أساطيرطلاسم

حقيقة الرجل الثعبان بقلم: محمد جمال

حقيقة الرجل الثعبان

المتتبع لأساطير الشعوب بيجد الكثير من الخرافات و كذلك المعلومات المذهلة و بالأخص إذا إتفقت أساطير أكثر من شعب علي فكره واحده و الي بتوحي بحقيقة مخفية خلف الأساطير.

من الأفكار و الشخصيات المتشاركه بين بعض الشعوب و الحضارات هي شخصية الرجل الثعبان و تأثيره علي بناء الحضارات حيث إنه دايما بيظهر كمعلم للبشرية .

في البداية خلينا نبدأ من اليونان و تحديدا أثينا …

أثينا كانت من الحضارات العظيمة الي بدأت تاريخ اليونان القديمة و لكن في تاريخ أثينا حضارتها بناها الملك الأول Cecrops و الي برغم إنه ولد علي الأرض إلا إنه مكنش بشري .

في الواقع كان عباره عن نصف إنسان علوي و نصف ثعبان سفلي و إسمه معناه ” الوجه و الذيل ” و لكن برغم إن تخيل شكل الشخصيه لوحده قد يكون مرعب إلا إن بالنسبة لأبناء أثينا فالوحش ده هو الي بنا المدينة و حكمها لمدة 50 سنة و علم البشر القراءة و الكتابة و الزواج و الزراعة و الصناعة و كل أساسيات الحضارة .

 

لكن في بابل القديمة ..

ظهر من وسط أمواج البحار كائن مرعب كان بيمتلك رأسين … رأس بشري و رأس سمكه و كان جسمه جسم ثعبان و بيمتلك أقدام بشر و ذيل سمكه و كانوا بيسموه Oannes و بالرغم من بشاعة شكل المخلوق التي تدب في قلب أي إنسان الرعب ..

إلا إنه كان قادر علي التحدث بلغة البشر و بالنسبة للبابليين فهو الي علمهم الأداب و الفنون و الكتابة و العلوم و الزراعة و الصناعة و الفلسفة و القوانين .

و هنا نوصل للصين ..

و الي كانت بتمتلك قصة مميزه تخص الرجل الثعبان .. حيث إن خلق البشرية بدأ بوجود أخوين توأمين .. الذكر  Fuxi و الأنثي  Nuwaو الي كانوا علي شكل بشر بذيول ثعابين و قرروا يتجهوا لجبل Kunlun و هناك طلبوا من الألهة إنهم يبقوا زوج و زوجة .

و بعد إستجابة دعائهم إتخلق البشر من نسلهم و علي حسب الأساطير الصينية ففوكسي الرجل الثعبان كان الشخ الي علم البشرية الحضارة و الكتابة و الصيد و البناء .

و هنا في النهاية نوصل أخيرا لقارة أفريقيا ..

في مالي بتعيش قبيلة مسماة بقبيلة دوجون و في قصصهم التاريخية بيحكوا عن إن الإله إندمج مع الأرض و نتج من الإندماج توأم إسمهم Nummo ذكر و أنثي و الإثنين علي شكل بشر أنصاف ثعابين ..

و علي حسب كتاب The Science of the Dogon فالتوأم بيمثلوا إرتباط المادة بالروح و إنهم كانوا الي علموا البشرية أساسيات الحضارة و العلم و اللغة و الصناعة و الزراعة ..

في النهاية … في الأساطير العالمية بيلاحظ إن الثعبان أو الأفعي دائما بتستخدم كترميز للحكمة و كمان للشر … و في إختلاف أفكار الدارسين للأساطير إقترح البعض إن الرجل الثعبان هو كيان غامض سماوي ساهم في تعليم البشرية أصول الحضارة في حين إقترح البعض الأخر إنه كائن فضائي إعتبرته الحضارات القديمة إله ..

ولكن للأسف مهما تعددت الأراء يبقي لغز الرجل الثعبان بدون حل ..

‫2 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى