تاريخ

10 اختراعات من أسرة هان الصينية التي غيرت العالم

شسبثسب
استمر حكم أسرة هان الصينية قرابة 400 عام، حدث خلالها طفرة كبيرة وظهرت ابتكارات جديدة في مجال الزراعة والمعادن حتى علم الزلازل.

بدأ عهد أسرة هان عندما صعد شخص من عامة الشعب يُدعى الإمبراطور غاوزو أو ليو نابغ مؤسس مملكة هان التي بدأت عام 202 قبل الميلاد، تميز ذلك العهد بالتقدم في كل شيء من حفظ السجلات إلى الزراعة والرعاية الصحية، يوضح البروفيسور روبن دي ييتس أستاذ التاريخ والدراسات الكلاسيكية في جامعة مكغيل أن هناك اختراعات كبرى في العلوم والتكنولوجيا يرجع أصلها لتلك الحقبة الزمنية..

وفيما يلي بعض أكبر الإنجازات التي حققتها أسرة هان:

han dynasty inventions paper gettyimages 840527530

اختراع الورق:

يرجع تاريخ أقدم قصاصة ورق التي تزال موجودة إلى اليوم وهي من المواد الخام المصنوعة من ألياف القنب الموجودة في مقبرة من الصين تم اكتشافها عام 1957م لوقت ما بين 140-87 قبل الميلاد، فقد خصص تساي لوي الورق وقدمه للإمبراطور هويتي عام 105 قبل الميلاد، يرجع إليه اختراع الورق عالي الجودة حيث صنعها نتيجة لسحق لحاء الأشجار والقنب وبقايا الكتان، قبل اختراع الورق استمرت الكتابة على ألواح الخشب والخيزران لعدة قرون حتى اختراع الورقة المُحسنة.

han dynasty inventions suspension bridge gettyimages 107831233

ابتكار الجسر المُعلق:

تجلت عبقرية الصين في ابتكار الجسر المُعلق بمجموعة من الكابلات التي ربما تم تطويرها من فكرة الحبال البسيطة لتشمل جسور صغيرة، ولكن بحلول عام 90 ميلادية ابتكر مهندسو هان هياكل أكثر تطورًا باستخدام الألواح الخشبية.

الحفر العميق:

كان عمال مناجم الملح من أسرة هان في القرن الأول قبل الميلاد أول من قاموا بالبناء بالحجارة واستخدام الحديد لعمل ثقوب يصل عمقها لـ 4800 قدم تحت الأرض بحثًا عن المحلول المحلي وكانوا يستخرجونه من الأسفل بواسطة أنابيب، وفقًا للكاتب ” Robert Temple” مؤلف كتاب The Genius of China أن هذه التقنية كانت سببًا بعد ذلك في اكتشاف النفط والغاز.

han dynasty inventions wheelbarrow gettyimages 90744712

العربات:

تم تطوير العربة اليدوية الصينية في وقت مبكر ربما عام 100 قبل الميلاد وفقًا لمقال M.J.T عام 1994م بدورية the journal Technology and Culture..

han dynasty inventions gettyimages 90731122

الزلازل:

اكتشف العالم الصيني تشانغ هنغ مجالات مختلفة بعلم الفلك حتى علم الساعات، صنع أول جهاز للكشف عن الزلازل قدمه للبلاط الملكي عام 132 ميلادية وكان تصميمه بسيطًا.. عبارة عن جره مجهزة ببندول وعندما يلتقط إشارة يلتقط الفم المعدني للضفدع الكرة مما يحدث رنين عالي في المرة الأولى لم يسمع أخر ولكن بعد وصول الزلازل لقرب 400 ميل شعروا به وأبلغوا الإمبراطور.

فرن لافح:

فرن الصهر لاستخلاص الفلزات في أوائل القرن العشرين قبل الميلاد، بنى علماء المعادن الصينيون أفران الصهر الأولى كان يتم وضع خام الحديد لإنتاج الحديد المصبوب.

أداة ربط الصواميل:

استخدام الصينيون أداة تشبة إلى حد ما تلك الأداة المستخدمة في ربط الصواميل اليوم في القرن الأول قبل الميلاد، يبدو أنها استخدمت في ربط الصواميل الخاصة بالأنابيب.

han dynasty inventions plow gettyimage 629454677

المحراث:

وفقًا لكتاب بروبرت غرينبرج تكنولوجيا الصين القديمة كان الصينيون يستخدمون محاريث حديدية للحقول يرجع تاريخها للقرن السادس قبل الميلاد ولكن بعد مرور مائتي عام توصل مخترع عهد هان إلى المحراث الجديد ” the moldboard plow” وهي أداة تنتهي بأداة حادة لتحريك التربة وتقليل الاحتكاك، ساعد ذلك المحراث في الحد من ظاهرة تآكل التربة.

han dynasty inventions gettyimages 478520986

الركاب:

كان على الفرسان القدامى ترك أرجلهم تتدلى من على الفرس بالرغم من أن الرومان ابتكروا السروج للمساعدة على البقاء على الفرس ولكن ساهم مخترع أسرة هان في جعل الأمور أفضل مع تصنيع الركاب من الحديد، كان اختراعًا ثوريًا امتد لقرون طويلة من آسيا لأوروبا فقد اتاح لفرسان العصور الوسطى ركوب الخيول بالدروع الثقيلة من دون تدلي الأقدام.

دفة السفينة:

طور الصينيون دفة السفينة في القرن الأول الميلادي وفقًا للمؤرخ الصيني Yongxiang Lu واستغرق هذا الاختراع وقتًا طويلًا حتى وصل للغرب، ساعد كريسترفر كولومبوس والمستكشفون الآخرون من التنقل في المحيط.

المصدر
المصدر

هاجر طلعت

طالبة دكتوراه تخصص إعلام - تكنولوجيا الصحافة أحب التدوين وكتابة المقالات شاركت في تأسيس عدد من المواقع العربية مهتمة بالزراعة المنزلية والتصميم والقراءة والتصوير .
زر الذهاب إلى الأعلى