علم النفس

اختبار للكشف عن الاكتئاب

مرض الاكتئاب هو ذلك المرض النفسي الذي يأكل النفسية وينهك الحالة الصحية والعقلية للجسم، اليوم نقدم لكم اختبار للكشف عن الاكتئاب ، وهنا ننوه أنا نتحدث عن أبسط نوع من أنواع الاكتئاب السطحي، والذي يتعرض إليه أغلبية فئات البشر نتيجة الحياة اليومية وضغط العمل والدراسة والفقدان.

اختبار للكشف عن الاكتئاب عن طريق طرح بعض الأسئلة 

سنطرح عليكم بعض الأسئلة وعليكم بالإجابة بنعم أم لا:

س/ هل تراودك أفكار سوداوية تجاه نجاحك في العمل أو امتحان الفصل الدراسي، ودائمًا تشعر بالفشل أو الإحباط؟

س/ إذا عرض عليك بعض الأصدقاء الذهاب لرحلة هل ترفض بشدة، أم توافق؟

س/ هل تحب الانعزال عن العالم الخارجي، وتمضية أغلب الوقت بمفردك؟

س/ هل تعاني من مشاكل مالية متلاحقة وديون؟

س/ هل مضى أكثر من 6 أشهر على آخر حضور احتفالية أو مناسبة سعيدة؟

س/ هل انت راض تمام الرضا عن طبيعة عملك؟

في الغالب إذا كانت إجابتك بنعم فأنت تعاني من اكتئاب يسطر عليك في تلك الفترة، وتعاني من أعراض بسيطة قد تزول مع مرور الوقت، لكن يجب عدم الاستسلام لتلك الحالة، و مقاومتها بكافة الطرق والوسائل الممكنة.

الفائدة من اختبار للكشف عن الاكتئاب

يرى البعض أن تلك الاختبارات مجرد بوابة للتسلية لكن في قرارة الأمر هي ذاتها التي يطرحها عليك الطبيب النفسي المعالج، والتي يتعرف من خلالها على وضعك النفسي والعصبي، ليصل إلى تلك المسببات والحالة التي تعيشها الآن.

يجب أن تكون واضح غاية الوضوح عند تحديد إجابتك لتحديد مدى خطورة حالتك، وأي من أنواع الاكتئاب تعاني.

قد يحب البعض أن يبالغ في وصف حالته، وهذا ما ستظهره نتائج الإجابات التي ستطرح عليك، فساعد طبيبك للإسراع في علاجك، عن طريق الوضوح.

الاكتئاب قد يظهر بسيط ومبتسم وفي حقيقة الأمر هو وحش كاسر قد تفقد نشاط وحيوية حياتك بسببه، فيجب علاجه وتداركه منذ البداية حتى لا تتطور لديكم الأعراض.

حلول فعالة لمعالجة الاكتئاب البسيط 

لمقاومة ذلك الإحساس المزعج والأفكار الفوضوية وحالة اليأس عليكم أعزائي بالإسراع للاستعانة بالله  وذلك من خلال اللجوء إليه، لا أعرف أحد يطرق باب المولى ويصبح لديه ثغرة من ثغرات الاكتئاب والعزلة والشعور بالتشاؤم.

اعتبر كل هذه من وساوس الشيطان الرجيم الذي يترك الإنسان لديه مشاعر من عدم الاستقرار واليأس.

تغيير الروتين اليومي والأنشطة اليومية، واجعل حياتك منظمة بين هوايات وعمل جاد، وزيارات عائلية وترفيه، لا تجعل يومك يمر كل يوم بنفس الروتين، غير من الألوان الخاصة بملابسك، وحتى المأكولات تناول أطعمة مبتكرة وجديدة، غير من الشوارع والطرقات التي اعتدت السير فيها، استيقظ مبكرًا واجعل في روتين اليومي الخاص بك من ربع ساعة إلى نصف ساعة مشي أو ركض.

تناول 3 لتر من الماء يوميًا، مع تناول ملعقتين من زيت الزيتون على الريق، وملعقة عسل نحل مذاب في ملعقتين من الماء، قبل النوم داوم على شرب الحليب، وقراءة أذكار النوم والتسبيح والتهليل والتكبير والاستغفار.

لا تحاولوا أن تمتلكوا ضغائن نفسية تجاه أحد من كراهية أو بغض، اجعل على الدوام طبعك الرقي والترفع عن صغائر الأمور، التي لا تجلب سوى الهموم، اشغل نفسك بالعمل على ذاتك والتطوير من نفسك في كل المجالات.

المصدر: سعيد يونس، 21 سؤال تكشف اصابتك بالاكتئاب دون أن تعلم.

اقرأ أيضًا:

مرض الزهايمر .. الأجسام المضادة TREM2 كعلاج مناعي

الاكتئاب الموسمي وطرق التغلب عليه

ريهام عبد الوهاب

خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس مترجمة للغتين الانجليزية والتشيكية، أعشق القراءة والكتابة وتفسير الأحلام، وأعمل أيضًا محررة صحفية ويسعدني مروركم وتعليقاتكم
زر الذهاب إلى الأعلى