صحتك

قوي جهازك المناعي فهو خط مواجهتك الوحيد ضد الكورنا.. إليك بعض النصائح

يبدو أن الوباء سينتشر مثل الإنفلونزا!

قوي جهازك المناعي فهو خط مواجهتك الوحيد ضد الكورنا.. إليك بعض النصائح

كتب.. سمير أبو زيد

قوي جهازك المناعي الكثير من التقارير الواردة تقول أن معظم سكان العالم ربما يصابوا بالكورونا، إن لم يتغمدنا الله برحمة من عنده، لكن الخبر المبشر أن الوباء لا يقتل سوى 5% فقط من الناس، وهم أشخاص لا يملكون جهازًا مناعيًا قويًا.. لذلك إذا أردت أن تحمي نفسك من الوباء فلن تحميه بكمامة فهي لا تمنع الإصابة، لكن الطريقة الأمثل هي أن تقوي جهازك المناعي.. قوي دفاعاتك الشخصية لتكن جاهزًا للعدو إن جاء. إليك بعض الطرق لتقوية الجهاز المناعي.

تذكر أ-ب-ج-د-ه الخاصة بك

تم ربط نقص المغذيات الدقيقة – أي الفيتامينات – بضعف المناعة منذ فترة طويلة من الزمن. أخذ مكملات الفيتامينات المتعددة، إلى جانب تناول نظام غذائي صحي غني بالمصادر الطبيعية للمواد الغذائية، يعزز الصحة العامة وكذلك الجهاز المناعي. على وجه الخصوص، تمت دراسة الفيتامينات A و B2 و B6 و C و D و E فيما يتعلق بالاستجابة المناعية، ويبدو أنها تلعب دوراً رئيسياً في مساعدتنا على تجنب المرض.  تناول الخضر والفواكه فهي تحتوي على الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم.

تعرض لأشعة الشمس

قضاء بعض الوقت في الضوء الطبيعي هو أحد الطرق الرئيسية لتصنع أجسامنا فيتامين (د). يلعب فيتامين (د) دورًا في مساعدة أجهزة المناعة لدينا على إنتاج أجسام مضادة؛ مستويات منخفضة من فيتامين (د)، من ناحية أخرى، تم ربطها مع ارتفاع خطر العدوى في الجهاز التنفسي.. الكورونا يصيب الجهاز التنفسي.. الشمس تحميك فاقض وقت أطول في الشمس.

قلل الضغوط النفسية

هناك أدلة عديدة على أن الضغوط النفسية تضعف الجهاز المناعي وتجعل قدراتنا على مواجهة الأمراض أضعف بكثير، لذلك عليك بإيجاد طرق لتقليل الضغوط النفسية. مثل رياضات التأمل أو ربما عليك بالإكثار من الصلاة فهي تقلل الضغط النفسي.. وعليك الابتعاد عما يؤذيك.

نم وقتًا كافيًا

هناك أدلة علمية لا حصر لها، على أن النوم غير الكافي يضعف الجهاز المناعي ويجعلنا أكثر عرضة للأمراض لذلك لا تنام أقل من 6 ساعات في اليوم، وربما عليك برفع مدة النوم إلى ثمان ساعات. وتأكد من النوم في مكان هادئ وفي ظلمه تامة حتى تدخل في حالة النوم العميق التي تساعد الجهاز المناعي على بناء نفسه من جديد.

تمتع بدش ساخن قبل النوم

يساعد الدش الساخن على الدخول في حالة نوم عميقه كما أنه يهدئ الأعصاب مما يعزز الجهاز المناعي.

أشرب مشروبات عشبية معروف قدرتها على تعزيز المناعة

يوجد الكثير من المشروبات العشبية مثل الشاي الأخضر والنعناع والزنجبيل مشهورة بقدرتها على تهدئه الأعصاب وتقليل الكوليسترول في الدم بالإضافة لكونها عوامل مضاد للأكسدة مما يجعلها مُحفزة للجهاز المناعي.

ضع التوابل على الطعام

التوابل لديها قدرة كبيرة على تحفيز الجهاز المناعي حيث أنها عوامل مضادة للأكسدة كما أن لها فوائد عديدة وتحتوي على كثير من العناصر المفيدة للمناعة، لكن لا تكثر منها حتى لا تؤذي القولون.

تجنب الأطعمة السريعة

تتسبب الأطعمة السرعية في مشاكل عديدة للجسم فبالإضافة إلى كونها لا تحتوي على الفيتامينات الكافية للجسم فإنها تحتوي على العديد من المواد الخطرة على جميع أجهزة الجسم بما فيها الجهاز المناعي.

ألعب رياضة باستمرار

لا شك أن الرياضة تقوي الجسم وبالضرورة تقوي الجهاز المناعي، فهي تُحسن التنفس وتُجدد الهواء في الدم، كما تضخ الكثير من المواد المفيدة للجسم والتي تُنشط جميع أجهزة الجسم بما فيها الجهاز المناعي.

تزوج

هناك أدلة كثيرة على أن العيش مع من تحب يُعزز من قدرات الجهاز المناعي.

اقرأ أيضاً

أعراض نقص الفيتامينات والمعادن المختلفة

أهمية الدهون الصحية وكيفية الحصول عليها

 

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى