهم، خصوصًا بعد تحقيق هذا الإنجاز الكبير في المغرب، ونتمنى أن تتوفر الأوسمة قريبًا بالتنسيق مع الوزارة، وإقامة حفلة لتكريم اللاعبين، بالإضافة إلى تدبير المكافآت الخاصة بهم، والتي لم يحصلوا عليها حتى الآن”.

وبسؤاله عن إذا ما تحدث إليهم أحد لرعاية اللاعبين أو المنتخب في الفترة المقبلة، أوضح باسم أمين، المصنف رقم 38 عالميًا، أنه لم يحدث أي شيء من هذا القبيل، خلال الفترة الماضية؛ حيث مازالت مشكلة الدعم تمثل عائقًا كبيرًا للعبة بشكل عام، وأضاف مبتسمًا: “بعد الشر علينا”.

الشطرنج بين مصر وأوكرانيا

وشغل ميخايلو أوليكسينكو، مدرب منتخب مصر، تدريب منتخب أوكرانيا في وقت سابق، وبسؤاله عن الفارق بين البلدين في اللعبة، قال: “بالطبع الوضع مختلف تمامًا، فلاعبي المنتخب في أوكرانيا تصنيفهم أعلى من أقرانهم في مصر، حيث يحتل المنتخب حاليًا المركز الخامس عالميًا، وكان لفترة طويلة في المركز الثاني؛ لذا فأنا دوري هناك كان مقتصرا على بعض النقاط الفنية المحددة فقط، لأن اللاعبون يعلمون جيدًا ما يجب عليهم القيام به، فأنا عامل مساعد فقط”.

وأضاف: “مصر بحاجة لدعم الأستاذة الدوليين الذين تمتلكهم الآن من أجل ضمان تواجدهم لأطول فترة ممكنة، بالإضافة إلى استثمار المزيد من الأموال في الأجيال القادمة، حتى ترتقي بمستوى اللعبة لديها”.

فيما فضل عدم الإجابة، على سؤال مدة تعاقده مع المنتخب، واكتفى بالتأكيد على العلاقة الطيبة التي تربطه بلاعبي المنتخب، والاتحاد، وأنه سيكون مرحبًا بمساعدتهم في قادم الأوقات.

على الجانب الآخر، أكد عدلي لـ “شخابيط” أن مدة التعاقد مع المدرب كانت شهر واحد فقط، من أجل بطولتي دورة الألعاب الأفريقية، وبطولة كأس العالم في روسيا، موضحًا: “إمكانيات الدعم ضيعفة جدًا، والاتحاد لا يقدر على تحمل راتب مدرب بشكل دائم معنا طوال العام”.

وفي الإطار ذاته، قال أمين: “هناك دول تهتم بإظهار تفوقها في اللعبة، وتهتم بها كثيرًا رغم كونها لعبة غير أولمبية، إلا أننا نرى ذلك بوضوح في البطولات التي نشارك بها في الصين، وروسيا وغيرها، تلك المنتخبات تمتلك فريق عمل كامل، وأحيانًا يكون اللاعب لديه فريقه الخاص؛ حتى أن الرئيس الروسي، بوتين، يستقبل منتخب بلاده قبل السفر للبطولات الكبرى”.

اتحاد الشطرنج: أن تصنع شيئًا من لا شيء

بدوره اعترف د.هشام الجندي، رئيس الإتحاد المصري للشطرنج، بأن اللعبة تواجه صعوبات كبيرة بسبب عائق الدعم المالي؛ حيث قال في تصريحات خاصة من روسيا لـ “شخابيط”: ” الإعانة التي نحصل عليها من وزارة الشباب والرياضة، مازالت كما هي من 8 سنوات، ولم يطرأ عليها أي زيادة، وهو رقم متواضع جدًا، لا يكفي للنشاط المحلي حتى”.

وأضاف : “بنحاول تحصيل الدعم من المؤسسات الخارجية التي تهتم باللعبة مثل: الاتحاد الدولي للعبة؛ حيث حصلنا هذا العام على 17 ألف دولار، ومجملًا خلال الخمس السنوات الماضية، على ما يقرب من 80 ألف دولار، سواء لاستضافة البطولات، أو لدعم اللعبة بشكل عام”.

وبسؤاله عن محاولة التواصل مع رجال الأعمال، أو شركات الاستثمار الرياضي، قال الجندي: “بالفعل تواصلنا مع الكثير من رجال الأعمال بدون ذكر أسماء، ولكن لم نلق أي تجاوب كما هو متوقع، أما الاستثمار الرياضي؛ فالاهتمام منصب بشكل كبير على كرة القدم، غير أن معدلات الاستثمار في المجال الرياضي عمومًا قلت بشكل كبير”.

وفيما يخص التعاقد مع مدرب دائم، أجاب: “التعاقد مع مدرب دائم، ميزانية كبيرة للغاية، لا يستطيع الاتحاد تحملها، وكنا حصلنا على وعد من وزير الشباب والرياضة، بتوفير الدعم اللازم للتعاقد مع مدرب بشكل مستمر، ولكن حتى الآن لم يصرف لنا أي دعم في هذا الشأن”.

واختتم حديثه لـ “شخابيط” قائلًا: “الاتحاد يحاول جاهدًا تدبير أموره، ويعطي أولويات للمشاركات الدولية، ومع كل هذا نشارك ونحقق إنجازات عربية، وأفريقية، ونتواجد في البطولات العالمية أيضًا”.

أمين وعدلي: لأن الأحلام لا تحتاج إلى المال

يُقال دائمًا أن الأحلام لا تحتاج إلى المال، فكل ما تريده كي تحلم، أن تحلم فقط، ربما تحقيق الحلم هو الذي يكلفك المال أحيانًا؛ ولكنه دائمًا يحتاج إلى الجهد، والتعب، والإصرار.

هذا ما يؤمن به الصديقان باسم أمين، وأحمد عدلي، فالأول ترك الطب، والثاني تخرج من إدارة الأعمال قسم التسويق، فرغم اختلافهما الدراسي، إلا أن الاثنين اتفقا على المثابرة، والتفرغ للشطرنج؛ حبًا فيه.

وبسؤال البطلين عن أحلامهم في الفترة المقبلة، قال عدلي: “لدي الكثير من الأحلام على المستويين الشخصي والمجتمعي، فأنا أطمح للوصول إلى أفضل 10 لاعبين عالميًا، وسأظل أعافر من أجل هذا الحلم، وعلى صعيد المجتمع لدى أكاديمية في نادي وادي دجلة لتعليم الأطفال في مصر اللعبة؛ حيث استطعنا خلال عام واحد تخريج 200 ناشئ، ونسعى لزيادة هذا العدد خلال الفترة المقبلة”.

فيما أجاب أمين قائلًا:” أسعى خلال الفترة المقبلة، الدخول إلى قائمة الـ 20 الأعلى تقييمًا على مستوى العالم؛ وبالتالي زيادة تصنيفي النقطي بأكثر من 40 نقطة، وهذا يعتبر رقم كبير في اللعبة”.

الجدير بالذكر أن اللاعبين سيطيرا إلى إنجلترا في الثامن من الشهر الجاري، للمشاركة في بطولة جراند سويس (Grand Swiss)، والتي تعد من أقوى البطولات عالميًا، حيث تقام بمشاركة أفضل 150 لاعب في العالم، ويطمحا إلى تحقيق نتائج أفضل في هذه البطولة التي تكون منافساتها عبر 11 جولة.

محمد سالم

صيدلي مصري، وصحافي مهتم بالشأن الرياضي.
زر الذهاب إلى الأعلى