المرأةلايف ستايل

فن أختيار الهدايا .. هدايا مفيدة للأطفال

في كل مناسبة مثل أعياد الميلاد وغيرها يتوجه الأبوان إلى محلات الهدايا لشراء هدايا ولعب لإسعاد أبنائهم الصغار ولكن يجب أن تكون هدايا مفيدة للأطفال.

فدائمًا ما يقع الأبوان في حيرة كبيرة بخصوص أنواع وأشكال الألعاب المتوفرة في الأسواق وأيها أفضل وأكثر فائدة للطفل.

لذلك سنقدم لكم مجموعة أفكار عن هدايا مفيدة للأطفال لتسهل عليهم مهمة اختيار الألعاب المفيدة والنافعة لأبنائهمم.

المكعبات بأنواعها تعتبر هدايا مفيدة للأطفال

تعتبر المكعبات من أشهر وأبسط الألعاب التي يمكنك شرائها لطفلك، فهي على الرغم من بساطتها إلا أنها تساعد جدًا على تحفيز خيال الطفل لأقصى حد وتمنحه ساعات من التركيز المفيد.

كذلك فإن محاولات البناء والابتكار والتي تساعد على تمرين عقله وتنمية قدرته على التخيل والتصميم.

ويجب البدء مع الأطفال الأقل من عام بمكعبات كبيرة جدًا سواء من الخشب أو من البلاستيك وكلما كبر سن الطفل يجب أن تصغر حجم المكعبات ويزداد عددها حتى يصل للمرحلة التالية وهي الليجو.

مكعبات

الليجو مرحلة جديدة لطفلك

أما قطع الليجو فقد يعتقد البعض أنها تعتمد على نفس فكرة المكعبات، لكنها أكثر تطورا بكثير فهي نوع هدايا مفيدة للأطفال مختلف تمامًا، لذلك فهي تصلح للأطفال كمرحلة أخرى من البناء.

وتعتمد فائدتها على فكرة الإنشاء أكثر من التصميم حيث أن معظمها يكون له تصميم مسبق على العبوة ويقوم الطفل ببناء المجسم كاملا معتمدًا على الإرشادات المكتوبة أو المرسومة داخل العبوة.

وما يميزها عن المكعبات العادية أن قطعها متعددة الأشكال إلى حد كبير وصغيرة الحجم مما يجعلها تقوم بتمرين عضلات الأصابع الصغيرة وتقويها استعدادا للكتابة، كما أنها يمكن أن تستخدم لبناء تصميم جديد من خيال الطفل.

ليجو

العرائس بأنواعها هدايا مفيدة للأطفال

قد يجد البعض أن فكرة العروسة كلعبة للأطفال أصبحت قديمة بعض الشيء.

لكن على الرغم من ذلك فهي من أفضل الألعاب للأطفال على الإطلاق.

فيجب على كل الأطفال سواء كانوا بنات أو أولاد اقتناء العرائس بأشكالها المختلفة، سواء كانت عرائس نحيفة مثل باربي أو بدينة مثل كرومبة وبيضاء أو سمراء وبشعر ناعم أو مجعد.

حيث وجد أن اقتناء الأطفال للأنواع المختلفة من العرائس يجعلهم أفضل في العلاقات الاجتماعية والقدرة على تقبل الآخر ويحملون الكثير من المشاعر الإنسانية من حب وتعاطف وتعاون ورغبة في مساعدة الآخرين.

عرائس

هدايا مفيدة للأطفال ..ألعاب المهام المنزلية

قد يعترض بعض الآباء على أن يلعب أبنائهم الذكور بألعاب المهام المنزلية مثل لعبة المطبخ والتي بها الموقد وأواني الطبخ لكونهم ذكور، ولكنها ألعاب وهدايا مفيدة للأطفال بجنسيهم.

فقد أشارت الدراسات التربوية أن كل الأطفال من أولاد وبنات يجب أن يلعبوا بألعاب الطبخ من أواني وموقد لعبة ومكواة وخلاط وغيرها من مهام المطبخ.

وكذلك ألعاب التنظيف من مقشات وفرش تنظيف وجاروف ومكنسة كهربائية لعبة ومماسح وحتى غسل الأطباق لكونها تجعلهم أكثر انتماء للأسرة وتقلل من الأنانية وحب الذات.

وهكذا سيشعررون أنهم فرد في العائلة وأنه يجب على الجميع خدمة بعضهم كما تجعلهم أكثر تحملاً للمسئولية وقادرين على رعاية أنفسهم وباقي أفراد الأسرة إذا اقتضت الحاجة.

هدايا مفيدة للأطفال

ألعاب التلبيس متعة وتمرين في آن واحد

أما ألعاب التلبيس فهي من الألعاب المفضلة لكثير من الأطفال وخاصة الفتيات وتعتمد هذه الألعاب على عروسة لديها مجموعة مختلفة من الملابس.

تحتوي ملابسها على؛ الفساتين والبلوزات والجيبات والمعاطف والأحذية ويقوم الطفل بتغيير وتبديل قطع الملابس لخلق تصميمات جديدة وطرق مختلفة في اللبس مما يعمل على تحفيز خيال الطفل وقدرات تصميم الأزياء والابتكار لديه ويمنحه ساعات من المتعة التي لا تقارن، وهي من الهدايا المفيدة للأطفال بلا شك.

العاب تلبيس

مجموعات الحيوانات تعتبر هدايا مفيدة للأطفال

يعشق الأطفال الحيوانات صغيرة ويرغبون في تربية كل حيوان يرونه، لذلك يمكنك إهداء الطفل مجموعات متنوعة من الحيوانات.

وقد تكون مثل مجموعة حيوانات المزرعة ومشاركته الخيال في إطعامها يوميًا وكيفية جمع البيض وحلب الأبقار وغيرها، أو مجموعة حيوانات الغابة والتي ستكون مفيدة جدا ومثيرة للخيال خاصة إذا استخدمتها أثناء رواية القصص التي تدور أحداثها بين الحيوانات في الغابة.

حيوانات بلاستيكية

مجموعات الفن اليدوي

تتوفر في الأسواق أنواع كثيرة جدا من مجموعات الأعمال الفنية والأعمال اليدوية والتي يمكن أن تكون هديا مفيدة للأطفال من بداية الطفولة وحتى المراهقة مثل:

الصلصال بأشكاله

يستخدم الصلصال كمادة جاذبة ومحفزة للطفل وله عدة فوائد ومنها التعرف على الألوان، وتحسين المهارات اليدوية من تقوية عضلات الأصابع للتهيئة للكتابة وتحسين مهارات التشكيل والملاحظة وتقليد الشكل والحجم وتحسين مهارات التخيل.

كما يمكن استخدام الأدوات المساعدة التي تأتي مع الصلصال من قوالب تشكيل لصنع أشكال مثل الشطائر أو الخضروات أو الحيوانات مما يمنح الطفل ساعات من المتعة والمعرفة وتنمية المهارات اليدوية والعقلية.

هدايا مفيدة للأطفال

مجموعات التلوين بأنواعها

تتوفر في محال ألعاب الأطفال مجموعات متعددة من ألعاب التلوين ومنها علب الألوان الخشبية والشمعية والفلوماستر. والتي يمكن استخدامها في كراسات التلوين الورقية أو لوحات التلوين الكرتونية.

كما يمكنك استخدام الألوان المائية في الرسم والتلوين سواء بالفرشاة أو بطريقة الرسم بالأصابع الممتعة جدا للأطفال.

هدايا مفيدة للأطفال

مجموعات صنع الحلى

تعشق الفتيات الحلي من أساور وخواتم وأقراط  وسلاسل وقلادات وغيرها. وأكثر ما يمكن أن يثير خيال الفتيات هو أن يصنعن الحلي الخاصة بهن والتي تتناسب ألوانها مع ألوان ملابسهن.

لذلك تعتبر لعبة صنع الحلي والتي تحتوي على كميات كبيرة من الخرز الملون واللآلئ البلاستيكية والخيوط وأدوات الربط فكرة ممتازة للبنات.

ويعشق الأولاد أيضا صنع هذه الحلي لأمهاتهن وأخواتهن لتقديمها لهن كنوع من الهدايا.

هدايا مفيدة للأطفال

مجموعات التطريز وأشغال الإبرة

تعتبر مجموعات التطريز من مفارش كنافاة بخيوطها وابر الكروشيه والتريكو وأطواق صنع الكوفيات وغيرها من الهدايا المحببة للأطفال الكبار.

وهي تعتبر هدايا مفيدة للأطفال وتشجعهم على إنتاج أعمال يدوية وفنية مميزة وصنع تحفة تصلح للارتداء أو التعليق على الحائط أو الإهداء إلى الأصدقاء أو العائلة.

هدايا مفيدة للأطفال

الألعاب الموسيقية

تتوفر في محلات ألعاب الأطفال مجموعات أدوات الموسيقية من جيتار وبيانو صغير وطبول وغيرها. والتي تنشط الحس الفني عند الأطفال وتخرج أفضل ما لديهم.

كما يمكن للوالدين إذا لاحظوا وجود موهبة صغيرة عند أطفالهم أن يقوموا بتنميتها وإرسالهم للدروس الموسيقى ودراسة الآلة التي يفضلونها.

هدايا مفيدة للأطفال

اقرأ أيضاً

7 أعشاب مُفيدة للمرأة الحامل في الأشهر الأولى من الحمل

أفضل الأطعمة لصحة المرأة

زر الذهاب إلى الأعلى