تكنولوجيا

اكتشف العلماء طريقة لإطالة العمر خمس أضعاف عمر دودة الأرض

اكتشف العلماء طريقة لإطالة العمر خمس أضعاف عمر دودة الأرض

طريقة لإطالة العمر تم اكتشاف أبحاث تأخير الشيخوخة واطالة عمر الدودة فهذه الأبحاث تُعد من  أكثر المجالات العلمية الحيوية، حيث أن عدد هائل من العلماء يبحثون في شتى الأسباب التي تسبب الشيخوخة بهدف إيجاد حلول يمكن من خلالها تأخير الشيخوخة والحفاظ على الشباب أكبر فترة ممن وبالضرورة تحسين صحة الأفراد وإطالة أعمارهم.

كثير من التجارب في هذا المجال تُجرى على الديدان وذلك لأنها رخيصة ولأن مدة حياتها قصيرة وبالتالي ستكون نتائج التجارب سريعة.

طريقة لإطالة العمر

أبحاث لإطالة العمر

استطاعت أبحاث سابقة إطالة عُمر الدودة 100% عن طريق تعديل مسار عمل هرمون الأنسولين في الدودة، وأسفرت أبحاث أخرى لتغير مسار عمل مادة تسمى راباميسين Rapamycin وهي مادة لها أدوار مناعية في الجسم، وقد أدت تلك الأبحاث إلى زيادة عمر الدودة بنسبة 30%.

البحث الذي نحن بصدده استطاع زيادة عمر الدودة بنسبة 500% رغم أنه لم يقم بشيء جديد، كل ما حصل هو أن الباحثون قد دمجوا التجربتين معًا، فقاموا بتعديل مسار الأنسولين ومسار الراباميسين في نفس الوقت، مع عمل بعض التعديلات على العملتين وكانت النتيجة غير متوقعة. فكأن مجموع 1+1=5.

طريقة لإطالة العمر

تُشير تلك الأبحاث ألى أن الشيخوخة ليست نتاج أسباب منفصلة يعمل كل واحد منهم باستقلال عن الآخر، وإنما هي أسباب متشابكة يؤدي كل منهم للآخر ويؤثر عليه. أجريت تجارب مماثلة على الفئران وزاد أيضًا متوسط عمرها.

بالطبع تهدف تلك الأبحاث لنقلها يومًا على البشر، لكن إعادة تجربتها على البشر يُعد أمرًا صعبًا حيث أن متوسط عمر الإنسان يُعتبر كبيرًا، عليك أن تنتظر ما يزيد عن 30 عامًا لكي تصل إلى نتائج تجربتك، وهي فترة كبيرة، ربما يموت الباحث قبل أن يحصل على نتائج، لكن رغم ذلك فقد بدأت بعد التجارب باستخدام بعض العقاقير على البشر، ورؤية تأثيرها على الصحة العامة واحتمالية حدوث الأمراض التي تؤدي للشيخوخة.

أقرأ أيضاً

حرائق أستراليا بقلم: محمود علام

رسميًا الشرطة الأمريكية تختبر كلب بوستن الآلي

 

المصدر
science alert

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى